الأمس
اليوم
الغد
18:00
بيراميدز
سموحة
12:15
انتهت
طاجيكستان
اليابان
15:30
إنبـي
الإنتاج الحربي
13:00
نادي مصر
الجونة
15:45
فيينورد
بى اى سى زفوله
19:00
انتهت
المغرب
الجابون
18:45
انتهت
جبل طارق
جورجيا
18:45
انتهت
فنلندا
أرمينيا
18:45
انتهت
اليونان
البوسنة و الهرسك
18:45
انتهت
جزر الفارو
مالطا
18:45
انتهت
رومانيا
النرويج
18:45
انتهت
إسرائيل
لاتفيا
14:00
انتهت
الهند
بنجلاديش
14:00
انتهت
سوريا
غوام
14:00
انتهت
سريلانكا
لبنان
16:00
انتهت
الأردن
نيبال
12:00
انتهت
الفلبين
الصين
08:30
انتهت
كوريا الشمالية
كوريا الجنوبية
11:45
انتهت
سنغافورة
أوزبكستان
11:40
انتهت
تايوان
أستراليا
08:00
انتهت
مونجوليا
قيرغيزستان
11:30
انتهت
إندونيسيا
فيتنام
11:30
انتهت
كمبوديا
العراق
15:30
مصر للمقاصة
المصري
01:30
انتهت
بيرو
أوروجواي
13:00
انتهت
فلسطين
السعودية
17:00
انتهت
مصر
بوتسوانا
00:00
انتهت
بوليفيا
هايتي
18:45
انتهت
السويد
إسبانيا
18:45
انتهت
فرنسا
تركيا
18:45
انتهت
بلغاريا
إنجلترا
18:45
انتهت
ليختنشتاين
إيطاليا
18:45
انتهت
أوكرانيا
البرتغال
18:45
انتهت
سويسرا
أيرلندا
19:00
انتهت
الجزائر
كولومبيا
18:45
انتهت
مولدوفا
ألبانيا
18:45
انتهت
كوسوفو
مونتنجرو
12:00
انتهت
تايلاند
الإمارات
16:30
انتهت
البحرين
إيران
18:45
انتهت
ايسلندا
أندورا
16:30
انتهت
قطر
عمان
18:45
انتهت
ليتوانيا
صربيا
خاص| فابريجاس: أشكر ريال مدريد.. وتشافي وإنييستا «محظوظان»

خاص| فابريجاس: أشكر ريال مدريد.. وتشافي وإنييستا «محظوظان»

عبّر اللاعب الإسباني سيسك فابريجاس خلال حواره الخاص مع «آس» في منزله عن امتنانه الدائم لريال مدريد على رسالته العاطفية، مشيدا باللاعب الشاب كيليان مبابي.

حسام نور
حسام نور

فتح اللاعب الإسباني سيسك فابريجاس أبواب منزله في إمارة موناكو واستقبل وفد «آس» لعمل لقاء صحفى خاص للحديث عن كرة القدم الأوروبية ومسيرته مع الأندية الكبرى، مشيدا بالنجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي، وكاشفا عن رسالة نادي ريال مدريد المؤثرة له عندما تعرض للإصابة.

وقال حول فريقه الحالي موناكو: «جئت الموسم الماضي بهدف إنقاذ الفريق، وحققنا ذلك، وهذا الموسم التحدي هو تحقيق أشياء مهمة والمنافسة على مركز مؤهل لبطولة الشامبيونز، بالرغم أننا لم نبدأ الموسم بشكل جيد».

وحول ما إذا كان هناك اختلاف بين الدوري الفرنسي والدوري الإنجليزي والإسباني، أضاف: «حسنا، هناك اختلاف كبير، ولكن في فرنسا دائما ما يخرج مواهب كبيرة وتأتي الأندية الكبرى في أوروبا للتوقيع معهم، والدوري الفرنسي هو دوري يعتمد على القوة البدنية ويحتاج إلى التطوير في المستوى التكتيكي».

وتابع حول رأيه في كرة القدم في آخر بطولة شامبيونز وكأس عالم: «في الوقت الراهن أصبح المدربون يبحثون عن الدفاع الجيد، وهناك أندية تفعل ذلك مثل ليفربول حيث يدافعون بشكل جيد لضمان الضغط في الهجوم، حتى أن أندية مثل برشلونة ومانشستر سيتي وريال مدريد... نراهم في كل مرة يتجهون نحو التأمين الدفاعي، ونرى برشلونة الآن أصبح يلعب بشكل منغلق عن ذي قبل، وأعتقد أن الشامبيونز والدوري الإنجليزي والإسباني تذهب نحو هذا الاتجاه (التأمين الدفاعي)».

