Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
21:00
أولمبيك خريبكة
اتحاد طنجة
19:00
نهضة الزمامرة
الفتح الرباطي
17:00
رجاء بني ملال
الدفاع الحسني الجديدي
00:30
انتهت
دالاس
ناشفيل
19:00
الجيش الملكي
الوداد البيضاوي
16:30
سموحة
المقاولون العرب
19:00
انتهت
أتالانتا
باريس سان جيرمان
19:00
الإنتاج الحربي
الأهلي
19:00
انتهت
شاختار دونتسك
بازل
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
إشبيلية
16:30
المصري
الإسماعيلي
16:00
انتهت
البنزرتي
النجم الساحلي
14:00
أسـوان
نادي مصر
17:00
تأجيل
اتحاد طنجة
نهضة بركان
16:00
انتهت
شبيبة القيروان
النادي الإفريقي
19:00
لايبزج
أتليتكو مدريد
19:00
برشلونة
بايرن ميونيخ
16:00
انتهت
نجم المتلوي
هلال الشابة
13:00
السيلية
العربي
19:00
انتهت
حسنية أغادير
الرجاء البيضاوي
14:00
الجونة
الاتحاد السكندري
16:00
انتهت
اتحاد تطاوين
الملعب التونسي
19:00
انتهت
يوسفية برشيد
مولودية وجدة
16:30
نادي قطر
السد
16:30
وادي دجلة
حرس الحدود
16:30
الشحانية
الريان
16:30
الأهلي
الوكرة
21:00
انتهت
أولمبيك آسفي
المغرب التطواني
18:10
انتهت
الترجي
الصفاقسي
17:50
الاتحاد
الاتفاق
21:00
تأجيل
الفتح الرباطي
رجاء بني ملال
15:55
الفتح
أبها
16:00
انتهت
مستقبل سليمان
اتحاد بن قردان
16:15
الرائد
الحزم
18:00
انتهت
الاتحاد المنستيري
حمام الأنف
16:10
الفيحاء
الشباب
13:00
أم صلال
الغرافة
16:30
الدحيل
الخور
حكايات «آس آرابيا» في رمضان| ديمبا با.. الذي ساندته جماهير نيوكاسل ضد آلان باردو

حكايات «آس آرابيا» في رمضان| ديمبا با.. الذي ساندته جماهير نيوكاسل ضد آلان باردو

في شهر رمضان هناك عدد من النجوم المسلمين الذين تحدوا أنديتهم في أوروبا وأصروا على الصيام ضد رغبة الأجهزة الفنية ومنهم السنغالي دبمبا با

إيهاب الجنيدي
إيهاب الجنيدي
تم النشر

أحد أبرز المهاجمين الأفارقة الذين سطعوا في القارة الأوروبية من أبناء إفريقيا، إنه المهاجم السنغالي العملاق ديمبا با، الذي لعب للعديد من الأندية الأوروبية الكبيرة، وأشرقت شمسه في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج) رفقة عدد من أبرز أندية البريميرليج.

وفي موسم 2013/2014، تسبب ديمبا با في خسارة فريق ليفربول للقب الدوري الإنجليزي بعد أن سجل هدفا في فوز تشيلسي على ليفربول بثنائية نظيفة، بعد خطأ شهير للأسطورة ستيفين جيرارد، ليذهب اللقب إلى مانشستر سيتي، وحينها وجهت الصحف انتقادات قوية لديمبا با، واتهمته بأنه يكره فريق ليفربول.

ويعد ديمبا با، أحد اللاعبين الأفارقة الرحالة في القارة الأوروبية بعد أن لعب فيها لنحو 10 أندية، بواقع 3 أندية في إنجلترا، ومثلها في تركيا كما لعب في ألمانيا وبلجيكا وفرنسا، كما لعب في الدوري الصيني للمحترفين، بعد أن لجأ إليه المسؤولون عن الكرة الصينية كأحد النجوم الكبار الذين يمكنهم تطوير الكرة بالدولة الآسيوية الساعية إلى معانقة المجد الكروي قاريا وعالمياً.

اقرأ أيضاً: حكايات «آس آرابيا» في رمضان| أبو ديابي.. لعنة الإصابات أنهت حلم الكرة الذهبية

مشوار ديمبا با في الملاعب الأوروبية.. من البداية للنهاية

ولد ديمبا با في ضاحية سيفر بجنوب العاصمة الفرنسية باريس في 25 مايو سنة 1985، ولعب لعدة أندية للهواة وهو شاب، وكانت له بعض التجارب في ناديي أوليمبيك ليون وأوكسير لكنها فشلت، ثم سافر لفترة إلى إنجلترا ولعب في ناشيء واتفورد، إلى أن بدأ مشواره الاحترافي رفقة فريق روان الفرنسي في صيف العام 2005، حيث وقع معه أول عقد إحترافي في حياته، وبعدها بعدما انتقل إلى موسكرون البلجيكي، وتعرض لإصابة في صفوفه ابعدته 8 أشهر، وفي أغسطس 2007 انضم إلى هوفنهايم، الذي كان يلعب حينها في دوري الدرجة الثانية الألماني.

