الأمس
اليوم
الغد
16:00
انتهت
أولمبيك آسفي
الجيش الملكي
16:15
الشارقة
الوصل
19:30
سينت ترويدن
ميشيلين
19:00
فيليم 2
غرونينغين
17:10
الفيحاء
الرائد
16:15
الفجيرة
اتحاد كلباء
16:00
الوكرة
أم صلال
15:20
العدالة
الفيصلي
13:50
السيلية
الغرافة
13:30
بني ياس
شباب الأهلي دبي
13:30
الجزيرة
خورفكان
13:10
ضمك
الحزم
18:00
انتهت
المغرب التطواني
رجاء بني ملال
16:30
السد
العربي
16:15
عجمان
الظفرة
20:30
بورتيمونينسي
فيتوريا غيمارايش
13:50
الريان
الأهلي
13:50
الدحيل
الشحانية
13:30
انتهت
الشرطة
أمانة بغداد
11:30
الميناء
النفط
13:30
حتا
العين
11:30
الحدود
نفط الوسط
13:30
الزوراء
الكهرباء
13:30
النصر
الوحدة
15:00
أولمبي الشلف
نادي بارادو
20:00
انتهت
تشيلسي
بايرن ميونيخ
20:00
مانشستر يونايتد
كلوب بروج
16:00
الزمالك
الترجي
20:00
انتهت
ريال مدريد
مانشستر سيتي
20:00
انتهت
نابولي
برشلونة
20:00
انتهت
أولمبيك ليون
يوفنتوس
20:00
نورويتش سيتي
ليستر سيتي
20:00
إنتر ميلان
لودوجوريتس رازجراد
19:45
نيم أولمبيك
أولمبيك مرسيليا
20:00
أرسنال
أولمبياكوس
17:00
انتهت
سبورتينج براجا
جلاسجو رينجرز
17:55
جنت
روما
19:30
فورتونا دوسلدورف
هيرتا برلين
20:00
أياكس
خيتافي
20:00
ريال سوسيداد
ريال بلد الوليد
17:55
بورتو
باير ليفركوزن
19:00
الرجاء البيضاوي
مازيمبي
17:55
بلدية إسطنبول
سبورتنج لشبونة
17:55
بازل
أبويل
17:55
إسبانيول
ولفرهامبتون
17:55
لاسك لينز
آي زي ألكمار
17:55
مالمو
فولفسبورج
20:00
بنفيكا
شاختار دونتسك
20:00
سيلتك
كوبنهاجن
20:00
سالزبورج
إينتراخت فرانكفورت
20:00
إشبيلية
كلوج
15:40
التعاون
الهلال
17:40
النصر
الأهلي
خاص لـ«آس»| أشرف حكيمي يكشف سر اختيار منتخب المغرب.. وهل يحتفل أمام الريال؟

خاص لـ«آس»| أشرف حكيمي يكشف سر اختيار منتخب المغرب.. وهل يحتفل أمام الريال؟

أكد أشرف حكيمي، لاعب ريال مدريد المعار إلى بوروسيا دورتموند، أن «المرينجي» لا يزال كما هو، ولكن يجب التمتع بالصبر ومنح اللاعبين بعض الوقت للتأقلم في الأجواء الجديدة.

محمد سعد
مانويل مارتينيز - ترجمة: محمد سعد
تم النشر
آخر تحديث

خاض فريق بوروسيا دورتموند الألماني مباراة قوية بالأمس أمام فريق سلافيا براج التشيكي في ثاني جولات النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال أوروبا لتنتهي بفوز الأول بهدفين نظيفين حملا توقيع المغربي المتميز أشرف حكيمي.

