الأمس
اليوم
الغد
10:30
انتهت
مالاطيا سبور
أنطاليا سبور
16:00
انتهت
سريع وادي زم
نهضة بركان
15:00
انتهت
باسوش فيريرا
فاماليساو
15:00
انتهت
بازل
سيرفيتي
15:00
انتهت
لوجانو
سيون
15:00
انتهت
سانت جالن
يانج بويز
15:00
انتهت
الصفاقسي
شبيبة القيروان
15:45
انتهت
هيراكلس
أياكس
16:45
انتهت
اتحاد الجزائر
مولودية الجزائر
15:00
انتهت
ريال بلد الوليد
إسبانيول
16:00
انتهت
فنرباهتشة
جالاتا سراي
00:00
تأجيل
الرجاء البيضاوي
نهضة الزمامرة
17:00
انتهت
فولفسبورج
ماينتس 05
20:30
انتهت
بورتو
بورتيمونينسي
17:00
انتهت
أندرلخت
أوبين
20:00
انتهت
سبورتينج براجا
فيتوريا سيتوبال
17:30
انتهت
سبورتنج لشبونة
بوافيستا
15:00
انتهت
موريرينسي
سانت كلارا
16:00
أولمبيك آسفي
الجيش الملكي
19:00
انتهت
جنت
سينت ترويدن
13:00
انتهت
حمام الأنف
الترجي
11:15
انتهت
أوتريخت
تفينتي
11:30
انتهت
نفط ميسان
أربيل
11:30
انتهت
الحدود
نفط الجنوب
13:30
الشرطة
أمانة بغداد
13:00
انتهت
غنتشلر بيرليغي
أنقرة جوتشو
13:00
انتهت
ديبورتيفو ألافيس
أتليتك بلباو
13:00
انتهت
الملعب التونسي
الاتحاد المنستيري
13:00
انتهت
مستقبل سليمان
البنزرتي
13:30
انتهت
كلوب بروج
شارلروا
13:30
انتهت
آي زي ألكمار
بى اى سى زفوله
13:30
انتهت
فيتيس
أيندهوفن
14:00
تأجيل
تورينو
بارما
14:00
تأجيل
هيلاس فيرونا
كالياري
18:00
المغرب التطواني
رجاء بني ملال
14:00
تأجيل
أتالانتا
ساسولو
18:00
انتهت
حسنية أغادير
أولمبيك خريبكة
18:30
انتهت
الأهلي
الزمالك
20:00
تشيلسي
بايرن ميونيخ
20:00
ريال مدريد
مانشستر سيتي
14:00
انتهت
مانشستر يونايتد
واتفورد
20:00
أولمبيك ليون
يوفنتوس
20:00
انتهت
أتليتكو مدريد
فياريال
20:00
نابولي
برشلونة
20:00
انتهت
ليفربول
وست هام يونايتد
17:55
سبورتينج براجا
جلاسجو رينجرز
20:00
انتهت
باريس سان جيرمان
بوردو
19:30
انتهت
إينتراخت فرانكفورت
يونيون برلين
16:30
انتهت
أرسنال
إيفرتون
17:00
انتهت
تشايكور ريزه سبور
بلدية إسطنبول
19:45
تأجيل
إنتر ميلان
سامبدوريا
17:00
انتهت
قاسم باشا
دينيزلي سبور
14:00
انتهت
ولفرهامبتون
نورويتش سيتي
19:30
انتهت
جل فيسنتي
بنفيكا
16:00
انتهت
ستاد رين
نيم أولمبيك
14:00
انتهت
سانت إيتيان
ريمس
14:30
انتهت
باير ليفركوزن
أوجسبورج
17:00
انتهت
روما
ليتشي
11:30
انتهت
جنوى
لاتسيو
17:30
انتهت
خيتافي
إشبيلية
11:00
انتهت
أوساسونا
غرناطة
تقنية «الفار» في الدوري الإنجليزي.. عامل مساعد أم خطوة للوراء؟

تقنية «الفار» في الدوري الإنجليزي.. عامل مساعد أم خطوة للوراء؟

جولة أعياد الميلاد في الدوري الإنجليزي أتت مثيرة للجدل وذلك بتدخل تقنية الفيديو «الفار» في مباريات عديدة واتخاذها قرارات حاسمة وفي نفس الوقت مثيرة للتساؤل.

