Web Analytics Made
Easy - StatCounter
حلول أمام الفيفا واليويفا لمشاكل تأجيل المنافسات بسبب كورونا

حلول أمام الفيفا واليويفا لمشاكل تأجيل المنافسات بسبب كورونا

فيروس كورونا يعقد جدول المنافسات الأوروبية القارية الأمر الذي يجعل إدارة الفيفا واليويفا تدرس عدة حلول لتجاوز هذه الأزمة وتفادي الخسائر الطائلة.

محمود عادل
أتريس جابيلوندو - ترجمة: محمود عادل
تم النشر
آخر تحديث

تنظيم جدول المنافسات الأوروبية لن يكون بالعمل السهل، نظرًا لعدد الجولات المؤجلة في الليجا والمباريات الإقصائية في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، أيضًا كل هذا ينعكس على منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية، وتأجيل المباريات يكثف الجدول والأمر نفسه يحدث في كوبا أمريكا.

وهناك حل عاجل يمكن للاتحاد الأوروبي استخدامه في التشامبيونزليج والدوري الأوروبي يتمثل في إقامة التصفيات من مباراة واحدة، وبعد انتهاء دور ثمن النهائي، يمكن خوض مباريات دور ربع ونصف النهائي من مباراة واحدة بالإضافة إلى خوضه المباراة النهائية لهذا نحتاج إلى 3 مواعيد لإنهاء البطولة الأوروبية بجانب مواعيد المباريات المؤجلة من دور ثمن النهائي، ويمكن في هذه الحالة الوصول إلى موعد النهائي المحدد في 30 مايو بإسطنبول.

هذا الأمر سيؤدي إلى جدال كبير حول أفضلية الفريق المحلي التي ستنتجه القرعة، ونفس النظام يمكن تطبيقه على منافسات الدوري الأوروبي.

وفي حالة البقاء على نظام الذهاب العودة، في الأدوار المقبلة، فإن البطولة ستتجاوز شهر يونيو وهنا ستظهر مشكلة إقامة يورو 2020، البطولة القارية التي ستحتضنها 12 دولة، وحينها ربما تكون البطولة الأكثر ضررًا، لأنه إذا امتدت منافسات دوري الأبطال والليجا والدوري الأوروبي والكؤوس، هذا سيؤدي إلى اقتراح تأجيل بطولة اليورو إلى 2021، الأمر نفسه سيحدث مع بطولة كوبا أمريكا.

اقرأ أيضًا: «يويفا» يعقد اجتماعًا لمناقشة مصير المسابقات الأوروبية

ولكن هناك مشكلة أيضًا في حالة تأجيل كأس الأمم الأوروبية لمدة عام، وهي النظام الجديد لكأس العالم للأندية بعدما أعلنوا منذ عدة شهور عن إقامته في ويونيو ويوليو 2021، وسيكون أول مونديال يضم 24 فريقا وسيقام في الصين، ومن المفترض أن يشارك به كبار الأندية الأوروبية من بينهم «مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وسان جيرمان وبايرن وأندية البريميرليج» لهذا سيكون هناك صراع بين اليويفا والفيفا، الأمر الذي ليس جديدًا لا سيما أن الطرفين يرغبان في جذب أكثر نسبة اهتمام من الجماهير ويتنافسان على مواعيد أقرها الفيفا والذي قد يتنازل عنها حتى تنظم اليويفا بطولة اليورو.

الأمر الآخر الذي يزعج الاتحاد الأوروبي يتمثل في إقامة كأس الأمم الأوروبية النسائية في 2021 بداية من يوليو، وبالطبع لن ترغب اليويفا تحت أي بند في التعتيم على بطولة النساء في ظل النمو الكبير للكرة النسائية داخل المجتمع.

على أي حال لن يكون هناك أزمات في دوري الأمم الأوروبية المقرر انعقادها في يونيو 2021، ولكن نظرًا لقلة أهميتها يمكن تأجيلها بدون أي مشكلة، وكل هذا سيتم الكشف عنه في اجتماع الثلاثاء المقبل داخل اجتماع الاتحاد الأوروبي.

اخبار ذات صلة