Web Analytics Made
Easy - StatCounter

ملاعب الليجا | سون مويكس.. «وعاء مايوركا» الشاهد على إذلال مدريد

الملعب الذي كان يسمى قديمًا بـ«إيبيروستار» ينتظر عودة مايوركا للأضواء من جديد.

أحمد مجدي
أحمد مجدي
تم النشر

ستاد «سون مويكس» هو ملعب كرة قدم يقع في مدينة بالما، بجزر البليار الإسبانية، وقد كان يعرف قديمًا باسم «ستاد إيبيروستار» وقبل ذلك بستاد أونو.

الملعب بني صيف عام 1999 في بالما، وهو الملعب الذي يلعب عليه نادي ريال مايوركا العريق مبارياته منذ عام 1999، وسيلعب عليه لمدة 50 عامًا من ذلك التاريخ، وقد استبدل هذا الملعب ملعب إستاديو لويس سيتخار، الذي كان يلعب عليه مايوركا قديمًا.

الملعب يقع في الشمال الغربي من المدينة، ومن الممكن رؤيته عبر الطريق الرئيسي لمدينة بالما، ويقع بالتحديد في منطقة «كان فاليرو» الصناعية في بالما، على بعد 3 كيلومترات من قلب المدينة، و13 كيلومترًا من مطار بالما دي مايوركا.

ويستطيع الملعب استيعاب 23142 مناصرًا ليصبح بذلك الأضخم على الإطلاق في جزر البليار، وقد صمم على شكل وعاء مرتكز على قائمين، ويملكان عجلتين أشبه بإطارات السيارات، مع إمكانية تمديد نهايات الملعب لاستيعاب عدد أكبر من المتفرجين، يصل إلى 40 ألفًا.

ولكن لمشاكل اقتصادية بالنادي، لم يتم اعتماد ذلك التمديد، لكنه كان جزءًا رئيسيًا من التصميم، ليتم استخدام جزء من ذلك التمديد في زيادة مساحة مضمار الركض، وهو ما يفسر ظهوره بشكل دائم في أي أهداف سابقة لريال مايوركا، بشكل أكبر من أي نادٍ آخر.

وكذلك يبدو الملعب وفقًا لتلك التغيرات، ضئيل المساحة الاستيعابية –شكليًا- ولذلك يحتضن العديد من المسابقات الخاصة بألعاب القوى.

المستقبل

زيادة سعة الملعب للجماهير، ليست عملية بالنسبة لكثير من المشجعين، الأفضل بالنسبة لهم دائمًا أن يتم زيادة عدد المقاعد المخصصة لهم، وهو المشروع الذي يتبناه إستوديو لاميلا.

في الخطة المستقبلية للنادي، ستكون هناك 3 مستويات لـ3 ناطحات سحاب، واحدة بطول 16 دورًا، و22 دورًا، و34 دورًا، الأعلى من بينها سيبلغ طولها 160 مترًا، تلك الأبراج سوف تقام على مساحة إجمالية تصل إلى 200 ألف متر مربع، كل هذا سيكون ضمن المنظر الأخير للملعب في المستقبل القريب.

مركز رفاهية

ومن المقرر إضافة مركز تسوق، ومساحة كبيرة لانتظار السيارات، وعلى الرغم من أن طريقًا طويلًا أمام ذلك، لأن التركيز في الوقت الحالي على صعود الفريق إلى الدرجة الأولى، فإن الملعب الجديد لمايوركا من غير المعروف أين سيحل؟ نظرًا لحجم الجزيرة وصعوبة الوصول إلى بعض الأماكن بها، بينما يتسم المكان الحالي للملعب بإمكانية الوصول إليه عبر 4 أجزاء، كل شيء سيبدو بوضوح حينما يكون التجديد أمرًا واقعًا.

اليوم الأهم

ربما مرت أيام شديدة التميز على جماهير ريال مايوركا، التي تمني نفسها بالتأهل لليجا من جديد هذا الموسم، إذ تحتل إلى الآن المركز السادس في دوري الدرجة الثانية الإسباني، لكن اليوم الأهم على الإطلاق في تاريخ هذا الملعب من الناحية الكروية، ربما يكون الانتصار الذي لن ينسى على ريال مدريد في ربع نهائي كأس ملك إسبانيا 2003، والذي توج مايوركا بلقبه في النهاية –وهو اللقب الوحيد لمايوركا عبر التاريخ-.. النهائي لم يكن على أرض مايوركا، ولكن لحظات احتفال الفريق الأحمر باللقب الوحيد لن تنسى، وكذلك منظر الجماهير العريضة في جزر البليار.

مشاهير

العديد من المشاهير مروا بذلك الملعب ليشاهدوا مايوركا، أبرزهم على الإطلاق، ابن المدينة البار، لاعب التنس رافاييل نادال، الذي يعتبر مايوركا ناديه المفضل الأول إلى جانب ريال مدريد، ولذلك فقد كان له دور هام في جلب ماركو أسينسيو لاعب مايوركا السابق إلى ريال مدريد.
اقرأ أيضًا: صفقات شكلت تاريخ الليجا | ماركو أسينسيو.. رفضه برشلونة فجاء رده في الملعب

ولكن الشهير الأبرز في تاريخ هذا الملعب، الذي كانت تهتف الجماهير باسمه في هذا الملعب، هو صامويل إيتو، الذي سجل العديد من الأهداف على هذا الملعب أمام هؤلاء الأنصار، الذين قال رئيس نادي ريال مايوركا، ماتيو آليماني: «لا أعتقد أن هناك من أسعد هذا الملعب وتلك الجماهير، مثل صامويل إيتو».

اقرأ أيضًا: صفقات شكلت تاريخ الليجا | صامويل إيتو «1».. حين يتاح لك أن تنتقم مرتين

اخبار ذات صلة