Web Analytics Made
Easy - StatCounter
بطولات وأرقام مثيرة.. ماذا قدم نجوم العرب في الدوريات الكبرى؟

بطولات وأرقام مثيرة.. ماذا قدم نجوم العرب في الدوريات الكبرى؟

نستعرض اللاعبون العرب الأبرز في الدوريات الأوروبية الكبرى، مثل محمد صلاح جناح ليفربول ورياض محرز نجم مانشستر سيتي وحكيم زياش صانع ألعاب أياكس

أحمد عبدالخالق
أحمد عبدالخالق
تم النشر

أسدل الستار على معظم الدوريات الأوروبية الكبرى، وتوجت فرق بألقاب الدوريات وأخرى ضمنت تأهلها لدوري الأضواء في حين هبطت فرق أخرى للدرجات الأدنى، بينما تألق لاعبون وهبط أداء آخرون، وعلى رأسهم اللاعبين العرب الذي حققوا العديد من الإنجازات.

وفي التقرير التالي نستعرض اللاعبون العرب الأبرز في الدوريات الأوروبية الكبرى، مثل محمد صلاح جناح ليفربول ورياض محرز نجم مانشستر سيتي وحكيم زياش صانع ألعاب أياكس أمستردام، وأشرف حكيمي ظهير أيمن فريق بوروسيا دورتموند، وغيرهم..

اللاعبون العرب الأفضل في الدوري الإنجليزي

محمد صلاح

محمد صلاح خاض 38 مباراة مع ليفربول في الدوري الإنجليزي، سجل خلالها 22 هدفًا وصنع 11 آخرين، مساهمًا في 33 هدفًا من أصل 89 هدف سجلها الريدز في البريميرليج.

قاد فريقه للمنافسة على لقب الدوري الإنجليزي حتى الرمق الأخير أمام مانشستر سيتي واحتل وصافة الترتيب بفارق نقطة واحدة عن المتوج باللقب مانشستر سيتي صاحب الصدارة بـ 99 نقطة.

محمد صلاح نجح في الوصول إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، للموسم الثاني على التوالي، وشارك في المباراة الإعجازية أمام برشلونة وتحقيق الريمونتادا برباعية نظيفة في ملعب أنفيلد بعد التأخر بثلاثية في الذهاب بملعب كامب نو، وبات على بعد خطوة من تحقيق لقب قاري كبير وإنجاز مصري لأول مرة في تاريخها.



حصد «مو» صلاح جائزة لاعب شهر إبريل الماضي في الدوري الإنجليزي الممتاز من جانب رابطة اللاعبين المحترفين.

وحصد أيضًا جائزة هدف الشهر في ليفربول، وذلك عن هدفه رفقة ليفربول في شباك تشيلسي، والذي أقيم في 14 إبريل الماضي بالدوري الإنجليزي.

كما حصد جائزة لاعب الشهر في ليفربول هذا الموسم عن شهر أكتوبر الماضي، ونال جائزة أفضل لاعب في شهر يناير الماضي، وجائزة لاعب الشهر في ليفربول عن ديسمبر الماضي من عام 2018، ولا ننسى جائزة هدف الشهر في ليفربول عن شهر أغسطس عن هدفه في شباك برايتون.

توج صلاح بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي عن عام 2018.

ونال جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» لأفضل لاعب أفريقي عن عام 2018.

رياض محرز

انضم رياض محرز لفريق مانشستر سيتي مطلع هذا الموسم، حصد خلالها 4 ألقاب مع الفريق السماوي، كانت على النحو التالي: «الدرع الخيرية الإنجليزية، كأس الرابطة الإنجليزية، الدوري الإنجليزي الممتاز، كأس الاتحاد الإنجليزي».

وشارك محرز في 44 مباراة في جميع المسابقات خلال أول مواسمه مع السيتي، ساهم في تسجيل 24 هدفًا بواقع إحراز لـ 12 هدفًا وصناعة 12 تمريرات حاسمة.
يمكنك أيضًا قراءة: من الظل إلى النجومية.. متألقون أتوا من بعيد في الدوريات الكبرى





اللاعبون العرب الأفضل في الدوري الألماني

أشرف حكيمي

أشرف حكيمي خاض مسابقة نارية هذا الموسم في الدوري الألماني رفقة فريقه بوروسيا دورتموند، حيث لعب 21 مباراة منذ أن أعير من ريال مدريد إلى أسود الفيستيفال بداية هذا الموسم، ونجح في تسجيل هدفين وصنع 4 تمريرات حاسمة أخرى.

وخاض أيضَا خمس مباريات في بطولة دوري أبطال أوروبا وقدم 3 تمريرات حاسمة، وفي كأس ألمانيا نجح في تسجيل هدفا، من أصل مباراتين خاضهما.

