Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
21:00
أولمبيك خريبكة
اتحاد طنجة
19:00
نهضة الزمامرة
الفتح الرباطي
17:00
رجاء بني ملال
الدفاع الحسني الجديدي
00:30
انتهت
دالاس
ناشفيل
19:00
الجيش الملكي
الوداد البيضاوي
16:30
سموحة
المقاولون العرب
19:00
انتهت
أتالانتا
باريس سان جيرمان
19:00
الإنتاج الحربي
الأهلي
19:00
انتهت
شاختار دونتسك
بازل
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
إشبيلية
16:30
المصري
الإسماعيلي
16:00
انتهت
البنزرتي
النجم الساحلي
14:00
أسـوان
نادي مصر
17:00
تأجيل
اتحاد طنجة
نهضة بركان
16:00
انتهت
شبيبة القيروان
النادي الإفريقي
19:00
لايبزج
أتليتكو مدريد
19:00
برشلونة
بايرن ميونيخ
16:00
انتهت
نجم المتلوي
هلال الشابة
13:00
السيلية
العربي
19:00
انتهت
حسنية أغادير
الرجاء البيضاوي
14:00
الجونة
الاتحاد السكندري
16:00
انتهت
اتحاد تطاوين
الملعب التونسي
19:00
انتهت
يوسفية برشيد
مولودية وجدة
16:30
نادي قطر
السد
16:30
وادي دجلة
حرس الحدود
16:30
الشحانية
الريان
16:30
الأهلي
الوكرة
21:00
انتهت
أولمبيك آسفي
المغرب التطواني
18:10
انتهت
الترجي
الصفاقسي
17:50
الاتحاد
الاتفاق
21:00
تأجيل
الفتح الرباطي
رجاء بني ملال
15:55
الفتح
أبها
16:00
انتهت
مستقبل سليمان
اتحاد بن قردان
16:15
الرائد
الحزم
18:00
انتهت
الاتحاد المنستيري
حمام الأنف
16:10
الفيحاء
الشباب
13:00
أم صلال
الغرافة
16:30
الدحيل
الخور
وسط أشلاء ضحايا كورونا.. حرب «الرمق الأخير» داخل أروقة الكرة الإسبانية

وسط أشلاء ضحايا كورونا.. حرب «الرمق الأخير» داخل أروقة الكرة الإسبانية

حينما قال رئيس الاتحاد الإسباني، لويس روبياليس إن فيروس كورونا لابد أن يدفع الجميع لـ«التوحد» في نداء لتيباس رئيس رابطة الليجا، بدا أن الأمور ستسير على ما يرام.

أحمد مجدي
أحمد مجدي
تم النشر
آخر تحديث

حينما قال رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس منذ نحو شهر إن فيروس كورونا لابد أن يدفع الجميع لـ«التوحد» في نداء لخافيير تيباس رئيس رابطة الليجا، لم يكن يدري أن الخلافات الصبيانية المعتادة بين الرجلين ستتكرر من جديد وسط آلاف القتلى ومئات الآلاف من المصابين بسبب الفيروس القاتل.

التوحد

حينها قال روبياليس إن القرارات التي ستتخذ حيال استكمال الليجا لابد أن تعبر عن «التوحد» بين جميع الأطراف، رئيس الاتحاد أعلن عن تمويل لأندية الليجا في ظل الأزمة التي تعاني منها جميع الفرق بسبب تفشي فيروس كورونا حول العالم، وإيقاف النشاط الرياضي.

وكشف روبياليس عن خططه لدعم الأندية في الفترة الحالية وتقديم 500 مليون يورو كتمويل لأندية الدرجة الأولى والثانية وضمان حقوق البث التليفزيوني.



بدا الأمر كما لو أننا سنشهد حلًا للخلاف بين الاتحاد ورابطة الليجا، أو بين روبياليس وخافيير تيباس رئيس الرابطة، لكن تيباس الذي قدم شكرًا لروبياليس، عاد ليشير بأصابع الاتهام إليه، حتى لو بلهجة أقل حدة مما تدار به علاقة الرجلين الأكثر أهمية في تسيير الكرة الإسبانية.

وعلق تيباس على اقتراح روبياليس، عبر تغريدة على حسابه الشخصي «تويتر» للتواصل الاجتماعي، قائلا: «شكرا للاتحاد لاقتراح منح الرابطة قرضًا بـ 500 مليون يورو لضمان حقوق البث، ولكنه يحدث مرة أخرى مع وثائق التأمين في ظل الوباء، وهو مستحيل، وعليكم قراءة البند الإضافي رقم 5/2015 المتعلق بالبيع المركزي لحقوق البث».



وينص البند الذي نشره تيباس على أحقية الليجا لاستخدام جميع الحقوق التجارية التي تمتلكها بشكل قانوني كضمانات للحصول على تمويل بهدف واضح وهو التسهيل على الأندية والكيانات المشتركة لدمج مواردها من أجل تسوية ديونها مع الإدارات العامة.

جملة «حدث مرة أخرى» التي ذكرها تيباس هي إشارة للانتقادات التي وجهها روبياليس لليجا لعدم تأمين إيرادات البث قبل ظهور هذه الأزمة، ووفقًا لتيباس لا توجد أي وثيقة تأمين قادرة على ضمان هذا نظرًا لكونها كارثة.

مهاترات

تلك النبرة الهادئة بشرت باقتراب الرجلين من التعامل باحترافية بعض الشيء، في ظل المهاترات العديدة التي كانا بطليها باقتدار، وقادا المؤسستين الأبرز في الكرة الإسبانية للانزلاق إليها، وكانت ذروة تلك المهاترات حين طلب روبياليس من تيباس الاستقالة علنًا في نوفمبر 2019، ورد تيباس عليه بأنه «ليس الرجل الأنسب لقول هذا» لأنه «ليس مؤهلًا لرئاسة الاتحاد الإسباني» على حد تعبيره.

