Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
18:30
انتهت
ثون
زيورخ
16:15
انتهت
لوجانو
بازل
19:15
سانت كلارا
ماريتيمو
20:15
انتهت
سبورتنج لشبونة
جل فيسنتي
18:30
انتهت
نيوشاتل
سانت جالن
18:00
انتهت
بيلينينسيس
تونديلا
19:15
مانشستر سيتي
ليفربول
17:00
انتهت
أرسنال
نورويتش سيتي
20:00
أتليتكو مدريد
مايوركا
20:00
انتهت
برشلونة
أتليتكو مدريد
19:15
انتهت
برايتون
مانشستر يونايتد
17:00
انتهت
إيفرتون
ليستر سيتي
20:00
ريال مدريد
خيتافي
18:00
دينيزلي سبور
غازي عنتاب سبور
19:15
انتهت
وست هام يونايتد
تشيلسي
19:45
انتهت
جنوى
يوفنتوس
17:00
بعد قليل
شيفيلد يونايتد
توتنام هوتسبر
17:30
أتالانتا
نابولي
19:00
انتهت
ليجانيس
إشبيلية
17:30
انتهت
إنتر ميلان
بريشيا
17:30
انتهت
تورينو
لاتسيو
19:45
انتهت
سبال
ميلان
19:45
روما
أودينيزي
17:30
ريال سوسيداد
إسبانيول
17:00
انتهت
بورنموث
نيوكاسل يونايتد
18:30
انتهت
سيرفيتي
يانج بويز
17:30
انتهت
مايوركا
سيلتا فيجو
17:30
إيبار
أوساسونا
17:30
انتهت
بولونيا
كالياري
20:30
انتهت
ريو أفي
سبورتينج براجا
19:45
انتهت
ليتشي
سامبدوريا
18:30
سيون
لوزيرن
19:45
انتهت
هيلاس فيرونا
بارما
18:15
انتهت
فيتوريا غيمارايش
فيتوريا سيتوبال
19:45
انتهت
فيورنتينا
ساسولو
16:00
انتهت
فاماليساو
بورتيمونينسي
20:00
انتهت
ريال بلد الوليد
ليفانتي
17:30
انتهت
ديبورتيفو ألافيس
غرناطة
20:00
انتهت
ريال بيتيس
فياريال
17:30
انتهت
فالنسيا
أتليتك بلباو
فيروس كورونا| مصير حكيمي مع ريال مدريد بعد انتهاء إعارته لدورتموند

فيروس كورونا| مصير حكيمي مع ريال مدريد بعد انتهاء إعارته لدورتموند

تفشى في الأسابيع الأخيرة مرض أُطلق عليه فيروس كورونا المستجد مما أجبر الاتحادات المختلفة على وقف أنشطتها، منها الدوري الإسباني والألماني والإنجليزي وغيرها

محمد سعد
محمد سعد
تم النشر

في صيف عام 2018 حصل فريق بوروسيا دورتموند الألماني على خدمات الشاب المغربي أشرف حكيمي قادمًا من فريق ريال مدريد الإسباني.

وتعاقد النادي الألماني مع حكيمي للتعزيز من قوة مركزي الظهير الأيمن والأيسر، ورأى المغربي المتميز صاحب الـ 21 ربيعًا أنها فرصة جيدة لاكتساب خبرة كبيرة والعودة أكثر قوة إلى ريال مدريد، لا سيما وأن جميع من تولوا تدريب الملكي اعتمدوا على الإسباني داني كارفاخال في مركز الظهير الأيمن والبرازيلي مارسيلو في مركز الظهير الأيسر، علاوة على اعتماد الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد، في الوقت الحالي على فيرلاند ميندي.

وفي أول موسم لأشرف حكيمي مع دورتموند استطاع تقديم أداء مميز وقاد فريقه للمنافسة على لقب الدوري الألماني حتى الجولات الأخيرة، ولكن بايرن ميونيخ حسمه في الرمق الأخير للبطولة.

كما قدم حكيمي أداءً مميزًا على المستوى الأوروبي، مما دعا إدارة بوروسيا للتأكيد في أكثر من مناسبة على أنها ستعمل على التوقيع مع اللاعب بشكلٍ نهائي.