وأجرى ظهير أيمن فريق ريال مدريد الإسباني المعار إلى الفريق الألماني مقابلة صحفية معنا تناول خلالها الحديث عن العديد من الأمور، وإليكم أبرز ما جاء في حديثه:

هدفاه أمام سلافيا براج

عبر حكيمي عن سعادته بثنائية الأمس قائلًا: «أنا سعيد للغاية بسبب قدرتي على مساعدة الفريق، كان هذا الهدف هو الأكثر أهمية نظرًا لصعوبة المجموعة، لقد دفع بي المدرب في مركز متقدم، ولحسن الحظ استطعت التوغل بمنطقة الجزاء وتسجيل هدفين، لقد هنأني زملائي على الثنائية وأهدي الهدفين إلى زوجتي ونجلي الذي ننتظره، نعتاد على الحديث معًا قبل المباريات وأخبرتها أنني سأحاول تسجيل أهداف لأهديها لها، وها أنا ذا أحرز هدفين، واحد لكل منهما».

التأقلم مع أجواء دورتموند

وأما بالنسبة إلى التأقلم مع الفريق المعار له، تابع: «في الحقيقة الأمور تسير على نحو جيد للغاية، كنت أعلم أنني قادم إلى مكان صعب، إذ تعلق الأمر برحيلي عن المكان الذي قضيت فيه حياتي بأكملها، من الصعب التأقلم على ثقافة ولغة أخرى، ولكنني ممتن لزملائي ولمن هم بجانبي دائمًا، وفي الحقيقة أنا سعيد هنا للغاية».

تمثيل المغرب ورفض إسبانيا

وعن تمثيل منتخب المغرب، أضاف: «قمت بتمثيل منتخب إسبانيا تحت 19 سنة، وقبل ذلك شاركت رفقة الفئات الشبابية لمنتخب المغرب، لقد شعرت وبكل بساطة أنه سيكون من الأفضل اللعب مع المغرب، لست أدري ماذا كان سينتظرني في المستقبل إذا لعبت مع منتخب إسبانيا، ولكن هذا كان قراري لأنني أحسست بأنني مغربي وأنني مسلم بسبب عائلتي وكافة جذوري التي لديّ هناك، أعتقد أنه كان قرارًا جيدًا».

تحوله إلى قدوة في المغرب

وفيما يتعلق بتحوله إلى قدوة لكثير من الأطفال والشبان بالمغرب، أردف: «أنا شخص واقعي، ولكن نعم أعتقد أنني قادر على أن أكون نموذجًا للكثيرين، لقد لعبت مع الكثير من اللاعبين الكبار، في ريال مدريد ودورتموند وأيضًا منتخب المغرب، ومشاهدة جمهور المغرب لأحد مواطنيه في هذا الوضع قد يجعلهم يضعون كامل تركيزهم عليك، أعتقد أنني أقوم بالأمور بشكلٍ جيد مع المغرب وبالتأكيد الجمهور يصب تركيزه على لاعبيه».

علاقته بمدربه

وعن علاقته بمدربه الحالي لوسيين فافر، فقال: «هناك علاقة جيدة بيننا، فدائمًا ما يحاول مساعدتي فهو يعرض أمامي مقاطع فيديو ويصلح من أخطائي فهو يدرك أنني شاب وأنه يمكنني تعلم الكثير، في الحقيقة أنا أستمع له بانتباه لأن كل ما ينصحني به أمور حقيقية، هو يتمتع بخبرات كبيرة ويحاول مساعدتي دائمًا، في التدريبات وأيضًا المباريات، هو يشبه زيدان للغاية، إذ يحاول كلاهما مساعدة اللاعبين لتطوير مستواهم لكي يتحسن الفريق بأكمله».

اقرأ أيضًا: أشرف حكيمي يعلّق على نتائج ريال مدريد ويحدد موقفه من العودة للملكي

رغبة دورتموند في التوقيع معه بشكلٍ دائم

وفي إحدى المناسبات ألقى أحد مسؤولي بوروسيا طرفة يقول فيها إنهم سيتحدثون مع مسؤولي ريال مدريد لإقناعهم بالتعاقد مع الظهير المغربي بشكلٍ دائم، وفي هذا السياق صرح: «أشكره على هذا، فأنا هنا منذ أقل من عام فهذا يُشير إلى أنهم يرغبون في بقائك هنا للأبد، وهذا يجعلك تعتقد أيضًا أنك تقوم بعملك وبالأمور جميعها بشكلٍ جيد وأنهم سعداء بوجودك، ولكن لا أعتقد بأن هذا قراري الخاص، إذ يتوجب عليهم كأندية الحديث معًا ومع وكيل أعمالي، سأواصل عملي لمساعدة دورتموند».