أحمد مجدي
أحمد مجدي
تم النشر
آخر تحديث

كانت جولة أعياد الميلاد في الدوري الإنجليزي مثيرة للجدل وذلك بتدخل تقنية الفيديو «الفار» في مباريات عديدة واتخاذها قرارات حاسمة وفي نفس الوقت مثيرة للتساؤل.

فالسبت، ألغيت 3 أهداف بفعل تقنية الفار بعد احتساب تسللات بواسطة التقنية، آراء عديدة تقول إن تطبيق تلك التقنية في إنجلترا معقد أكثر من أي مكان آخر.

ارتقى مانشستر يونايتد إلى المركز الخامس بفوز على بيرنلي 2-0، وأقيل مانويل بيليجريني بعد هزيمة بـ2-1 أمام ليستر، قرارات التسلل كانت حاسمة في هذه المباريات بشكل كبير.

وقال جاري لينيكر، أسطورة الهجوم الإنجليزي، عقب إلغاء هدف لنورويتش سيتي سجله المهاجم الفنلندي تيمو بوكي بعد خطوط ونقاط احتكم لها الفار: «إذا كان الفار مدربًا، لكان قد أقيل منذ أسابيع» قال هذا على حسابه الذي يتابعه 7.5 مليون متابع.

وظن الفنلندي تيمو بوكي أنه ضاعف النتيجة لأصحاب الأرض نورويتش بعد أن تلقى كرة طويلة من خلف منتصف الملعب من فرانشيتش، فهيأها أمامه بصدره قبل أن يضعها زاحفة على يمين الحارس (33)، إلا أن تقنية المساعدة بالفيديو ألغت الهدف بداعي تسلل.


اقرأ أيضًا: حصاد العقد| ثورة تعديلات قوانين كرة القدم.. «الفار» وأشياء أخرى

«يفسد الفرجة»

كان هذا بعد ساعات من تسلل آخر على مدافع جان بيرن لاعب برايتون، ثم تسلل منع هدفًا لويلفريد زاها في المباراة التي انتهت 1-1 بين كريستال بالاس وساوثهامبتون.

معلق قنوات «إن بي سي» الأمريكية، قال عن هذا الأمر: «الأمر غير منطقي، ويفسد الفرجة».

روي هودسون، مدرب كريستال بالاس، لم يترك الأمر بدوره إلا بتعليق ساخط، فقد قال: «إنها خطوط صغيرة للغاية تستخدم بها التقنية، لا نملك الكثير لنقوله، لم أرد أبدا الحديث عن الفار، إذا كانت وسائل الإعلام تريدني أن أفعل ذلك، فسأتحلى بالحكمة الكافية وسأتصرف كمسؤول».

مباريات الأحد لم تشهد تدخلًا أقل حدة من قبل تقنية الفار، ليفربول سجل هدفًا في البداية ألغي بالفار رغم وضوح لمس آدم لالانا الكرة بالصدر وليس باليد، حكم اللقاء أنتوني تايلور انتظر قرار الفار ليحتسب الهدف، وقبل نهاية الشوط الأول نجح ولفرهامبتون في إدراك التعادل عندما سدد البرتغالي نيتو كرة زاحفة بعيدا عن متناول الحارس البرازيلي اليسون بيكر (45+2) لكن الحكم ألغاه بعد اللجوء إلى تقنية الفيديو بداعي التسلل بسنتيمترات قليلة.

