Web Analytics Made
Easy - StatCounter

مولد نجم| جريزمان بطل العالم الحائر في برشلونة

انتقل الفرنسي أنطوان جريزمان إلى برشلونة في صيف 2019 مقابل 120 مليون يورو ففي موسمه الأول سجل 14 هدفًا في 37 مباراة وصنع أربعة أخرى.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

يحتفل الفرنسي أنطوان جريزمان، اليوم 21 مارس من كل عام بعيد ميلاده، وفي هذا العام يحتفل الفرنسي ببلوغ الـ 29، الذي يعد من أفضل المهاجمين في العالم في الفترة الأخيرة، فقد تألق بشكل لافت مع أتلتيكو مدريد الإسباني حتى انتقل إلى برشلونة في الصيف الماضي.

ولد «جريزو» كما يحب أحباؤه تلقيبه في مدينة ماكون وبدأ مسيرته الكروية بنادي ريال سوسيداد وكان هذا في عام 2009 استطاع أن يحصل على دوري الدرجة الثانية، وبعد خمسة مواسم ناجحة رحل إلى أتلتيكو مدريد مقابل 30 مليون يورو، في صفقة كبيرة.

توهج مع الروخي بلانكوس

كانت أول مباراة لجريزمان مع «الأتليتي» في ذهاب كأس السوبر الإسباني أمام ريال مدريد، وكان أول هدف سجله مع فريقه بدوري أبطال أوروبا ضد أولمبياكوس، أما أول هاتريك سجله كان في شباك أتلتيك بلباو في الليجا، وفي شهر يناير أصبح لاعب الشهر.

في أبريل 2015 رفع رصيده إلى 22 هدفًا في الدوري الإسباني ليتفوق على كريم بنزيما كأكثر فرنسي تسجيلًا في موسم واحد.

طريقة لعب جريزمان تغيرت على يد الأرجنتيني دييجو سيميوني الذي أطلقه في مركز المهاجم المتأخر وليس الجناح رغم تألقه في هذا المكان مع سوسيداد.

في دوري أبطال أوروبا موسم 2015 -2016 تألق بشكل لافت فقد سجل هدفي فريقه الذي أقصى برشلونة من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، إلى جانب إقصاء بايرن ميونيخ أيضًا بهدف حاسم، وفي النهائي كانت له ذكرى سيئة حيث أهدر ركلة جزاء جعلت فريقه يتجه لركلات الترجيح والتي خسر فيها بنتيجة 5-3 أمام ريال مدريد.

في الموسم التالي واصل التألق والتهديف، حيث بلغ 100 هدف في الليجا ليصبح ثاني لاعب بعد بنزيما يفعل ذلك في 247 مباراة، وقد تم اختياره ضمن أفضل ثلاثة لاعبين لجائزة الكرة الذهبية، وفاز بالدوري الأوروبي مع أتلتيكو.

في تجديد عقده كان هناك شرط جزائي يسمح له بالرحيل مقابل 100 مليون يورو، وكان قريبًا من الرحيل إلى مانشستر يونايتد أو برشلونة لكنه فضل البقاء مع الأتليتي بسبب عقوبة المنع من التعاقدات.

وفي موسمه الأخير مع أتلتيكو فاز بالسوبر الأوروبي بعدما فازوا على الجار اللدود ريال مدريد بنتيجة 4-2، في مباراة الـ 300 بالليجا سجل أمام بلد الوليد.

وعلى الرغم من ارتباطه الشديد مع أتلتيكو مدريد فإنه انتقل إلى برشلونة مقابل 120 مليونا بعد دفع قيمة الشرط الجزائي الخاص به.

اقرأ أيضًا.. ميلاد رونالدينيو.. موهبة تفجرت في مصر وبطولات لا حصر لها

تائه في برشلونة

كانت مباراته الأولى مع برشلونة أمام أتلتيك بلباو في 16 أغسطس 2019، ولم يحتاج طويلًا ليسجل فجاء أول أهدافه أمام ريال بيتيس على ملعب كامب نو إلى جانب تسجيله هدفًا آخر.

لكن ربما طريقة اللعب لا تناسب جريزو الذي اعتاد على اللعب على الهجمات المرتدة مع أتلتيكو مدريد وحتى مع منتخب فرنسا، لكن أرقامه تعد مبشرة فسجل 14 هدفًا في 37 مباراة وصنع أربعة أخرى.

اقرأ أيضًا: ليفربول يمنح برشلونة فرصة ذهبية لحل أزمة وسط الملعب

ملامسة الذهب مع الديوك

تم استدعاء جريزمان للمرة الأولى مع المنتخب الفرنسي في 2014 وانضم إلى تشكيل كأس العالم وسجل في مرمى باراجواي، في يورو 2016 المقامة في فرنسا لعب 7 مباريات وسجل 6 أهداف وكان متألقًا فوق العادة رغم الخسارة في النهائي من البرتغال

ساهم بقوة في حصول فرنسا على كأس العالم 2018 بعدما سجل أربعة أهداف وصنع ثلاثة فإلى جانب كيليان مبابي وبول بوجبا استطاع جلب اللقب الثاني للديوك بتاريخها.

اخبار ذات صلة