فرصة التتويج بالدوري الألماني

وأما بالنسبة إلى فرصة التتويج بالدوري الألماني هذا العام، فأشار: «العام الماضي كانت لدينا خيارات للفوز به حتى النهاية، استطعنا تقديم موسم كبير وفلت اللقب من بين أيدينا في اللحظة الأخيرة، ولكن لماذا لا نحاول نيله هذا العام؟ نحن نعمل بشكلٍ جيد، وفي انطلاقة الموسم استطعنا الفوز بكأس السوبر على حساب بايرن ميونيخ وهذا يحفزنا بالتأكيد، كما أننا نرى أننا قادرون على تحقيق أمور رائعة وكبيرة».

أسباب انضمامه إلى بوروسيا

وفيما يتعلق بأسباب انضمامه إلى وصيف الدوري الألماني، قال: «من بين الخيارات التي كانت لديّ أعتقد أن هذا الخيار كان الأفضل بسبب طريقة لعب الدوري الألماني، لقد تحدثت مع لاعبين كانوا هنا كبورخا مايورال «الذي لعب لمدة عام رفقة فريق فولفسبورج» وشرح لي طريقة اللعب وأخبرني أنني سأستفيد بكل تأكيد».

التعادل أمام برشلونة

وتواجه بوروسيا دورتموند وبرشلونة منذ أسابيع قليلة في أولى جولات «التشامبيونزليج» وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وفي هذا السياق أضاف: «لقد تسبب تلك المباراة في شعوري بإحساس مرير لأننا قمنا بعمل كبير وكان ينقصنا فقط تسجيل هدف لتحقيق الفوز، ولكننا أيضًا سعداء بما قدمناه وقتالنا أمام خصم كبير كبرشلونة».

أنسو فاتي

وعن مستوى أنسو فاتي، مهاجم فريق برشلونة، صرح: «لقد شاهدته في العديد من المباريات الأخرى، لا يزال شابًا يافعًا ويتطور بشكلٍ ملحوظ فهو لاعب جيد ومحاط بلاعبين كبار، كان من الصعب إيقافه هو وميسي وجريزمان، ولكن أعتقد أننا استطعنا تقديم أداء جيد والحد من خطورتهم بشكلٍ أيضا جيد».

احتمالية مواجهة ريال مدريد في دوري الأبطال

وفيما يتعلق باحتمالية مواجهة فريقه السابق في أحد الأدوار الإقصائية بـ «التشامبيونزليج»، فأردف: «في الوقت الحالي أنا أسير خطوة بخطوة وما يتوجب علينا في الوقت الحالي هو التأهل رفقة الفريق الذي لدينا وسنرى من سنواجه، وإذا كان ريال مدريد فمرحبًا به، بالتأكيد سيكون الأمر مميزًا بالنسبة لي، آمل ألا نتواجه.. أو على الأقل يكون ذلك في المراحل النهائية، سيروق لي إذا تواجهنا في النهائي».

الاحتفال إذا ما سجل في مرمى ريال مدريد

وأما بالنسبة إلى احتمالية احتفاله إذا سجل في مرمى فريقه السابق، فتابع: «لأكون صريحًا لا، لن أفعل هذا، لست من هؤلاء اللاعبين، فهو بيتي وهو النادي الذي ساعدني ومنحني فرصة لكي أكون لاعب كرة، سأكون ممتنًا له للأبد ولست قادرًا على الاحتفال إذا ما سجلت في شباكه».