وتحدث عن زملائه السابقين أندريس إنييستا وتشافي هيرنانديز: «إنييستا وتشافي حالفهم الحظ باللعب في برشلونة محاطين بلاعبين مثل رونالدينيو وميسي.. ولو كانا ذهبا إلى أندية أخرى مثل أتلتيكو مدريد أو فريقي تشيلسي مع كونتي لكان سيتوجب عليه إعادة التأقلم مع طريقة اللعب الدفاعية هذه، وحالتي مختلفة لأنني تكونت مع أرسنال وتأقلمت معهم كما تأقلمت منذ الصغر مع طريقة المدرب جوزيه مورينيو».

وعبر بالفخر بالمدربين الذين عمل معهم: «لقد مررت بالعديد من المدربين الجيدين للغاية والمختلفين أيضا للغاية مثل لويس إنريكي وديل بوسكي وفينجر ومورينيو وجوارديولا وتيتو فيلانوفا وكونتي وساري وهنري وجارديم، ولذلك أنا فخور بطرق اللعب المختلفة التي شاركت فيها».

أقرأ أيضا: إنفوجراف| ماذا قدم سيسك فابريجاس مع برشلونة في 3 مواسم؟

وأشاد بالنجم الفرنسي كيليان مبابي: «بالطبع مبابي هو النجم المستقبلي، وأنا كلاعب وسط ميدان أتخيل دائما أنه يلعب معي لإعطائه تمريرات لأنه لاعب سريع وحاسم وذكي للغاية، كما أنه تألق في سن مبكرة ويظهر عليه الجوع للتألق ويعرف كيف يستغل قوته».

ومدح أيضا زميله البرازيلي السابق نيمار: «لقد لعبت مع نيمار، واللاعبين الكبار دائما كبار، وأحيانا يمرون بمواقف صعبة وينخفض مستواهم ولكن إذا كانوا لاعبين كبار فبالفعل سيكونون كبارا، ونيمار يعتبر نجما كبيرا».

وعن صداقته بميسي وبيكيه المتواصلة، أكمل: «حسنا لدينا صداقة قوية، وكنت أتمنى اللعب بجوارهم لوقت أطول، ومع جيرارد كنت معه حوالي 10 سنوات بالإضافة إلى فرق الناشئين والمنتخب، وبالنسبة لميسي كنت أتمنى اللعب بجواره لفترة أطول، وموسمي الأول كان جيدا وكنا متفاهمين، ولكن موسمي الثاني والثالث تعرض للإصابات التي أثرت على التفاهم بيننا».

وأردف حول ميسي: «يبدو لي شبه مستحيل أن يأتي لاعب مثل ميسي في المستقبل، فنحن رأينا رونالدينيو ورونالدو نازاريو، لاعبون رائعون ويمتلكون سحرا، ولكن ميسي يظل الأفضل خلال 15 سنة، وهذا الموسم هو 17 له منذ أن ظهر بعمر 18 سنة ودائما هو الأفضل».

أقرأ أيضا: توتر في علاقة ميسي وبارتوميو.. والسبب نيمار

واتجه للحديث عن ريال مدريد ولاعبه الجديد إيدين هازارد، قائلا: «يعجبني كثيرا هازارد، فأنا من أشد معجبينه، ولقد زاملته خلال 5 مواسم وسيتمكن من صناعة الفارق لريال مدريد وسيساعد الفريق كثيرا، وبالطبع الريال فريق كبير دائما ولكن هازارد لاعب صاحب جودة».

واعترف أنه كان هناك إمكانية للعب بقميص ريال مدريد: «كانت هناك اتصالات ضئيلة من فلورنتينو بيريز وكالديرون، وإذا كانت مناسبة لكنت سأصبح لاعبا في ريال مدريد، وكانت مرة أو مرتين التي تواصلوا معي، وأول اتصال كنت شابا بعمر 18 عاما وعرضوا علي راتبا جيدا ولكنني فضلت أرسنال».

وكشف عن رسالة ريال مدريد له عند تعرضه للإصابة: «سأظل دائما ممتنا لريال مدريد على طريقتهم الجيدة معي ففي عمر 23 عاما تعرضت لإصابة وقاموا بإرسال رسالة عاطفية للغاية، وأشكرهم على اهتمامهم ولكن كان لدي الحلم للعب لبرشلونة».

اخبار ذات صلة