في الموسم التالي قاد هوفنهايم إلى البوندزليجا، وسجل 40 هدفاً مع فريقه في كل المسابقات من خلال 103 مباراة لعبها على مدار 4 سنوات قضاها في النادي، وفي عام 2009 كان قريبا من التوقيع مع شتوتغارت، ولكن الصفقة توقفت ليمدد عقده مع هوفنهايم حتى 2013.

وفي يناير 2011، اشتعلت المشكلات بين ديمبا با وهوفنهايم بسبب رغبته في الرحيل، ليقرر النادي في النهاية بيعه على وست هام الإنجليزي، في عقد لمدة 3 سنوات، ليظهر المهاجم السنغالي في الدوري الإنجليزي لأول مرة في 6 فبراير، وبعد 6 أيام سجل أول هدف له بقميص فريقه الجديد في مرمى وست بروميتش ألبيون، وبشكل عام سجل في النصف الثاني من الموسم 7 أهداف في 12 مباراة، لكنه رفض البقاء مع النادي بعد الهبوط للدرجة الثانية،

السنغالي ديمبا با يعانق المجد مع نيوكاسل الإنجليزي

وانتقل إلى نيوكاسل في يونيو 2011، وكانت أول أهدافه مع الفريق عبارة عن هاتريك في مرمى ستوك سيتي، وتألق اللاعب بشكل كبير ودخل ضمن أفضل تشكيلة من لاعبي الدوري الإنجليزي، وسجل خلال الموسم 16 هدفاً كأفضل هدافي فريقه، كما اختير أفضل صفقة في البريميرليج هذا الموسم.

ولعب ديمبابا آخر مباراة له مع نيوكاسل في 29 ديسمبر أمام آرسنال حيث سجل هدفين أحدهما من ركلة حرة مباشرة متقنة جداً إلا أن هدفيه لم يمكنا نيوكاسل من الفوز حيث انتهت المباراة بفوز المدفعجية 7/3 , وفي 4 يناير انضم ديمبا با إلى تشيلسي بعقد مدته 3 مواسم ونصف، مقابل 8 ملايين يورو، ليصبح أول لاعب سنغالي يلعب في صفوف تشيلسي، وفي يوليو 2014 رحل اللاعب عن تشيلسي إلى بيشكتاش التركي ومنه إلى شنهوا الصيني عام 2016، وفي يناير 2018 انتقل إلى جوزتيبي التركي ومنه إلى شنهوا مرة آخرى، إلى أن استقر به المقام من العام الماضي في باشاك شهير التركي.

أما على صعيد منتخب السنغال الأول لكرة القدم، فقد مثله اللاعب في 22 مباراة، سجل خلالها 4 أهداف.

ديمبا با.. لاعب مسلم ملتزم في البريميرليج

ومنذ وطأت قدمه أرض إنجلترا، واجه ديمبا با مشكلة كبيرة بسبب صيام شهر رمضان المبارك، مع مديره الفني الفرنسي لفريق نيوكاسل، آلان باردو، لكن ديمبا با، كان أقوى من أن يثنيه أحد عن معتقداته وإصراره على تنفيذ تعليمات الدين الإسلامي.

وكانت البداية بعد انتقاله بأيام قليلة، حيث انتقل للفريق الأبيض والأسود في الصيف مع قدوم شهر رمضان، وقال آلان بادرو حينها لوسائل الإعلام الإنجليزية: (من وجهة نظري أرى أن بداية ديمبا با السيئة مع نيوكاسل سببها شهر رمضان)، وكان الرد قويا من ديمبا با حيث رد على مدربه بتسجيل الكثير من الأهداف المهمة والحاسمة لفريق نيوكاسل.

ولكن جماهير نيوكاسل، كانت حاضرة وألفت أغنية للاعب وساندته ضد المدير الفني باردو، بكلمات تقول فيها: ماذا تريد من ديمبا با يع آلان باردو بعد كل هذه الأهداف.

وفي خضم هذه الأزمة، أنهى المهاجم السنغالي الجدل، بتصريحات لشبكة بي بي سي، البريطانية العالمية، قال فيها: «دائما ما كنت أواجه مديرا فنيا، في كل الأندية التي لعبت لها، لا يرحب بقرار صومي، وكنت أقول له: اسمع سأفعل ذلك، إذا استمر أدائي جيدا فسأستمر في اللعب والصيام، وإذا كنت سيئا يمكنك أن تضعني على مقاعد البدلاء».

وخلال مشواره عرف عن ديمبا با أنه من أكثر اللاعبين المسلمين زيارة للأراضي المقدسة وأداءًا لمناسك الحج والعمرة، وقال عن ذلك: مكة أجمل مكان في الكون ودائما قلبي يهفو إليه.

ديمبا با (بطاقة تعارف)

تاريخ الميلاد: 25 مايو 1985

محل الميلاد: سيفر- باريس

الجنسية: سنغالي

المركز: مهاجم

الطول: 189 سم

الوزن: 85 كجم

الأندية التي لعب لها:

روان الفرنسي

موسكرون البلجيكي

هوفنهايم الألماني

نيوكاسل، وست هام وتشيلسي (إنجلترا)

باشاك شهير، بيشكتاش وجوزتيبي (تركيا)

شنغاهاي شنهوا الصيني

أبرز الإنجازات:

الدوري الأوروبي (يوروبا ليج)

الدوري التركي

اخبار ذات صلة