عامه الأول مع ريال مدريد

وعن عامه الأول مع «المرينجي» الذي توج فيه بدوري أبطال أوروبا، قال: «استخلصت منه أمورًا إيجابية وأخرى سلبية، كان عامًا صعبًا على الرغم من تتويجنا بألقاب كبرى، لقد حصلت على فرصة المشاركة للمرة الأولى في الليجا وفي دوري الأبطال رفقة لاعبين كبار، لم أكن أنتظر المشاركة كثيرًا فأنا على دراية بقواعد النادي».

علاقته بزيدان

وفيما يتعلق بعلاقته مع مدربه السابق زين الدين زيدان، أفاد: «بيننا علاقة جيدة للغاية، ولا زالت هناك علاقة بيننا، لقد كان دائمًا يعطيني نصائح جيدة ويمكن ملاحظة أنه يود الأفضل لي كما لو كنت نجله، ومنذ رحيلي شاهدت حديثه عني في إحدى المرات وأشكره على منحي فرصة المشاركة مع ريال مدريد «أفضل نادي في العالم»، وبغض النظر عما سيحدث سأظل محتفظًا بعلاقة جيدة معه».

رحيل زيدان عن ريال مدريد

وأما بالنسبة إلى رحيل «زيزو» عن ريال مدريد وعودته مرة أخرى، فقال: «لم ألحظ شيء، لم أكن أتخيل أن يحدث هذا، كنت أظن أنه منزله وانظر ها هو قد عاد مرة أخرى لأن ريال مدريد وجمهوره في حاجة له وهو في حاجة إلى ريال مدريد، لقد فاجأتني كثيرًا مسألة رحيله، ولم أكن أتوقع أن يحدث هذا».

رحيل رونالدو

وعن رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو عن «الملكي» إثر رحيل المدرب الفرنسي، صرح: بالتأكيد كانت مفاجأة أخرى، لم أسمع أي شيء حول هذا بنهاية الموسم، لقد كان كما هي عادته دائمًا، وعندما تم الإعلان عن الأمر قُلت: «لا أصدق هذا».

اقرأ أيضًا: النجوم العرب تزين التشكيلة المثالية لشهر «سبتمبر» في أوروبا

تعاقد ريال مدريد مع يوفيتش

وبالحديث عن تعاقد «المرينجي» مع المهاجم الصربي لوكا يوفيتش، قال: «هو مهاجم رائع، لقد واجهته في مناسبتين ويمكن ملاحظة حالة النهم التي لديه تجاه تسجيل الأهداف، بالتأكيد سيساعد ريال مدريد كثيرًا عندما يحتاجه».

انتهاء حقبة راموس وبنزيما ومارسيلو ومودريتش

وفي هذا الشأن صرح: «ليس الأمر كما تقول على الإطلاق، هؤلاء اللاعبين يعاودون الظهور في أي لحظة وفي الغد قد يتمكنوا من الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا أخرى».

فوز أياكس على ريال مدريد بمساعدة زياش

وعن مساهمة المغربي حكيم زياش في الفوز على «الملكي» بأربعة أهداف لهدف في دوري الأبطال، أشار: «شاهدت المباراة، ولم أتحدث معه عنها كثيرًا، أياكس فريق كبير أيضًا وقام بكافة الأمور على نحو جيد، لقد استطاع اللاعبون تقديم أداء مذهل».

هزيمة «الملكي» أمام باريس سان جيرمان

وتعرض ريال مدريد لهزيمة قاسية بثلاثة أهداف نظيفة في أولى لقاءات «التشامبيونزليج» وفي هذا الصدد قال: «نعم شاهدت المباراة، إذ كنا قد لعبنا قبلهم بيوم، باريس سان جيرمان فريق كبير وكل شيء يمكن أن يحدث ويجب الصبر على الفريق، فريال مدريد لا يزال كما هو، ولكن الفرق الأخرى تلعب وتقدم كرة قدم جيدة، عندما تخسر تكون هناك انتقادات، وعندما تفوز تعود الأمور إلى وضعها الطبيعي».

اخبار ذات صلة