في أبريل من نفس العام، كان روبياليس قد أكد أن تيباس «يريد السيطرة على 25 إلى 30% من أصوات الجمعية العامة لإقصائي من انتخابات الرئاسة في 2020».. وعليه قيل إن الزج بإيكر كاسياس أسطورة ريال مدريد في صراع الرئاسة بالنسبة للاتحاد، كان بإيعاز من تيباس نفسه الذي يريد الاحتفاظ بمنصبه ولكنه لا يتصور وجود روبياليس في دورة رئاسية أخرى.



كل هذا تفجر بسبب تغيير نظام السوبر الإسباني، البطولة التي استمات تيباس في لعبها بشكلها الاعتيادي داخل إسبانيا من مباراتي ذهاب وإياب كما جرت العادة، فيما نجح روبياليس في تغييرها ولعبت أولى نسخها بالشكل الجديد في السعودية وحصل ريال مدريد على لقبها مطلع 2020.

روبياليس قال إن رفض تيباس لتغيير نظام السوبر الإسباني يأتي بفعل رغبته في «منع كل شيء، بداية من الاتفاقيات وصولا إلى الجداول، بالإضافة إلى النظام الجديد للمسابقات، بداعي التحكم في كرة القدم، ومنع وصول المال إليها، وإغراق الكرة المتواضعة في أمور اقتصادية، ثم بعد ذلك يتقدم كالمنقذ» وأنه لا يستهدف سوى التسبب في «اختناق اقتصادي» للاتحاد.

بعد أيام من الهدوء وسط الجثث الإسبانية التي جمعت الكل على الحزن، هل يعود الرجلان للصبيانية المعتادة؟.

أجانزو.. الطُّعم

المشهد الحالي يعبر عن خلاف بين رابطة اللاعبين الإسبان برئاسة ديفيد أجانزو والاتحاد، لكن قراءة المشهد من بين سطوره تشي بأن هذا الخلاف قد يكون مفتعلًا للإطاحة برأس روبياليس، صمت تيباس قد يوحي بأنه وراء المشهد، فإن كانت التسريبات التي خرجت لديفيد أجانزو، لاعب ريال مدريد السابق ورئيس رابطة اللاعبين الحالي، قد خرجت حقًا بعناية روبياليس كما يدعي أجانزو، فإن أزمة أخلاقية كبيرة –بل وقانونية- ستنتظر روبياليس في ذلك الوقت الحساس من المشهد الانتخابي.


اقرأ أيضًا: تسريبات واتهامات بالخيانة.. صدام جديد بين رابطة اللاعبين والاتحاد الإسباني

الانتخابات التي لم يتحدد موعدها إلى الآن، ولكنها كانت مرجحة بنهاية مايو أو مطلع يونيو، يبدو أنها ستتأخر قليلًا بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).. لو أقيمت في هذا الموعد فإن روبياليس كان سيعاني ضربة قاصمة في الصراع الانتخابي الذي ينافس به أسطورة ريال مدريد إيكر كاسياس.

فحوى التسريبات كانت تسجيلات لأجانزو رئيس رابطة اللاعبين الإسبان، في اجتماع للرابطة مع الاتحاد ورابطة الليجا، يؤيد فيها إقامة مباريات الليجا بعد العودة من توقف كورونا كل 48 أو 72 ساعة، الاقتراح الذي يبدو تيباس ميالًا له عقب انتهاء الأزمة، فيما يراه روبياليس انتهاكًا لآدمية لاعبي كرة القدم.

رد سريع.. هل يقف تيباس خلف الكواليس؟

لم ينتظر أجانزو كثيرًا للرد، فقد بعث برسالة رفض إلى لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم وإلى الأمين العام للاتحاد، أندرو كامبس، وكذلك إلى الجهات القانونية الفيدرالية، بالإضافة إلى نسخة إلى جميع الأعضاء الآخرين الذين شاركوا في الاجتماع، ومن ضمنهم رابطة الليجا وأعضاء في كرة القدم الخماسية وكرة القدم الشاطئية وكرة القدم النسائية، نصت على أنه تم ارتكاب مخالفة جسيمة عندما تم تسريب ما جاء في الاجتماع، وأنه لم يكن اجتماعا «رسميا» ولكنه كان لتناول وجهات النظر بحسن نية بين الأطراف المجتمعة، وبالتالي، فإن تسريبه يعتبر عملا غير شرعي من الناحية القانونية يستوجب عقوبة الحبس قانونيًا وفق قانون العقوبات الإسباني.

ليس من عادة تيباس الصمت حيال أي خطأ كارثي لروبياليس، سكوت تيباس تمامًا هذه المرة قد يعني أن أمرًا ما يحاك بليل كي تتم الإطاحة برأس روبياليس، الذي –ربما- يكون قد قدم هدية على طبق من ذهب لتيباس.. وكاسياس.. وأجانزو، وذلك الحِلف الذي يقول صباح مساء إن هدفه الأول هو الإطاحة به من منصبه!.

لم تمر سوى أسابيع قليلة على دعوة روبياليس جميع الأطراف «للتوحد» أمام أزمة كورونا، لكن يبدو أن تلك الدعوة أتت في وقت توجيه الضربة القاتلة له، وهو ابتلع الطعم بمنتهى السهولة، وأمكن من رقبته في صراع الرجلين اللذين جمعهم الحزن على ضحايا فيروس كورونا لوقت قليل، ولكنهما يجدان دومًا ما يفرقهما!.

اخبار ذات صلة