كلوب يضاعف من قيمة تشكيلة ليفربول الأساسية التي تُوجت بدوري الأبطال

حافلة فريق ليفربول تجوب شوارع المدينة الإنجليزية احتفالًا بتتويجه بدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخ النادي على حساب توتنهام

0
%D9%83%D9%84%D9%88%D8%A8%20%D9%8A%D8%B6%D8%A7%D8%B9%D9%81%20%D9%85%D9%86%20%D9%82%D9%8A%D9%85%D8%A9%20%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D8%A9%20%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A%20%D8%AA%D9%8F%D9%88%D8%AC%D8%AA%20%D8%A8%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84

استطاع فريق ليفربول الإنجليزي بالأمس تكرار إنجازه التاريخي الذي حققه في عام 2005 وتُوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه بعد التغلب على توتنهام هوتسبير الإنجليزي بهدفين نظيفين حملا توقيع الدولي المصري محمد صلاح والبلجيكي ديفوك أوريجي.

وبعد عودة كتيبة الألماني يورجن كلوب إلى مدينة ليفربول استقل اللاعبون حافلة النادي وبدأوا يجوبون أنحاء المدينة ليحتفلوا مع الجمهور الذي كان في انتظارهم منذ الصباح الباكر.

وحقق لاعبو «الريدز» اللقب الأغلى أوروبيًا بعدما أخفق في الفوز به العام الماضي إثر الهزيمة بثلاثة أهداف لهدف في المباراة النهائية التي جمعتهم بريال مدريد الإسباني.

ودخل ليفربول مباراة الأمس بتشكيلة أشبه بتشكيلته المعتادة التي خاض بها معظم المواعيد الأوروبية والمحلية القوية، وجاءت التشكيلة على النحو التالي:

أليسون

بعد كارثة الألماني لوريس كاريوس في نهائي العام الماضي، أدركت إدارة ليفربول أنها في حاجة للتوقيع مع أحد حراس المرمى المميزين، وبالفعل تعاقدت مع البرازيلي أليسون بيكير مقابل 62.5 مليون يورو، وفور أن انضم إلى الفريق شرع على الفور في المشاركة بتشكيلته الأساسية ليقدم أداء رائعا للغاية ويفوز بجائزة أفضل حارس مرمى في الدوري الإنجليزي الممتاز كأقل حارس استقبالًا للأهداف.

كما ساعد زملاءه في الوصول إلى نهائي «التشامبيونزليج»، وفي نهائي الأمس واصل أليسون أداءه الرائع ليكون أحد النقاط الأساسية التي أسهمت في تتويج «الريدز» بذات الأذنين، وحسبما أشار موقع «ترانسفيرماركت» فإن قيمة أليسون السوقية ارتفعت إلى 65 مليون يورو.

أرنولد

شارك فتى ليفربول الشاب ترنت ألكسندر أرنولد للمرة الأولى تحت قيادة كلوب في عام 2016، ومنذ ذلك الحين وهو ظهير أيمن الفريق الأول الأساسي، وساهم لاعب الريدز صاحب الـ 20 عامًا في تتويج فريقه بدوري أبطال أوروبا بعدما كان سببًا رئيسيًا في الوصول إلى المباراة النهائية بعد ركلة ركنية رائعة منحها إلى أوريجي في إياب نصف النهائي أمام برشلونة ليسجل الأخير هدف الفوز والتأهل إلى النهائي.

ونظرًا للأداء الدفاعي والهجومي الرائع الذي قدمه أرنولد رفقة بطل أوروبا، ارتفعت قيمته السوقية لأكثر من 50 مليون يورو.

فان دايك

تمكن الهولندي فيرجيل فان دايك من تقديم أداء دفاعي رائع رفقة فريق ساوثهامبتون، وهو ما جذب أنظار كلوب له، وبالفعل حصل النادي على خدماته مقابل 84 مليون يورو.

وعلى الرغم من قيمته المالية الباهظة، إلا أن النادي كان لديه كل الحق في دفع تلك القيمة المالية في مدافع مثل فان دايك، إذ قدم أداء متميزا للغاية رفقة ليفربول وساعده في المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الجولة الأخيرة والتتويج بذات الأذنين.

وعلى المستوى الفردي حصل فيرجيل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عن الموسم المنصرم، وتبلغ قيمته السوقية في الوقت الحالي 75 مليون يور.

ماتيب

انضم الكاميروني جويل ماتيب إلى ليفربول عام 2016 في صفقة انتقال حر، وعلى الرغم من أدائه الدفاعي المترنح في عدة مباريات، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت تألقه بشكلٍ كبير، لا سيما في مباراتي برشلونة وتوتنهام الأخيرتين، وتبلغ قيمته السوقية في الوقت الحالي 20 مليون يورو.

