10 أحداث تصدرت مشهد الحصاد الرياضي 2020 في إسبانيا

شهد عام 2020 العديد من الأحداث الكروية الساخنة، أبرزها أزمة الأرجنتيني ليونيل ميسي مع إدارة نادي برشلونة برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو.

0
10%20%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB%20%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1%D8%AA%20%D9%85%D8%B4%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A%202020%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A5%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7

أيام قليلة وينتهي عام 2020، الذي شهد تردي الحالة الصحية والاقتصادية بسبب فيروس كورونا (كوفيدـ19).

وعانت كرة القدم كثيرًا خلال عام 2020، فالمنافسات المحلية توقفت نحو 3 أشهر، بينما توقفت المنافسات الأوروبية نحو 5 أشهر، ومنذ تردي الوضع الصحي وجمهور كرة القدم يغيب عن الملاعب ويؤازر فرقه فقط خلف الشاشات.

وتعاني جميع الأندية الرياضية من تدهور حالتها الاقتصادية، فغياب الجمهور عن الملاعب أدى إلى تراجع إيرادات الأندية.

على سبيل المثال، يمر نادي برشلونة الإسباني بأزمة اقتصادية كبيرة منذ تفشي فيروس كورونا، وهو ما جعله يخفض رواتب اللاعبين والأجهزة الفنية لأكثر من مرة.

ويغيب الجمهور الكتالوني عن الملاعب، ويُغلق متحف النادي أبوابه أمام الجماهير، كل هذا أسهم في تراجع إيرادات النادي وانخفاض قيمة ميزانيته السنوية.

ونستعرض لكم هنا حصاد عام 2020 في الدوري الإسباني وأبرز الأحداث على الساحة:

توقف الليجا بسبب فيروس كورونا

توقفت منافسات الدوري الإسباني في شهر مارس الماضي بسبب فيروس كورونا، وقبل توقف النشاط كان برشلونة يتصدر الترتيب، ولكن الأمور تغيرت تمامًا بعد استئناف النشاط مرة أخرى.

واحتلت إسبانيا مركزًا متقدمًا في قائمة أكثر البلدان تأثرًا بفيروس كورونا، وعانت كثيرًا لعدة شهور شهدت مئات آلاف الإصابات وآلاف الوفيات.

ريال مدريد يُتوج بالدوري الإسباني

بعد استئناف النشاط كان يتبقى لكل فريق 11 مباراة في الدوري الإسباني، وأخبر الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد، لاعبيه أنهم عليهم بذل قصارى جهدهم للتتويج باللقب.

وكان يدخل اللاعبون كل مباراة كما لو كانت مباراة نهائية، واستطاعت كتيبة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان تحقيق 10 انتصارات وتعادل وحيد في الـ 11 جولة الأخيرة، وتُوجت باللقب بعد تعثر برشلونة في أكثر من مناسبة.

إقصاء ريال مدريد من دوري أبطال أوروبا

غادر ريال مدريد للعام الثاني على التوالي منافسات دوري أبطال أوروبا من دور الستة عشر بعد هزيمته أمام مانشستر سيتي الإنجليزي في مباراتي الذهاب والإياب بمجموع 4-2.

هازارد يجري عملية جراحية

تعاقد ريال مدريد مع ادين هازارد في صيف عام 2019 قادمًا من تشيلسي، ووضع النادي آماله في هازارد ليكون خليفة كريستيانو رونالدو.

وقضى هازارد موسمًا سيئًا للغاية مع ريال مدريد ولا يزال يعاني إلى الآن.

وفي مباراة ريال مدريد وباريس سان جيرمان بدوري أبطال أوروبا تعرض هازارد للإصابة وغاب لعدة أسابيع، وبعدها تعرض لإصابة أخرى أمام ليفانتي، أجرى على أثرها جراحة ناجحة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولم تنته نكبات هازارد إلى الآن، ففي كل مرة يقترب فيها اللاعب من استعادة بريقه، يتعرض لإصابة جديدة، هذا بالإضافة إلى إصابته بـ فيروس كورونا.

إقالة فالفيردي وتعيين سيتي

في شهر يناير الماضي قررت إدارة برشلونة إقالة إرنستو فالفيردي من مهمته كمدرب للفريق وتعيين كيكي سيتين بدلًا منه.

وبالرغم من المستوى الجيد الذي كان يقدمه الفريق على المستوى المحلي بقيادة فالفيردي، إلا أن إخفاقات برشلونة على المستوى الأوروبي كانت سببًا رئيسيًا في الإطاحة به من منصبه.

صفعة جديدة لـ برشلونة في دوري أبطال أوروبا

تأهل فريق برشلونة إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب نابولي الإيطالي، والتقت الكتيبة الكتالونية بـ بايرن ميونخ في ربع النهائي.

وأطاحت الكتيبة الألمانية بنظيرتها الإسبانية من التشامبيونزليج بعد الانتصار عليها بثمانية أهداف لهدفين، وكانت النتيجة أن أطاحت الإدارة بـ كيكي سيتين من منصبه.

تعيين كومان مديرًا فنيًا لـ برشلونة

بعد الإطاحة بـ كيكي سيتين من منصبه على خلفية كارثة مباراة بايرن ميونخ، بدأت إدارة برشلونة مفاوضاتها مع المدرب الهولندي رونالد كومان لتولي مهمة قيادة الفريق، وبالفعل تعاقدت معه لمدة موسمين.

ميسي يطلب الرحيل من برشلونة

بعد انتهاء الموسم الماضي، بعث الأرجنتيني ليونيل ميسي رسالة إلى إدارة برشلونة يخبرها فيها بأنه لا يريد الاستمرار مع الفريق ويود الرحيل آنذاك.

وعارضت إدارة برشلونة هذا الأمر بكافة السبل، وطلبت منه دفع قيمة شرطه الجزائي البالغة 700 مليون يورو للسماح له بالرحيل.

وقرر ميسي الاستمرار مع برشلونة حتى انتهاء عقده صيف العام المقبل دون اقتناع منه بالجهاز الفني الحالي ولا بالعديد من العناصر الحالية للفريق.

استقالة إدارة بارتوميو

طالب الكثيرون سحب الثقة من جوسيب ماريا بارتوميو وإدارته، ولكنه ظل يعاند ويماطل ويرفض الرحيل، ولكن مع استمرار الضغط عليه وتراجع الحالة الاقتصادية للنادي، قرر الرحيل وترك مهمة إدارة النادي لإدارة مؤقتة إلى حين انعقاد انتخابات جديدة في الرابع والعشرين من يناير المقبل.

تعاقد أتلتيكو مدريد مع سواريز

تخلى نادي برشلونة عن خدمات لويس سواريز خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية، ورحل الأوروجوياني وأخذ معه روح ميسي.

وتعاقد أتلتيكو مدريد مع سواريز ووقع معه حتى عام 2022، وكانت صفقة المهاجم المخضرم مميزة نظرًا لأرقامه مع الروخيبلانكوس إلى الآن.

.

اخبار ذات صلة