Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
حلول تكتيكية متعددة يمنحها حكيم زياش لتشيلسي

حلول تكتيكية متعددة يمنحها حكيم زياش لتشيلسي

حكيم زياش سينضم إلى نادي تشيلسي الإنجليزي خلال الصيف المقبل، ونجم «أسود الأطلس» سيمنح فريقه الجديد عددًا من الحلول التكتيكية المميزة لزيادة الفاعلية الهجومية.

أحمد الغنام
أحمد الغنام
تم النشر
آخر تحديث

أصبح انتقال النجم المغربي حكيم زياش لاعب نادي أياكس أمستردام الهولندي إلى نادي تشيلسي الإنجليزي أمرًا واقعًا، بعدما أعلن الناديان صباح الخميس عن توصلهما لاتفاق يقضي بانتقال الدولي المغربي إلى ملعب «ستامفورد بريدج» بداية من الموسم المقبل.

تقارير صحفية عديدة كشفت أن تشيلسي سيدفع 40 مليون يورو، بالإضافة إلى 5 ملايين كمتغيرات مقابل الحصول على خدمات حكيم زياش، ليصبح بذلك واحدًا من أغلى الصفقات في تاريخ «البلوز».

وبكل تأكيد فإن سعي تشيلسي للتعاقد مع حكيم زياش سيمنح النادي اللندني عددًا من الحلول التكتيكية، خاصة وأن النجم المغربي يتمتع بقدرات استثنائية، خاصة على مستوى الثلث الهجومي، وهو ما أظهره جليًا في أياكس أمستردام.

اقرأ أيضًا: حكيم زياش إلى تشيلسي.. الصراع العربي يحتدم في الدوري الإنجليزي

وتحت قيادة فرانك لامبارد المدير الفني لنادي تشيلسي، فإن النادي اللندني خلال منافسات الموسم الحالي في كافة المسابقات اعتمد على 3 طرق لعب، أكثرها استخدامًا طريقة 4-3-3، التي اعتمد عليها مدرب «البلوز» في 17 مباراة بين الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا، و6 مباريات بطريقة 3-4-2-1 بين الدوري ودوري الأبطال، و8 مباريات بطريقة 4-2-3-1، جاءت جميعها في منافسات «البريميرليج».

أرقام زياش

وفي الموسم الحالي، ووفقًا لموقع «Whoscored» المتخصص في إحصائيات كرة القدم، فإن زياش لعب في مركز المهاجم الأيمن في 9 مباريات، تمكن خلالها من تسجيل هدفين وصناعة 5، و6 مباريات في مركز لاعب الوسط المهاجم الأيمن وتمكن خلالها من تسجيل 4 أهداف وصناعة هدفين، أما خلال مشاركته في 5 مباريات في مركز لاعب الوسط فصنع 6 أهداف ولم يسجل، وأخيرًا لعب 4 مباريات في مركز لاعب الوسط الهجومي، وخلالها سجل هدفين وصنع 3.

اقرأ أيضًا: مع انتقال حكيم زياش إلى تشيلسي.. لاعبون مغاربة تألقوا في «البريميرليج»

أرقام حكيم زياش تؤكد أن تشيلسي سيستفيد بشكل كبير من قدرات الدولي المغربي في الثلث الأمامي، خاصة وأن النادي اللندني عانى بشكل كبير من تواضع سجله التهديفي خلال منافسات الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث سجل 43 هدفًا في 25 مباراة، بمعدل 1.7 هدف في المباراة الواحدة، كرابع أقوى خط هجوم في «البريميرليج»، بعد مانشستر سيتي وليفربول وليستر سيتي على الترتيب.

مركز حكيم زياش الأنسب في تشيلسي

ومع عدم توقيع البرازيلي ويليان على عقد جديد مع تشيلسي، خاصة وأن عقده ينتهي بنهاية الموسم الحالي، فإن التعاقد مع زياش يعني أن الدولي المغربي سينتقل إلى «ستامفورد بريدج» ليشغل الجانب الهجومي الأيمن، ويقود فريق فرانك لامبارد من ذلك الجانب.

وحسب «Whoscored» أيضًا، فإن عمل تشيلسي الهجومي يميل أكثر إلى الجانب الأيسر، الذي يشغله غالبًا الأمريكي كريستيان بوليسيتش، حيث تستحوذ تلك الجبهة على 40% من عمل «البلوز» هجوميًا، مقابل 26% لوسط الملعب، و34% من نصيب الجانب الهجومي الأيمن، وهو ما يؤكد أن التعاقد مع حكيم زياش يأتي من أجل زيادة الفاعلية على ذلك الجانب، وتطويره بشكل أكبر بداية من الموسم المقبل.

اقرأ أيضًا: تعرف على ما قدمه المغربي حكيم زياش لينضم إلى تشيلسي

وفي حالة استمرار لامبارد مدربًا لتشيلسي في الموسم المقبل، فإنه سيعتمد على زياش كجناح أيمن في طريقة 4-3-3، أو 4-2-3-1، كما أن الدولي المغربي قادر بكفاءة استثنائية على تأدية دور لاعب الوسط الهجومي في طريقة 3-4-2-1.

اخبار ذات صلة