خوان لابورتا.. أبرز التحديات في حالة فوزه بمنصب رئيس برشلونة

تنعقد انتخابات رئاسة نادي برشلونة في الرابع والعشرين من شهر يناير الجاري، وستشهد الانتخابات منافسة قوية بين عدد من المرشحين، قد يكون لابورتا من بينهم.

0
%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%20%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%AA%D8%A7..%20%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9%20%D9%81%D9%88%D8%B2%D9%87%20%D8%A8%D9%85%D9%86%D8%B5%D8%A8%20%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%20%D8%A8%D8%B1%D8%B4%D9%84%D9%88%D9%86%D8%A9

قدم فريق برشلونة الإسباني أداءً سيئًا طوال الموسم الماضي، وخرج الفريق من الموسم بدون ألقاب، وهو ما لم يحدث خلال العقد الأخير.


ودخلت إدارة النادي، برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو، في أزمات كبيرة مع عناصر من الفريق كـ الأرجنتيني ليونيل ميسي وإداريين وغيرهم من رموز النادي السابقين والحاليين، هذا بالإضافة إلى فضيحة وسائل التواصل الاجتماعي والتعاقد مع شركة لتشويه سمعة رموز النادي.


واختتم برشلونة الموسم بهزيمة ثقيلة أمام بايرن ميونخ الألماني بثمانية أهداف لهدفين ومغادرة دوري أبطال أوروبا من الدور ربع النهائي.


وأدت هذه الأزمات إلى مطالبة شريحة كبيرة من أعضاء وجمهور النادي برحيل بارتوميو وسحب الثقة منه هو وإدارته.


وظل بارتوميو يقاوم رغبة منه في استكمال فترته الرئاسية حتى انعقاد الانتخابات المقبلة، ولكنه خضع منذ أسابيع إلى رغبة الأصوات المطالبة برحيله عن منصبه.


وستنعقد الانتخابات الرئاسية في برشلونة في الرابع والعشرين من شهر يناير الجاري، ومن المتوقع ترشح العديد من الشخصيات القوية التي ستتنافس على مقعد رئيس النادي في فترة تُعد هي الأصعب في تاريخ برشلونة، أبرز تلك الشخصيات فيكتور فونت وخوان لابورتا.


فيكتور فونت


أجرى فيكتور فونت مقابلة مع شبكة سكاي سبورت تحدث خلالها عن برنامجه وما يسعى لتحقيقه إذا فاز بمقعد رئيس برشلونة.

وأكد في تصريحاته تلك أنه يريد الجمع بين ليونيل ميسي وبيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي، من جديد.


كما أوضح نيته في العمل على استعادة عدد من اللاعبين الذين حققوا السداسية التاريخية، من بينهم تشافي هيرنانديز، أندريس إنييستا وكارليس بويول.


وانتقد فيكتور فونت في تلك المقابلة طريقة عمل بارتوميو وإدارته، مشيرًا إلى أنه ارتكب العديد من الأخطاء على كافة المستويات، منها الاقتصادية.


وأشار فونت في تصريحاته تلك إلى أن أول ما سيعمل عليه فور توليه منصب رئيس برشلونة هو تجديد عقد ميسي.


ولن يكون السباق الرئاسي سهلًا على فيكتور فونت، ففترة خوان لابورتا مع برشلونة معروفة بأنها الأنجح في تاريخ النادي.


خوان لابورتا


تولى خوان لابورتا منصب رئيس برشلونة بعد فوزه بالانتخابات التي انعقدت في الخامس عشر من شهر يونيو لسنة 2003.


وظل خوان لابورتا رفقة برشلونة لمدة سبعة مواسم حقق خلالها الفريق العديد من الإنجازات الكبيرة، هذا بالإضافة إلى تحسين الوضع الاقتصادي للنادي.


وعلى المستوى الرياضي تُوج الفريق بـ 3 ألقاب كأس العالم للأندية، لقبين دوري أبطال أوروبا، مرة واحدة كأس السوبر الأوروبي، 4 مرات دوري الدرجة الأولى الإسباني، مرة واحدة كأس ملك إسبانيا، 3 مرات كأس السوبر الإسباني و3 مرات كأس كتالونيا.


وعلى المستوى الاقتصادي استطاع لابورتا زيادة الميزانية السنوية للنادي من 170 إلى 405 مليون يورو.

وفي حالة فوز خوان لابورتا بمقعد رئيس برشلونة فإنه سيتعين عليه إيجاد حلول للعديد من الملفات الشائكة، أبرزها:


تجديد عقد ميسي


أبدى ليونيل ميسي الصيف الماضي رغبته في الرحيل عن النادي، ولكن بارتوميو طلب منه دفع قيمة شرطه الجزائي البالغة 700 مليون يورو، لذا لم يجد ميسي خيارًا آخر سوى الاستمرار حتى انتهاء عقده في الصيف المقبل.


ولن يكون سهلًا على برشلونة خسارة لاعب بحجم ليونيل، لذا سيبذل أي فائز بمنصب الرئيس قصارى جهده لتجديد عقد النجم الأرجنتيني.


حل مشكلة الرواتب


يتقاضى لاعبو برشلونة رواتب كبيرة، وهناك أنباء تُشير إلى أن القيمة الإجمالية للرواتب تتجاوز النصف مليار يورو، وهو ما أحدث أزمة اقتصادية للنادي في الفترة الأخيرة.


وسعت إدارة بارتوميو قبل رحيلها للتوصل إلى اتفاق بتخفيض رواتب اللاعبين بنسبة 30%، ولكنهم رفضوا هذه المسألة بسبب طريقة تعامل الإدارة مع ملف تراجع إيرادات النادي وطريقة تعاملها كذلك مع اللاعبين فيما يتعلق بهذه المسألة.


تدعيم صفوف برشلونة


يعاني برشلونة من نقص في العناصر على مستوى الخطين الهجومي والدفاعي، لذا سيتعين على الفائز حسم بعض الصفقات الدفاعية القوية الذي يُعد أبرزها إريك جارسيا، مدافع فريق مانشستر سيتي، وكذلك بعض الصفقات الهجومية كـ لاوتارو مارتينيز، مهاجم إنتر ميلان الإيطالي.


تجديد الثقة في كومان أو إنهاء تعاقده


لا شك أن برشلونة يسير بشكلٍ سيء على مستوى الدوري الإسباني، فالفريق يحتل المركز الثامن وغير ثابت في الأداء.

ويمتلك رونالد كومان عقدًا حتى صيف عام 2022، وبالتأكيد ستناقش الإدارة المقبلة هذا الملف وإذا ما كانت ستواصل الاعتماد على كومان أم سيكون هناك خيارًا آخر إذا لم يحقق أي ألقاب نهاية الموسم. 


.