«اتركوا لنا كرة القدم»

محلل قنوات بي إن سبورتس، المصري محمد أبو تريكة، عبر عن استيائه من هذه السنتيمترات القليلة التي لا تكاد ترى التي ألغي على إثرها هدف نيتو، فقال في تحليله للمباراة: «التكنولوجيا أفسدت كرة القدم، اتركوا لنا متعتنا بكرة القدم، ما الذي استفاده مهاجم ولفرهامبتون من تقدمه بملليمترات قليلة؟!».

أثير الجدل أيضًا في ذات المباراة بعد إعادة كرة الهدف، وبالأخص تمريرة الهولندي فيرجيل فان دايك إلى لالانا التي مهدت صناعة الهدف للسنغالي ساديو ماني، بعد أن بدت الكرة كما لو كانت ارتطمت بيد المدافع الهولندي المميز.

مدرب ولفرهامبتون نونو إيسبيريتو سانتو رفض التعقيب على الهدف الملغى لفريقه ولا هدف ليفربول الذي تم احتسابه، بينما قال كلوب إنه لم ير كرة ولفرهامبتون بشكل جيد، فيما أكد أن لالانا جاء ترويضه للكرة شرعيًا بالكتف وليس باليد وعليه فهدف ماني صحيح.

كان هذا بعد مباراة آرسنال وتشيلسي التي أثارت الجدل بشكل كبير بدورها ولعبت تقنية الفار فيها دورًا حاسمًا، فقد أكد الفار هدف تعادل تشيلسي في الدقائق الأخيرة بواسطة الإيطالي جورجينيو، الذي كان من المفترض أن يحصل على بطاقة صفراء ثانية في التحام مع الفرنسي ماتيو جيندوزي لاعب وسط آرسنال، ورغم وجود الفار ووضوح اللقطة إلا أن القرار لم يتخذ وسجل جورجينيو نفسه هدف التعادل.

ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال قال «إن كل شيء واضح» فيما يتعلق بلقطة جورجينيو مع جيندوزي، فيما اعترف فرانك لامبارد، المدير الفني لتشيلسي الإنجليزي، باستفادة فريقه من أخطاء التحكيم أمام آرسنال، حيث كان من الممكن أن يحصل نجم خط وسطه جورجينيو على بطاقة صفراء ثانية.

وأوضح لامبارد في تصريحات عقب المباراة: «كان من الممكن أن يحصل جورجينيو على البطاقة الثانية».

إقرأ أيضًا: لامبارد يعترف بالاستفادة من التحكيم أمام آرسنال

وفي مباراة مانشستر سيتي وشيفلد يونايتد، كان حكم اللقاء كريستوفر كافاناه مثيرًا للجدل بشكل كبير، حيث احتج لاعبو شيفلد على ما رأوا أنه مساهمة في هدف أجويرو بالتدخل في كرة بشكل واضح، وإلغاء هدف لصالح الفريق الأحمر والأبيض، المباراة التي كان شيفلد الضيف على ملعب الاتحاد ندًا قويًا للسيتي صاحب الأرض والجمهور، انتهت 2-0 لصالح السيتيزينز.



جولة مثيرة في الدوري الإنجليزي كان الفار بطلها، التطبيق المعقد للتقنية في إنجلترا فتح باب التساؤلات والانتقادات الكبيرة خلال أول موسم تطبق فيه تلك التقنية في مهد كرة القدم، حكام إنجلترا تحديدًا لطالما عرفوا بأنهم الأفضل على الإطلاق في أوروبا، وبدخول الفار فتحت أبواب انتقاد لهم لم تكن كذلك حينما لم تكن هناك تقنية في الدوري الإنجليزي.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم برئاسة ألكسندر تشيفرين قال إنه متذمر من الفار في بعض الأمور ودعا مجلس اتحاد كرة القدم إلى إدخال تعديلات جذرية على قوانين الفار وتطبيقاته، فهل يحدث ذلك؟ أم تبقى كرة القدم الإنجليزية محل هذا الجدل؟.

اخبار ذات صلة
دوريات أوروبية

يستضيف فريق ريال مدريد الإسباني غدا الأربعاء فريق مانشستر سيتي الإنجليزي على ملعب سانتياجو برنابيو في ذهاب...