Web Analytics Made
Easy - StatCounter
فيروس كورونا| الحكومة الإسبانية تقرر تمديد حالة الطوارئ 15 يومًا إضافية

فيروس كورونا| الحكومة الإسبانية تقرر تمديد حالة الطوارئ 15 يومًا إضافية

قرر رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز تمديد فترة حالة الطوارئ في بلاده لمدة 15 يوميا إضافية وينتظر تصديق مجلس النواب على هذا الإجراء الاحترازي ضد فيروس كورونا.

حسام نور
حسام نور
تم النشر

أبلغ بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، رؤساء جميع أقاليم الحكم الذاتي في البلد نيته تمديد حالة الطوارئ لمدة 15 يوما أخرى، وذلك خلال المؤتمر الذي عقده صباح اليوم عبر الاتصال بالفيديو.

وتعتبر حالة الطوارئ المطبقة الآن في إسبانيا قد بدأت منذ يوم 14 مارس الماضي، وهي سارية حتى 29 مارس، وبعد إعلان نية رئيس الحكومة بيدرو سانشيز بتمديدها فيجب أن يحدث تصويت بالموافقة على هذا الإجراء من قبل مجلس النواب «الكونجرس».

وحالة الطوارئ المفروضة في إسبانيا تقيد من حركة المواطنين في الطرقات، وتحدد الحالات التي يمكن للمواطنين فيها مغادرة منازلهم.

ووفقًا للمادة 116 من الدستور الإسباني، فإن 15 يومًا هي الحد الأقصى للوقت الذي يمكن لمجلس الوزراء أن يطبق فيه حالة الطوارئ، ولتمديدها يحتاج إلى موافقة مجلس النواب «الكونجرس»، وسيتثنى له ذلك خلال الاجتماع الذي سيعقده بيدرو سانشيز معهم هذا الثلاثاء 24 مارس من أجل التصديق على مراسيم أخرى قبل إعلان حالة الطوارئ. وبالتالي ستستمر حتى يوم الأثنين 13 أبريل.

هذه ليست أنباء جديدة، حيث أن وزير النقل في إسبانيا خوسيه لويس أوبالوس تقدم بالفعل بعد فترة وجيزة من توقيع حالة الطوارئ وطالب بتمديدها لفترة أطول في ضوء توسع انتشار وباء فيروس كورونا التاجي المستجد المعروف علميا باسم كوفيد-19، قائلا: «لا أعتقد أننا سنكون في غضون 15 يومًا قادرين على كسب هذه المعركة».

اقرأ أيضا: برشلونة يناصر تخفيض رواتب اللاعبين.. واجتماع أوروبي حاسم الإثنين

وكان قد تم الإبلاغ بالفعل عن أن الحكومة كانت واضحة منذ البداية لتمديد حالة الطوارئ إلى ما بعد عيد الفصح، الذي يستمر هذا العام في الفترة بين 9 إلى 12 أبريل، لتجنب تجمعات الملايين من الأشخاص بكل إسبانيا من شأنها أن تدمر محاولات التصدي لانتشار الفيروس التاجي.

من أجل تمديد حالة الطوارئ، يحتاج سانشيز إلى الأصوات الإيجابية للكونجرس، على الرغم من أنه يعرف بالفعل أن هذه لن تكون مشكلة، خاصة بعدما أعلنت الأحزاب السياسية تصويتهم لصالحه.

اخبار ذات صلة