روبرتسون

يُعد الأسكتلندي أندرو روبرتسون، ظهير أيسر ليفربول، أحد اكتشافات كلوب القوية، إذ استطاع أندي، بفضل أدائه وبعد انضمامه إلى الريدز قادمًا من هال سيتي، انتزاع مركز الظهير الأيسر من الإسباني ألبيرتو مورينو.

وتعاقدت معه إدارة بطل أوروبا منذ موسمين مقابل 9 ملايين يورو، وتبلغ قيمته السوقية في الوقت الحالي 50 مليون يورو.

فابينيو

قدم البرازيلي فابينيو أداء قويا رفقة فريقه السابق موناكو الفرنسي، وهو ما جعل ليفربول يحصل على خدماته خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية مقابل 45 مليون يورو، واستطاع لاعب الوسط البرازيلي كسب ثقة يورجن شيئًا فشيئًا ليصبح أحد أعمدة الفريق الأساسية التي ساهمت في التتويج بالتشامبيونزليج، وتظل قيمة فابينيو هي نفسها حتى يومنا الحالي.

هندرسون

تعاقد ليفربول منذ 8 مواسم مع الإنجليزي جوردان هندرسون قادمًا من فريق سندرلاند مقابل 18 مليون يورو، وبمرور السنوات أصبح قائد وروح الفريق ولاعب وسطه الذي لا غنى له، وأسهم بشكلٍ كبير في تحسن أداء الريدز الملحوظ خلال الأعوام الماضية وكلل مجهوده خلال السنوات الأخيرة بالتتويج بأكبر بطولة قارية على مستوى الأندية، وتبلغ قيمة قائد ليفربول الحالية 28 مليون يورو.

فاينالدوم

كان الهولندي جيورجينهو فاينالدوم أحد أبطال ليلة «أنفيلد» أمام برشلونة، ولا يمكن لأحد من مشجعي «الأحمر» نسيان الهدفين الذي سجلهما متوسط الميدان الهولندي في مرمى تير شتيجن.

وانضم فاينالدوم إلى ليفربول منذ ثلاثة مواسم قادمًا من نيوكاسل يونايتد مقابل 27 مليون يورو لتصبح قيمته السوقية في الوقت الحالي 40 مليون يورو.

ماني

ذلك السنغالي الشرس الذي كان دائمًا على الموعد، كان ساديو ماني إحدى صفقات ليفربول الناجحة، إذ انضم إلى كتيبة كلوب في عام 2016، ومنذ ذلك الحين وهو لا يتوقف عن هز الشباك وإرهاق المدافعين وتمكن من إحداث طفرة في الخط الهجومي لبطل أوروبا.

وتمكن ماني من تصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي هذا الموسم بالتساوي مع الدولي المصري محمد صلاح برصيد 22 هدفًا والجابوني أوباميانج، مهاجم آرسنال، وقدم أداء كبيرا للغاية هذا الموسم في عدد من مباريات دوري الأبطال، أبرزها إياب ثمن النهائي أمام بايرن ميونيخ الألماني.

وتعاقدت معه الإدارة منذ ثلاث سنوات مقابل 41 مليون يورو لتضاعف قيمته السوقية في الوقت الحالي وتصل إلى 85 مليون يورو.

فيرمينو

قد لا يتمكن المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو من تسجيل الكثير من الأهداف، ولكن دوره في الملعب لا غنى عنه، إذ يعمل على خلق مساحات لصلاح وماني تُترجم الكثير منها إلى أهداف.

وانضم المهاجم البرازيلي إلى ليفربول قادمًا من فريق هوفنهايم الألماني مقابل 41 مليون يورو ليضاعف هو الآخر من قيمته السوقية لتصل إلى 80 مليون يورو.

صلاح

ويأتي أخيرًا الملك المصري كما يُطلق عليه بين أبناء بلده أو «مو» كما هو معروف على الساحة الأوروبية، في نهائي كييف الماضي غادر صلاح ملعب المباراة بعد مرور نصف ساعة من انطلاقها بعد تعرضه لإصابة قوية بكتفه، وغادر آنذاك الملعب وهو يبكي بكاءً شديدًا، ولكنه لم يفقد الأمل في العودة إلى النهائي مرة أخرى والعزم على رفع الكأس الغالية.

وانضم صلاح منذ موسمين إلى ليفربول قادمًا من إيه إس روما الإيطالي مقابل 42 مليون يورو، وبسبب أدائه الرائع الذي قدمه في ذلك العامين وتحطيم العديد من الأرقام القياسية ارتفعت قيمته السوقية لتصل إلى 150 مليون يورو.

.