Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
مانشستر سيتي يحقق رقمًا قياسيًا اقتصاديًا في الدوري الإنجليزي

مانشستر سيتي يحقق رقمًا قياسيًا اقتصاديًا في الدوري الإنجليزي

القيمة المالية للشركة المالكة لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، وصلت لرقم قياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز، عقب استثمار جديد من شركة أمريكية.

أ ف ب
أ ف ب
تم النشر

ارتفعت القيمة المالية للشركة المالكة لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عقب استثمار جديد من شركة أمريكية، لتصل إلى نحو خمسة مليارات دولار، وهو رقم قياسي لمجموعة رياضية بحسب الصحافة الإنجليزية.

وأفادت مجموعة سيتي لكرة القدم مالكة النادي الإنجليزي في بيان عن توقيع اتفاقية للحصول على استثمار بقيمة 500 مليون دولار من شركة سيلفر لايك الاستثمارية الأمريكية، على أن تمتلك هذه الأخيرة نحو 10 بالمائة من رأس المال.

و«مجموعة سيتي لكرة القدم» هي شركة قابضة إماراتية-صينية تأسست عام 2014 للإشراف على إنشاء وإدارة مجموعة من أندية كرة القدم.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة الاماراتي خلدون المبارك «مع سيلفر لايك، نؤمن بقوة بالفرص التي تأتى بفضل التقارب بين الترفيه والرياضة والتكنولوجيا، وبالتالي بقدرة مجموعة سيتي لكرة القدم على النمو على المدى الطويل».

يمكنك قراءة أيضًا: جوارديولا يحسم موقف أجويرو من المشاركة في ديربي مانشستر

ورفع الاستثمار الجديد القيمة السوقية لمجموعة سيتي إلى 4,8 مليار دولار، وهو رقم قياسي لمجموعة رياضية، بحسب وسائل إعلام إنجليزية.

ويعد المساهم الرئيسي في المجموعة الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان بنسبة 77 بالمائة، علمًا أنه استحوذ على النادي الإنجليزي عام 2008 من رجل الأعمال التايلاندي ثاكسين شيناواترا، وانضمت شركة سيلفر لايك إلى مجموعة من مستثمرين صينيين تملك 12 بالمائة من رأس المال.

ويشكل نادي مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الممتاز في الموسمين الماضي وثالث الترتيب هذا الموسم والذي يشرف على تدريبه الإسباني بيب جوارديولا، محور هذه المجموعة التي تديرها «مجموعة أبو ظبي المتحدة للتنمية والاستثمار» وتضم إلى جانب سيتي أندية نيويورك سيتي الأمريكي وملبورن سيتي الأسترالي ويوكوهاما مارينوس الياباني وتوركي الأوروجواياني وجيرونا الإسباني.

وتعتزم مجموعة سيتي لكرة القدم استخدام الأموال من أجل التمويل الدولي والاستثمار أكثر في النواحي التكنولوجية والبنى التحتية.

يمكنك قراءة أيضًا: مانشستر سيتي يتعادل مع شاختار ويتأهل لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

يأتي هذا الاعلان بعد نحو أسبوع من إعلان النادي الإنجليزي الشمالي عن ارتفاع إيراداته إلى 535 مليون جنيه إسترليني (692 مليون دولار)، ليحقق أرباحًا للعام الخامس على التوالي.

وأدت النتائج التي حققها الفريق في السنوات الخمس الماضية، بما فيها أربعة ألقاب في الدوري الممتاز في السنوات الثماني الأخيرة، وتأهل دائم إلى دوري أبطال أوروبا، إلى طفرة في الإيرادات التجارية وفي عائدات البث التلفزيوني.

ولا يزال السيتي موضع مساءلة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، على خلفية اتهامه بمخالفة قواعد اللعب المالي النظيف.

ويستند التحقيق مع سيتي إلى رسائل بريد إلكتروني مسربة تم نشرها العام الماضي في مجلة «دير شبيجل» الألمانية كجزء مما بات يعرف بتسريبات «فوتبول ليكس» وكشفت وجود تعمد في التحايل على قوانين اللعب المالي النظيف في الاتحاد الأوروبي.

اخبار ذات صلة
دوريات أوروبية

وقع اللاعب البرازيلي الشاب جوستافو مايا عقدا مع نادي برشلونة حتى يونيو 2025 بشرط جزائي يصل إلى 300 مليون يورو في...