لكن الإصابة التي تعرض لها اللاعب من لقاء فولوفسبورج بكسر في مشط القدم أنهت موسمه قبل مباراة بايرن ميونيخ في الدور الثاني والتي خسرها فريقه بخماسية نظيفة.

دورتموند مع حكيمي نافس حتى الرمق الأخير من بطولة الدوري الألماني، قبل أن يتوج فريق بايرن ميونيخ باللقب في الجولة الأخيرة من البوندسليجا.

وفي دوري أبطال أوروبا لعب مع أسود الفيستيفال حتى الدور الـ 16 قبل أن يودع المسابقة أمام توتنهام هوتسبير بخسارة كبيرة في لقاءي الذهاب والعودة 4-صفر.

إسحاق بلفوضيل

النجم الدولي الجزائري، قدم موسم متميز رفقة فريقه هوفنهايم الألماني واحتل معهم المركز التاسع في ترتيب الدوري الألماني.

لعب بلفوضيل هذا الموسم 28 مباراة في الدوري الألماني، سجل 16 هدفًا وصنع 5 آخرين.

في حين أنه خاض 5 لقاءات في بطولة دوري أبطال أوروبا، وسجل هدف وصنع آخر، وبكأس ألمانيا خاض لقاءين.

اللاعبون العرب الأفضل في الدوري الهولندي

حكيم زياش

قدم حكيم زياش أداءًا كبيرًا هذا الموسم، اختتمه بالتتويج بلقب الدوري الهولندي رفقة فريقه أياكس أمستردام الهولندي وقبل الدوري توج مع أياكس بلقب كأس هولندا.

بجانب التتويج باللقب، وصل زياش مع فريقه إلى الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا، وتمكنوا من الإطاحة بفرق كبيرة مثل يوفنتوس وريال مدريد قبل أن تصطدم أحلامهم في صخرة توتنهام.

لعب الدولي المغربي هذا الموسم، 29 مباراة في الدوري الهولندي، وسجل خلالها 16 هدف وصنع 17 آخرين.



أما بطولة دوري أبطال أوروبا، فقد خاض 11 لقاء وأحرز 3 أهداف وصنع 3 آخرين، بجانب 6 لقاءات في التصفيات المؤهلة لدور المجموعات بالبطولة، وسجل خلالها هدفين وصنع هدف.

وفي الكأس الهولندية لعب 3 مباريات صنع خلالها 3 أهداف.

نصير مزراوي

لا يختلف النجم المغربي، مزراوي، كثيرًا عن زياش، فقد توج معه بلقب الدوري الهولندي وأيضَا كأس هولندا هذا الموسم.

مزرواي الذي يشغل مركز الظهير الأيمن ووسط الملعب خاض 28 لقاء بالدوري الهولندي، وسجل هدف وحيد وصنع 2 آخرين.

ولعب 17 لقاء ببطولة دوري أبطال أوروبا ما بين الأدوار المؤهلة والأدوار الأساسية والإقصائية، وسجل هدفين وصنع 2 آخرين.

وفي بطولة الكأس قدم أداء متميز آخر ولعب 3 لقاءات سجل هدف وصنع هدف.

اللاعبون العرب الأفضل في الدوري الإسباني

ياسين بونو

الحارس المغربي المتألق هذا الموسم رفقة فريقه جيرونا، خاض 32 لقاء في الدوري الإسباني، واستقبلت شباكه 43 هدفًا فقط، ونظرًا لأن جيرونا ليس أحد فرق المقدمة، بجانب أنه استطاع أن يحافظ على نظافة شباكه «كلين شيت» في 9 مناسبات.



وتتنافس عدة أندية اوروبية على التعاقد مع اللاعب في الفترة الماضية، بعد الأداء الرائع الذي ظهر عليه الموسم المنقضي، وعلى رأسها أندية تركية عدة.

عيسى ماندي

المدافع الدولي الجزائري الذي استطاع أن يزاحم أرثر لاعب برشلونة وتوني كروس النجم المخضرم لريال مدريد في عدد التمريرات الناجحة في الدوري الإسباني هذ الموسم.

وقبل أن نخوض في أرقام ماندي بعدد المشاركات والأهداف، نستعرض أولًا نسبة نجاحه في التمرير هذا الموسم التي تقدر بـ 92.6 بالمئة واحتل بها المركز الثالث في الليجا خلف آرثر وكروس.

لعب 35 مباراة وسجل هدف وصنع آخر في الدوري الإسباني، كما لعب 7 لقاءات في كأس ملك إسبانيا وسجل هدف وحيد وبالدوري الأوروبي لعب 6 لقاءات.

اخبار ذات صلة