فالفيردي يتغنى بفنيات يوهان كرويف

فالفيردي يتحدث عن الراحل يوهان كرويف عراب فريق برشلونة الإسباني وأحد أساطيره

0
%D9%81%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B1%D8%AF%D9%8A%20%D9%8A%D8%AA%D8%BA%D9%86%D9%89%20%D8%A8%D9%81%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D9%8A%D9%88%D9%87%D8%A7%D9%86%20%D9%83%D8%B1%D9%88%D9%8A%D9%81

أكد إيرنيستو فالفيرديالمدير الفني لفريقبرشلونة الإسباني أن تأثير الراحل الهولندي يوهان كرويف تجاوز أسلوب اللعب بشكل كبير، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن طريقة قيادته للتدريبات كانت مختلفة عن الأخرين، وتأثيره لم يكن فقط على الذين تدرّبوا تحت قيادته، بل على مدربي العالم أجمع.

وفارق الهولندي الحياة عن عمر 68 عاما في الرابع والعشرين من شهر مارس لعام 2016، إذ عان من صراع طويل مع مرض سرطان الرئه حيث تراجعت صحته بشكل قوي قبل وفاته المنية.

وتحدث فالفيردي في ندوة عقدت اليوم الثلاثاء كنوع من التكريم للراحل الهولندي قائلاً: «نهجه في الاستحواذ على الكرة كان المُسيطر على أوروبا في الوقت الذي كان فيه مدربًا، لقد فرضه على الجميع بأسلوبه الخاص، حتى وهو لاعب كان يلعب كرة لا يمكن لأحد الوقوف أمامها، كان رائعًا! أتذكر عندما واجهنا فريقه يوما ما، كان يقدم منهج فريد من نوعه».

وأضاف: «عندما جئت للبارسا كنت لا أزال في فترة تعافي من إصابة قوية كنت قد تعرضت لها، لكن المفاجأة الكبرى هو منح النادي رقم 14 السحري، كان ذلك أمر لا يُصدّق بالنسبة لي، فهو رقم الأسطورة».

واستطرد قائلا: «لا أتذكر أننا تمكنا من هزم فريق كرويف، كان يجعل لاعبيه يسيطرون على الأجواء بشكل كبير، كان هناك شعور مخيف عندما لا يستطع اللاعبين قطع الكرة لما ينتج عن مستوى رجال كرويف، الحل الوحيد كان الركض خلف الكرة والاعتماد على المرتدّات لضرب تموقعهم في كافة أنحاء الملعب، لكن ذلك لم يكن سهلًا على الإطلاق».

توهج كلاعب ما بعده توهج

واستطاع عراب الكرة تحقيق العديد من اإنجازات في مسيرته، ففاز بلقب الدوري الهولندي 8 مرات مع أياكس، كذلك في مناسبة مع فينورد، وبالدوري الإسباني مرة مع برشلونة، كما حقق بطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات مع أياكس، وفاز بكأس هولندا 5 مرات أيضًا مع الأخير، ومرة مع فينورد وبكأس ملك اسبانيا مرة مع برشلونة.

ما حُقق كلاعب.. حُقق كمدرب

استطاع كرويف تحقيق العديد من الإنجازات أيضًا كلاعب، منها لقب بطولة دوري أبطال أوروبا مع برشلونة ولقب الدوري الاسباني 4 مرات، وكأس اسبانيا مرة وحيدة، وفاز مع أياكس بالكأس مرتين وبلقب أبطال الكؤوس الأوروبية مرة واحدة أيضًا.

أرقام العراب

قدم كرويف لطواحين هولندا 33 هدفًا خلال 44 مباراة، كما سجل في مسيرته كلها 368 هدفاً، ويؤمن الكثير من كبار كرة القدم كلاعبين ومدربين سابقين أن كرويف أحد أفضل اللاعبين الذي لمسوا نجيل المستديرة لما كان يقدمه من مستويات رائعة.

.