بالأرقام.. هل كان كلوب محقًا في تغيير صلاح أمام برايتون؟

ظهرت علامات الغضب على محمد صلاح نجم ليفربول عند تغييره في مباراة برايتون، لكن هل كان كلوب على حق؟

0
%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%85..%20%D9%87%D9%84%20%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D9%83%D9%84%D9%88%D8%A8%20%D9%85%D8%AD%D9%82%D9%8B%D8%A7%20%D9%81%D9%8A%20%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1%20%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD%20%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%85%20%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%9F

نشبت أزمة كبيرة بين المصريمحمد صلاح، نجمليفربول الإنجليزي، ومدربه الألماني يورجن كلوب، على إثر تغيير اللاعب في مباراة برايتون يوم السبت الماضي، ضمن الجولة العاشرة من الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج».


وقرر كلوب تغيير صلاح عند الدقيقة 60 من المباراة، ليدفع بزميله السنغالي ساديو ماني، إلا أن النجم المصري ظهرت عليه بوضوح علامات الغضب عند خروجه من الملعب، خصوصا أنها المرة الثانية على التوالي التي يستبدل فيها عند نفس التوقيت، بعد أن حدث الأمر ذاته في مباراة أتلانتا الإيطالي في الجولة الرابعة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.


وبدا المشهد غريبا على المتابعين، خصوصا في ظل العلاقة الطيبة بين كلوب وصلاح، وهو ما يظهر دائما في التصريحات المتبادلة بين الطرفين.


وقدم صلاح مباراة جيدة أمام برايتون حتى خروجه بعد ساعة من اللعب، حيث هز الشباك عند الدقيقة 34 قبل أن يلغي الحكم الهدف، فيما صنع هدف ليفربول الوحيد في المباراة لزميله دييجو جوتا قبل ثوانٍ قليلة على استبداله.


لكن الريدز استقبلوا هدفا قاتلا في الوقت المحتسب بدلا من الضائع من ركلة جزاء أحرزها باسكال جروس، لينتهي اللقاء بالتعادل 1-1، ويفقد فريق المدرب كلوب نقطتين جديدتين في صراع الصدارة.



عقوبة سرية؟

وذهب البعض إلى أن قرار كلوب باستبدال صلاح هو بمثابة العقوبة السرية التي قرر المدرب الألماني فرضها على اللاعب إثر عدم التزامه بالتباعد الاجتماعي، ما عرضه للإصابة بـفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» خلال تواجده في مصر.


وكان صلاح تعرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» بعد سفره إلى مصر للانتظام في معسكر منتخب الفراعنة، استعدادا لمباراتي توجو في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية المقرر إقامتها في الكاميرون، ما أبعده عن المباراتين.


محمد صلاح

أرقام صلاح ترد على حارس ليفربول السابق


وتشير التقارير الصحفية إلى أن صلاح تعرض للإصابة بالفيروس أثناء حضوره حفل زفاف شقيقه فور وصوله إلى مصر، حيث أظهرت لقطات فيديو عدم التزامه بإجراءات التباعد الاجتماعي.


وأشارت التقارير إلى أن كلوب سيفرض عقوبة سرية على صلاح، رغم أن المدرب الألماني قال في تصريحات صحفية إنه غير غاضب من حضور اللاعب لحفل زفاف شقيقه كونها «لحظة خاصة به لا يمكن أن يفوتها».



سر غضب صلاح

وفسرت التقارير الصحفية البريطانية غضب صلاح بأن الفرعون المصري كان يرغب في التواجد لفترة أطول في الملعب ما سيمنحه فرصة للتسجيل، والاقتراب من صدارة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز.


وغاب صلاح عن مباراة ليفربول أمام ليستر سيتي في الجولة التاسعة من المسابقة، والتي حسمها الريدز لصالحهم بثلاثية نظيفة.


وابتعد النجم المصري عن صدارة هدافي المسابقة، حيث يحتل المركز الثالث برصيد 8 أهداف، بالتساوي مع جيمي فاردي، نجم ليستر سيتي، خلف هيونج مين سون، نجم توتنهام، الذي أحرز 9 أهداف، والمتصدر كالفيرت لوين، مهاجم إيفرتون، برصيد 10 أهداف.


لكن يورجن كلوب علق على واقعة صلاح بقوله إنه من الطبيعي أن يغضب اللاعب عند استبداله، مضيفا «لو خرج صلاح مستبدلا وهو يبتسم لعرفت أن هناك شيئا غير طبيعي يحدث».


ولم يكشف كلوب عما إذا كان التغيير غرضه إراحة صلاح في ظل ضغط المباريات، حيث يلعب ليفربول في وقت لاحق من اليوم أمام أياكس أمستردام الهولندي، في الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، خصوصا أن اللاعب عائد منذ أيام قليلة من فترة عزل طبي بعد إصابته بكورونا.



الأرقام تحسم الجدل

لكن هل كان كلوب محقا من الناحية الفنية في تغيير صلاح عند الدقيقة 60 مرتين متتاليتين؟


صلاح لعب 15 مباراة في كل البطولات هذا الموسم، بواقع 1176 دقيقة، وسجل 10 أهداف، كما صنع هدفين لزملائه.


وتشير أرقام صلاح إلى أنه سجل 7 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين في أول ساعة من المباراة.


يورجن كلوب

لوثر ماتيوس: كلوب هو المدرب الوحيد الذي تريده ألمانيا لخلافة يواخيم لو


في المقابل، اكتفى بإحراز 3 أهداف فقط، دون تقديم أي تمريرات حاسمة في النصف ساعة الأخير من المباراة.


ويعني ذلك أن المعدل التهديفي لصلاح يقل في النصف الأخير من المباراة، مقارنة بأول 60 دقيقة، وهو ما قد يمنح كلوب الحق من الناحية الفنية في تغييره للاعب.

.

اخبار ذات صلة