Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إيمري يتحدث عن تعيين آرتيتا مدربا لآرسنال وعلاقته بأوزيل ووجهته المقبلة

إيمري يتحدث عن تعيين آرتيتا مدربا لآرسنال وعلاقته بأوزيل ووجهته المقبلة

تحدث الإسباني أوناي إيمري المدير الفني لفريق آرسنال الإنجليزي المقال عن تعيين مواطنه مايكل آرتيتا في منصب المدير الفني للجانرز، وعلاقته مع مسعود أوزيل ووجهته المقبلة.

محمد عبد السند
محمد عبد السند
تم النشر

أكد الإسباني أوناي إيمري المدير الفني لفريق آرسنال الإنجليزي المقال إن اختيار مواطنه مايكل آرتيتا مساعد المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي السابق مدربا للجانرز، في محله.

وأقيل إيمري، 48 عاما، من تدريب آرسنال بعد 18 شهرا قضاها في منصبه بملعب «الإمارات» بعد إخفاقه في الفوز في المباريات السبع الأخيرة له مع الفريق اللندني.

وأعلنت إدارة آرسنال اليوم الجمعة إسناد المهمة الفنية للفريق إلى آرتيتا الذي فسخ تعاقده مع مانشستر سيتي حيث كان يعمل مساعدا للإسباني بيب جوارديولا المدير الفني للسيتي.

تعيين أرتيتا قرار جيد

وقال إيمري في تصريحات أدلى بها خلال حواره مع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي في معرض رده على سؤال يتعلق برأيه في تعيين أرتيتا في منصبه الجديد بملعب الإمارات: «هو (آرتيتا) حقا على أهبة الاستعداد لتحقيق القفزة المقبلة».

وأضاف إيمري: «كان يعمل في آرسنال من قبل، وكان في الدوري الإنجليزي، وكان يعمل أيضا مع بيب جوارديولا، وفي تقديري أن هذا قرار جيد».

مشوار صعب مع آرسنال

وتحدث إيمري عن مشواره مع آرسنال بقوله: «الحقيقة هي أنه في العام الأول لي مع آرسنال كنت سعيدا جدا، والشيء الوحيد الذي كان مطلوبا مني هو الحصول على بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج)، وفي الأدوار الإقصائية كنا فريقا قويا، ثم لعبنا نهائي البطولة بالفعل أمام تشيلسي وكنا في أفضل حال في الشوط الأول من الناحية التكتيكية، وفي تقديري كان بوسعنا أن نتحكم في مجريات اللقاء، لكن إيدن هازارد كان له قول آخر وحسم المباراة لصالح البلوز».

ثم تطرق إيمري إلى الحديث عن بطولة الدوري قائلا: «أخفقنا في حجز مكان ضمن المربع الذهبي بسبب مباراتين لعبناهما على أرضنا: أمام برايتون وتعادلنا فيها ثم خسرنا أمام كريستال بالاس، لكني كنت راضيا جدا عن مجرى الأمور لأنني أعتقد أننا تعلمنا كيف نصبح فريقا، فريقا لا يتألق فقط، ولكن فريقا مؤثرا ومنافسا أيضا».

اقرأ أيضا: رسميًا.. آرسنال يعلن تولي مايكل أرتيتا مهمة تدريب الفريق

وتحدث عن كواليس تجديد عقده مع آرسنال، ثم إقالته في غضون أسابيع، قائلا: «هذا الموسم بدأنا بداية جيدة نظريا، وكان لدي شعور قوي بأن منجزات الموسم الماضي سكون محل تقدير، وأننا الآن نتطلع إلى تطوير أنفسنا أفضل وأفضل، وأنهم يسعون إلى تقديم عقد جديد لي ملعب الإمارات».

وواصل: «في المباراة الأولى لنا بعد فترة التوقف الدولية، ظهر الإحباط من سوء النتائج التي ظلت تطاردنا في المباريات التالية، وفقدان الثقة بالفعل، ويمكنك أن تقول إننا فقدنا بعضا من الاستقرار».

وأكمل: «حينما يحدث هذا، يكون المدير الفني هو أول شخص توجه إليه الاتهامات، وقد مررت بتلك الأجواء في أندية أخرى، لكنني كنت أنجح في تجاوز الأمور والعودة بالفريق إلى المسار الصحيح، لكن في آرسنال كان هذا الشهر مروعا».

حاجز اللغة

وبسؤاله عن حاجز اللغة وهل كان سببا في سوء نتائجه مع آرسنال، أجاب الإسباني بأن حاجز اللغة يكبر في عيون الناس بسبب النتائج، وفي تقديري أنه إذا كانت النتائج جيدة، كانت الأمور ستسير مثل الموسم السابق- كانت الناس ستسمح لي بجانب من اقتراف الأخطاء، وستجد لغتي الإنجليزي مقبولة، بدلا من أن تركز على أخطائي في الأساس.

واستدرك إيمري: «لكن التواصل بوجه عام مهم جدا في كرة القدم، وهو أحد الأسس لنجاحي في كل من إسبانيا وفرنسا».

شاكا وشارة القيادة

وانتقل مدرب آرسنال الإنجليزي إلى الحديث عن شاكا وهل كان منحه شارة قيادة الفريق خطأ، قائلا: إن قائدي الفريق الأساسي في العام الماضي كان لورينت كوسينلي، وبيتر سيتش، وآرون رامزي وناتشو مونريل وكلهم رحلوا عن الفريق، لذا فإن القائد الطبيعي في غرفة خلع الملابس كان هو جرانيت تشاكا بفضل قيمه، وما يمثله.

واستمر إيمري في حديثه عن شاكا بقوله إنه وبرغم صدامه مع جماهير آرسنال يظل شاكا هو القائد الذي يحتاجه هذا الفريق الآن وبعد ذلك، بسبب احترام الجميع له، ناهيك عن خبراته.

وسلط إيمري الضوء على العلاقة الصعبة التي كانت تجمعه مع الألماني المعتزل أوزيل صانع ألعاب آرسنال، قائلا إنه لاعب محوري، وهناك مباريات كثيرة تألق فيها، وكان يربط فيها خط الوسط بالهجوم، لكن كان يجب علي أيضا أن اكتشف اللاعبين حوله، حتى يشعر هو بالراحة.

علاقة صعبة مع أوزيل

وأردف: «أكرر مجددا أن أوزيل لاعب مهم جدا إذا ما استطعت أن تجد وسيلة تجعله ينسجم بها مع لاعبين آخرين، فلديه موهبة حقيقية تتيح للاعبين الآخرين بجواره الظهور بصورة أفضل، لكن حينما تحتاج إلى ممارسة ضغط أكبر على الخصم، لا تجد أوزيل يخدمك في هذا الجانب لأنه لا يتمتع بتلك القدرات.

الوجهة المقبلة

واختتم إيمري حواره بالحديث عن خططه المستقبلية، قائلا: «إنه وبرغم أن هناك عروض تدريبية مقدمة إليه من أندية عدة، مثل إيفرتون، فإنه يفضل الراحة في الوقت الحالي، كي يستجمع أفكاره، ويستجم مع أسرته، قبل أن يستقر على العرض المناسب».

اخبار ذات صلة