وفي الموسم الحالي شارك حكيمي مع فريقه في 25 مباراة بالدوري الألماني سجل خلالها 3 أهداف ومرر 10 كرات حاسمة، كما شارك في 8 مباريات بدوري أبطال أوروبا أحرز خلالها 4 أهداف، وبلغ إجمالي مشاركات اللاعب هذا الموسم 2900 دقيقة.

وبالرغم من مركز حكيمي الأساسي كظهير أيمن، وأحيانًا كظهير أيسر، إلا أنه يُشبه أرنولد، ظهير أيمن ليفربول، الذي يتحلى بقوة هجومية كبيرة، والدليل على ذلك أرقامهم الهجومية المتميزة على مستوى التمريرات الحاسمة.

وأمام أداء حكيمي الرائع أشارت تقارير مختلفة إلى أن الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد، يود استعادة خدمات لاعبه المغربي لخلق منافسة بينه وبين كارفاخال ومارسيلو وميندي على نيل مركز بتشكيلة الفريق الأساسية.

اقرأ أيضًا: أشرف حكيمي.. ثاني أغلى ظهير عالميًا وهالاند يتفوق عليه في «البوندزليجا»

وكانت تسير كافة الأمور على نحوٍ جيد بالنسبة للجميع إلى أن اجتاح العالم فيروس جديد أطلق عليه كوفيد 19 أو فيروس كورونا المستجد أودى بحياة الآلاف، بالإضافة إلى أعداد الإصابات التي قُدرت بأكثر من 160 ألف شخص إلى الآن.

وأمام تفشي هذا الفيروس لم تجد اتحادات كرة القدم، لا سيما الأوروبية، خيارًا آخر سوى إيقاف الأنشطة الكروية لأسابيع لحين السيطرة على الانتشار السريع لهذا المرض.

وتناولت تقارير عديدة خلال الفترة الأخيرة مسألة مستقبل اللاعبين الذين ستنتهي عقودهم أو معارون حتى الثلاثين من يونيو المقبل، وهنا نستعرض عدة احتمالات تتعلق بمستقبل حكيمي الذي من المفترض عودته إلى سانتياجو بيرنابيو في الأول من يوليو:

استمرار تفشي كورونا وإنهاء الموسم وتحمل الأندية الخسائر

بالتأكيد لا يتمنى أحد مواصلة انتشار المرض، ونرغب جميعًا في أن نستيقظ غدًا ونمارس حياتنا بشكلٍ طبيعي، ولكن هذا لا ينفي احتمالية استمرار الوضع القائم، لذا إذا ما استمر الوضع فإن الدوريات قد تُلغى هذا الموسم ومشاركة الجميع في الخسائر، أي أن المعارين سيعودون إلى أنديتهم في موعدهم، على رأسهم حكيمي، مما يمثل خسارة لدورتموند.

استئناف المنافسات وتمديد العقود لأسابيع

تأمل جميع الأندية استئناف المنافسات مطلع الشهر المقبل كما هو مقرر، وفي هذه الحالة فستكون هناك مباريات كثيرة مؤجلة، ومع ضغط المنافسات الأوروبية فإن البطولات المحلية وغيرها قد تمتد لأسابيع ولا تنتهي في مواعيدها المحددة.

وقد يصل المسؤولون والأندية المختلفة إلى اتفاق يتعلق بمنح استثناء يُتيح للاعبين العودة من إعارتهم بعد انتهاء الموسم بشكلٍ متأخر، أي أن حكيمي قد يؤجل موعد عودته إلى ريال مدريد.

اقرأ أيضًا: أشرف حكيمي يوجه رسالة بشأن موقفه من العودة إلى ريال مدريد

استئناف المنافسات ولعب أكثر من مباراة في الأسبوع

في حالة استئناف المنافسات فإن الاتحادات قد تضغط المباريات بشكلٍ قد لا يتحمله اللاعبون، لا سيما وأن هناك دوري أبطال أوروبا ودوري أوروبي ومنافسات محلية أخرى بجانب بطولة الدوري.

ولكن قد تعتمد الاتحادات الأوروبية على أن القارة تعيش ظروفًا استثنائية وأن على الجميع تحمل جزء من أعبائها، لا سيما وأن هناك بطولات أخرى من المقرر لها الانطلاق الصيف المقبل ككأس الأمم الأوروبية.

وفي حالة إقرار هذا الأمر فور استئناف النشاط، فإن حكيمي وبقية المعارين سيعودون إلى أنديتهم في موعدهم المقرر بعقود الإعارة.

اخبار ذات صلة