الأمس
اليوم
الغد

في مثل هذا اليوم | ريال مدريد يتوج بلقب نادي القرن العشرين

في مثل هذا اليوم من عام 2000 حصل ريال مدريد على لقب نادي القرن العالمي بعد 100 عام من الألقاب القارية والعالمية لفريق ريال مدريد مكنته من الحصول على اللقب التاريخي عن جدارة واستحقاق

أحمد ضياء السعيد
أحمد ضياء السعيد

أصبح تاريخ 11 من شهر ديسمبر لعام 2000، يومًا هامًا في تاريخ نادي ريال مدريد الإسباني وجماهيره، حيث يحتفل فيه النادي كل عام بتتويجه بنادي القرن العشرين كأفضل ناد في الـ 100 سنة الأخيرة.



وبالطبع استحق فريق ريال مدريد لقب نادي القرن لما قدمه من 100 سنة من التاريخ بين عام «1900 إلى عام 2000» وخلال حقبة فلورنتينو بيريز الذي تسلم الجائزة مع ألفريدو دي ستيفانو، وفي هذا التقرير «آس آرابيا» يستعرض ويقربكم أكثر من الجائزة وطريقة اختيار الفائز بها والمعايير التي تقود عملية الاختيار، ومنافسي ريال مدريد على هذا اللقب:

اقرأ أيضًا: سولاري و4 لاعبين لا غنى عنهم في ريال مدريد

من يمنح الجائزة

تمنح جائزة نادي القرن من قبل «الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدم» بعد إجراء إحصائيات ودراسات عن أكثر النوادي تحقيقًا للنجاح في القرن.

معايير الاختيار

كان الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدم يعطي هذه الجائزة لأكثر النوادي جودة من حيث اللاعبين والأجهزة الفنية، لكن في عام 1991 واجه الاتحاد ضغطا كبيرا من عدد من النوادي العالمية والصحفيين والخبراء لتغيير نظام الجائزة لتعطى الجائزة لصاحب المركز الأول في تصنيف الفرق الشهري، وأن يكون هذا التصنيف على أساس التتويج بالبطولات، والمشاركة القوية بالنتائج في المسابقات الكبيرة، وبالفعل أصبح هذا هو المعيار لاختيار الترتيب من قبل الصحفيين وخبراء الاتحاد بشكل واقعي وبدون أي انتماءات شخصية لناد أو شخص، وهذا ما يؤكده الاتحاد على موقعه الرسمي.

لكن ظهرت بعض المشاكل في اختيار نادي القرن لأن نظام تصنيف الفرق الشهري تم تطبيقه فقط منذ عام 1991، ولا يمكن الأخذ به في اختيار نادي القرن، ولهذا قرر الاتحاد تحديد نادي القرن في كل قارة، ثم اختيار الأفضل أرقامًا في القارات المختلفة ليكون هو نادي القرن العالمي.

منافسو ريال مدريد

فاز فريق ريال مدريد الإسباني بلقب نادي القرن العالمي حاصلًا على 42% من الأصوات، متفوقًا على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الحاصل على 9.6% وأتى في المركز الثالث العملاق الألماني بايرن ميونخ على 8.18 % من الأصوات.

قرن للتاريخ

ساهم نادي ريال مدريد كثيرًا في تطوير كرة القدم الأوروبية والعالمية لما قدمه من إسهامات كبيرة في لعبة كرة القدم سواء داخل الميدان أو خارج الميدان.

وحقق ريال مدريد بين عامي «1901-2001» 8 بطولات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بطولتين كأس السوبر الأوروبي، بطولة من الدوري الأوروبي، بطولتين كأس «الإنتر كونتينتال»، بطولتين الكأس الأوروبي اللاتيني، 27 بطولة دوري إسباني، 17 بطولة كأس ملك إسبانيا، 5 بطولات كأس السوبر الإسباني.

وكان هذا السجل الهائل بالبطولات منصفًا كبيرًا لفريق ريال مدريد ولأحقيته الكاملة بالحصول على لقب نادي القرن.

موقف ريال مدريد وقت الجائزة

كان ريال مدريد في المركز الأول في جدول الترتيب في الدوري الإسباني برصيد 29 نقطة، متقدمًا على صاحب المركز الثاني فريق فالنسيا بفارق نقطة، في الدوري الذي استطاع ريال مدريد التتويج به في نهاية الموسم، أما على الصعيد القاري فكان ريال مدريد متأهلا إلى الدوري الثاني من بطولة دوري أبطال أوروبا، التي خرج فيها بالنهاية فريق ريال مدريد من الدور نصف النهائي من فريق بايرن ميونخ الألماني.

اخبار ذات صلة