Web Analytics Made
Easy - StatCounter
تعرف على الشكل الجديد للدوري الإسباني خلال الـ 11 جولة المتبقية

تعرف على الشكل الجديد للدوري الإسباني خلال الـ11 جولة المتبقية

أعلن بيدرو سانشيز رئيس وزراء إسبانيا مساء اليوم السبت عن إمكانية استئناف منافسات الدوري الإسباني بقسميه بداية من 8 يونيو المقبل

محمد سعد
ترجمة: محمد سعد
تم النشر

أعلن بيدرو سانشيز، رئيس وزراء إسبانيا، مساء اليوم السبت عن إمكانية استئناف منافسات الدوري الإسباني بقسميه بداية من 8 يونيو المقبل.

وتسبب فيروس كورونا «كوفيد-19» في إيقاف النشاط منذ منتصف شهر مارس الماضي، ولكي يُستأنف النشاط مرة أخرى وضعت الحكومة الإسبانية، بالتنسيق مع رابطة الليجا والاتحاد الإسباني، بروتوكولًا على الجميع الالتزام به خلال الفترة المقبلة، وإليكم الشكل الجديد للدوري الإسباني خلال الـ 11 جولة المتبقية:

الدوري الإسباني بدون جمهور

من المقرر أن تُستأنف منافسات الليجا خلال أسابيع قليلة ولكن بدون جمهور، وكنا قد أشرنا في 22 إبريل الماضي إلى أن خافيير تيباس، رئيس رابطة أندية الدوري الإسباني، نقل إلى أنديته نية الحكومة في استئناف النشاط، ولكن بدون جمهور حتى العام المقبل.

ولكن من يمكنه الدخول إلى ملعب المباريات؟

وقسم البروتوكول المباريات إلى فئتين: وفقًا لأهميتها وكذلك وفقًا للبث التليفزيوني الخاص بتلك المباريات.

ويمكن تجاوز أعداد الحضور حاجز الـ 230 شخصَا في المباريات التي تتطلب احتياجات تقنية أكبر، وأما بالنسبة إلى باقي المباريات فلن تتجاوز أعداد الحضور 200 شخص.

علاوة على ذلك، يمكن لجميع اللاعبين المستدعيين «23 لكل فريق» الحضور إلى ملاعب المباريات، كذلك الأجهزة الفنية، الموظفون، عناصر من الإدارة العليا لكل نادي لا يتجاوز عددهم عن ثلاثة وأي عضو في مجلس إدارة أي نادي.

وأما بالنسبة إلى قائمة الحاضرين الخاصة بالنادي المستضيف فستضم كذلك عناصر الأمن، الخدمات الطبية، خدمات الصيانة، عناصر الحماية المدينة، رجال الإطفاء... إلخ.

اقرأ أيضًا: رسميًا.. تحديد موعد عودة الدوري الإسباني

الفحوصات الطبية

ستُقاس درجة حرارة كل من يدخل إلى الملاعب التي ستستضيف المباريات المتبقية في الموسم، وكما يحدث في الدوري الألماني، سيجري الدوري الإسباني فحوصات طبيبة على اللاعبين عشية المباريات، كما سيخضع جميع الموظفين الذين يُساهمون في تغطية المباريات إلى الفحوصات الطبية اللازمة لتجنب إصابة أحد.

إجراءات النظافة واستخدام الكمامات

ينص البروتوكول على ضرورة تغيير اللاعبين أطقم المباريات بشكلٍ كامل بين شوطي كل لقاء، على أن يودعوا الطقم المستخدم في أوعية معدة لهذا الأمر.

وستلعب النظافة دورًا أساسيُا في الفترة المقبلة، إذ سيتعين على اللاعبين استخدام معقمات ومطهرات اليد عند الدخول والخروج من الملعب، وكذلك عند مغادرة الملعب والدخول إلى غرفة الملابس.

ولتحقيق هذه الغاية، ستوضع عبوات كحولية تحوي مادة هيدروجيل عند مداخل النفق المؤدي إلى غرفة الملابس، وكذلك على مقاعد البدلاء وفي المكان الذي يشغله الحكم الرابع.

وسيتم تعقيم وتطهير مقاعد البدلاء حتى لحظة خروج اللاعبين للإحماء، وسيتم وضع عبوات كحولية كذلك ومواد واقية على مقاعد البدلاء.

علاوة على ذلك، سيتم توسيع مقاعد البدلاء لكي يكون هناك فاصل بين أعضاء الجهاز الفني واللاعبين البدلاء وكذلك غير المستدعيين، وسيتعين على البدلاء استخدام الكمامات.

لن تكون هناك احتفالات ومصافحات بين اللاعبين

لن يتمكن اللاعبون من مصافحة بعضهم البعض طيلة المباراة، كما لن يتمكن قادة كل فريق من مصافحة بعضهم أو مصافحة الحكام.

علاوة على ذلك لن يستطع اللاعبون الاحتفال وعناق بعضهم البعض بعد كل هدف أو بعد انتهاء اللقاء.

5 تغييرات في كل مباراة

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على زيادة عدد التغييرات في كل لقاء من 3 إلى 5 لمنح اللاعبين فرصة لالتقاط أنفاسهم وكذلك حمايتهم من الإصابات.

ومن المقرر أن تُجرى تلك التغييرات الخمس في 3 لحظات من المباراة، وكذلك بين شوطي اللقاء، مع إمكانية إجراء تغيير إضافي سادس في حالة المباريات الإقصائية التي تدخل شوطيها الإضافيين.

اقرأ أيضًا: ريال مدريد يختتم أسبوعين من التدريبات

تقنية الفيديو التحكيمية

أذن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، المختص بوضع قواعد اللعبة، لروابط الأندية المختلفة بغياب تقنية الفيديو التحكيمية عن المباريات، ومع ذلك أكد فيلاسكو كارباييو، رئيس لجنة الحكام الفنية، في 10 مايو أن اللقاءات ستشهد مشاركة تقنية الفار.

دخول اللاعبين في معسكرات مغلقة

لا تزال هناك مناقشات بين رابطة الليجا والاتحاد الإسباني لكرة القدم على عدة أمور، أبرزها: إمكانية دخول اللاعبين في معسكرات مغلقة قبل أسابيع من استئناف البطولة.

وهناك شريحة كبيرة من اللاعبين ترفض هذه المسألة، ومع ذلك قد تدخل تلك المعسكرات حيز التنفيذ قبل 15 يومًا من استئناف المنافسات، مع وضع إجراءات نظافة صارمة.

كما يمكن دخول اللاعبين في معسكرات مغلقة خلال الـ 11 جولة المتبقية وفقًا للظروف آنذاك.

ولم يتخذ المسؤولون أي قرار يتعلق بهذه المسألة إلى الآن، ولا زالت هناك مفاوضات بين اللاعبين ورابطة الدوري الإسباني.

وانعقد اجتماع أمس الجمعة بين ممثلي الأندية ورابطة الليحا لبحث تلك المسألة، ولكن دول توصلهم إلى أي اتفاق.

اخبار ذات صلة