Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:00
انتهت
مانشستر سيتي
ريال مدريد
18:00
الأهلي
إنبـي
18:00
انتهت
الزمالك
المصري
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
16:55
انتهت
باير ليفركوزن
جلاسجو رينجرز
15:00
مصر للمقاصة
أسـوان
19:00
برشلونة
نابولي
19:00
انتهت
يوفنتوس
أولمبيك ليون
16:30
الوحدة
الرائد
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
أولمبياكوس
13:30
انتهت
الغرافة
الخور
19:00
بايرن ميونيخ
تشيلسي
15:45
انتهت
الوكرة
العربي
16:15
ضمك
الفيصلي
15:45
السد
الدحيل
16:55
انتهت
إشبيلية
روما
15:45
انتهت
الشحانية
نادي قطر
13:30
أم صلال
الأهلي
17:00
انتهت
نهضة الزمامرة
حسنية أغادير
19:00
انتهت
بازل
إينتراخت فرانكفورت
16:00
الاتفاق
الفيحاء
15:45
انتهت
الريان
السيلية
18:00
الاتحاد
الأهلي
16:00
انتهت
لوزيرن
يانج بويز
17:00
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
21:00
انتهت
نهضة بركان
الوداد البيضاوي
16:00
انتهت
رابيرسويل
سيون
16:00
النجم الساحلي
اتحاد تطاوين
16:00
حمام الأنف
مستقبل سليمان
18:00
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
16:00
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
16:00
اتحاد بن قردان
الترجي
14:00
يانج بويز
سيون
16:00
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
تشافي لـ «آس» : بدايتي مع السد القطري مذهلة.. وبرشلونة ليس ميسي فقط

تشافي لـ «آس» : بدايتي مع السد القطري مذهلة.. وبرشلونة ليس ميسي فقط

كشف الإسباني تشافي هيرنانديز المدير الفني لفريق السد القطري عن طموحاته في عالم التدريب، وتحدث عن السد وفريق برشلونة ومنتخب قطر في لقاء حصري مع «آس»

أريتز جابيلوندو
أريتز جابيلوندو
تم النشر
آخر تحديث

نجح نجم وقائد برشلونة السابق تشافي هيرنانديز، المدير الفني الحالي لفريق السد القطري، خلال شهرين فقط كمدرب من قيادة الفريق للتأهل إلى الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا، على حساب النصر السعودي.

وتحدث تشافي في حوار خاص لـ «آس» عن شعوره بالعمل خارج القارة العجوز أوروبا، وعن رؤيته لكرة القدم في قطر، مشيدا بلاعب فريق السد، الإسباني جابي القادم من نادي أتلتيكو مدريد هذا الصيف، وإلى نص المقابلة مع النجم الإسباني الكبير.

اقرأ أيضاً: أول تعليق من تشافي بعد تأهل السد لنصف نهائي دوري أبطال آسيا

تأهل السد إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا

بداية تحدث تشافي عن تأهل فريقه لنصف نهائي بطولة دوري أبطال آسيا، وقال: «نحن نشعر بالرضا الكامل والسعادة لتأهلنا، وخاصة لطريقة فوز الفريق، فالأمر لم يكن صدفة، فاللاعبون كانوا على مستوى كبير للغاية على صعيد الدفاع والهجوم وخط الوسط بقيادة جابي الذي يستخلص أكثر من 200 كرة من الخصم، لقد كانت أفضل مباراة لنا حتى الآن».

هل التأهل هو البداية التي كنت تتطلع إليها كمدرب؟



«أنا سعيد جدا، فنحن نلعب أمام فريق كبير، النصر السعودي. ومباراتنا في المملكة العربية السعودية لم تكن جيدة ولكن على ملعبنا قدمنا مباراة كبيرة، والبداية تعتبر مذهلة بالنسبة لي كمدرب، فقد تأهلنا إلى مونديال الأندية، وتوجنا بكأس السوبر وفزنا بكل شيء في الدوري، ونحن الآن في نصف نهائي دوري أبطال آسيا».

هل كونك مدربا أسهل من أن تصبح لاعبا؟

«لا أعتقد ذلك، فأنت كمدرب تعاني على مقاعد البدلاء، ولقد فزنا بمباريات مهمة: أمام فريق النصر، بطل السعودية، وأمام الدحيل، وهو فريق قوي في قطر، فلدينا فريق جيد للغاية مكون من لاعبين مثل بونيدجاه، وأكرم عفيف، وهيدوس، والثنائي الكوري، ومنتخب قطر تحت قيادة المدرب فيليكس سانشيز يعتمد في قوامه على لاعبينا».

هل نجحت كمدرب؟

«أحب التدريب، فمن الجيد طرح تخطيط لمباراة وإدارة مران ورؤية الأشياء وتصحيحها، ففي النهاية التدريب هو كرة قدم أيضا، ولدي فكرة وأحاول أن أقنع بها اللاعبين، وأنه بهذه الفكرة سنتمكن من تحقيق الانتصارات، فلقد كنت مدربا منذ شهرين فقط، لكنني أحببت ذلك كثيرا».

هل ما زالت لديك رغبة في اللعب؟

«حسنا، هناك مباريات أفكر فيها بأنني كنت سأستمتع لو كنت أشارك بها كلاعب، ولكن أيضا أستمتع بكرة القدم من الخارج بالحديث مع اللاعبين وتحفيزهم بين شوطي المباريات وتغيير بعض الأشياء وأصنع حركات وتعديلات تكتيكية، فالمدرب هو المسؤول الأول، فهو عامل آخر، ولكنني أحببت ذلك كثيرا».

ماذا عن كونك سفيراً لقطر في مونديال 2022؟

«حسنا، نحن اليوم نعمل على كيفية دعم العمال وتوفير التبريد لهم أثناء العمل تحت درجة الحرارة العالية، والبلد تعيش قيد الإنشاء والبنية التحتية تتطور، وكذلك الطرق والمترو والملاعب تقريبا شبه جاهزة، فكأس العالم قاب قوسين أو أدنى، والناس متحمسون للغاية لأنهم سيرون ذلك قريبا».

هل المنتخب القطري الفائز ببطولة الأمم الآسيوية قادر على تقديم مونديال جيد؟

«أعتقد ذلك، فقد قدم مدربون جيدون للغاية: جوكانوفيتش، وروي فاريا، ودي لا باريرا، وتنتين ماركيز، وبيبي مورسيا، وكارلوس ألوس، ورايل كانيدا... وهم أشخاص أصحاب مستوى كبير، وهذا سيطور اللاعب القطري والدوري القطري وكذلك المنتخب. ثم بالطبع هناك المدرب فيليكس سانشيز، الذي يقوم بعمل لا مثيل له مع جيل صغير من الشباب لديهم جوع، وهناك مجموعة من اللاعبين قادرة على أن تجعل قطر منتخبا تنافسيا في مونديال 2022».

ما هو شعورك بتطبيق فيليكس سانشيز أسلوبا شبيها جدا بالطريقة التي تعلمتها في «لا ميستايا»؟

أحب ذلك كثيرا، ويعجبني جدا أن فيليكس سانشيز لديه نفس نظام وطريقة اللعب، وعندما يذهب لاعب لدّي إلى المنتخب يرى هناك نفس الشيء، إنه لفخر كبير رؤية قطر تلعب بهذه الطريقة، فهم لم يصبحوا أبطال آسيا بمحض الصدفة بل بعمل كبير من أسباير والمدرب فيليكس سانشيز».

دوري أبطال أوروبا ينطلق.. هل سيشكل حصد اللقب هاجسا بالنسبة لبرشلونة؟

«لا أعتقد، إذن سيكون هاجسا بالنسبة للعديد من الأندية: مانشستر سيتي ويوفنتوس، فيجب أن يكون تحديا وليس هاجسا، وبرشلونة واحد من الأندية المفضلة للفوز به، وقد تعاقد مع لاعبين كبار مثل أنطوان جريزمان وفرينكي دي يونج، ولديه لاعبون يصنعون الفارق، وليس فقط ميسي، وبالنسبة لي فأنا أرى برشلونة فريقا جيدا للغاية.

اخبار ذات صلة