Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
16:00
اتحاد بن قردان
الترجي
16:00
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
17:00
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
16:00
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
18:00
انتهت
الزمالك
المصري
19:00
مانشستر سيتي
ريال مدريد
19:00
انتهت
مانشستر يونايتد
لاسك لينز
19:00
يوفنتوس
أولمبيك ليون
18:00
انتهت
النصر
الهلال
16:55
انتهت
باير ليفركوزن
جلاسجو رينجرز
19:00
برشلونة
نابولي
17:30
انتهت
العدالة
الاتفاق
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
أولمبياكوس
19:00
بايرن ميونيخ
تشيلسي
13:30
الغرافة
الخور
19:00
انتهت
إنتر ميلان
خيتافي
15:45
انتهت
الوكرة
العربي
15:45
السد
الدحيل
16:55
انتهت
إشبيلية
روما
13:30
أم صلال
الأهلي
19:00
انتهت
بازل
إينتراخت فرانكفورت
17:00
انتهت
فينترتور
بافوايس
15:45
الشحانية
نادي قطر
17:00
نهضة الزمامرة
حسنية أغادير
21:00
الشوط الثاني
نهضة بركان
الوداد البيضاوي
16:00
انتهت
لوزيرن
يانج بويز
15:45
انتهت
الريان
السيلية
16:00
انتهت
رابيرسويل
سيون
17:00
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
16:55
انتهت
شاختار دونتسك
فولفسبورج
16:30
انتهت
الوحدة
الشباب
16:55
انتهت
كوبنهاجن
بلدية إسطنبول
21:00
انتهت
المغرب التطواني
الرجاء البيضاوي
«ترجمة خاطئة» تنقذ راموس خلال مباراة ريال مدريد وأتلتيك بيلباو

«ترجمة خاطئة» تنقذ راموس خلال مباراة ريال مدريد وأتلتيك بيلباو

بدأ الجدل عندما تغاضى الحكم عند احتساب ضربة جزاء لصالح راؤول جارسيا بعد دهس راموس قدم جارسيا في منطقة جزاء ريال مدريد أمام أتلتيك بيلباو ضمن منافسات الجولة 34 من الليجا.

محمود عادل
محمود عادل
تم النشر

شهدت مباراة ريال مدريد وأتلتيك بيلباو، جدلاً تحكيميًا واسعًا بعد عدم احتساب حكم المباراة، ضربة جزاء على مدافع الميرينجي سيرجيو راموس، في اللقاء الذي انتهى بفوز الريال بهدف نظيف، ضمن منافسات الجولة 34 من بطولة الدوري الإسباني.

هدف النادي الملكي سجله راموس في الدقيقة 73، عن طريق ضربة جزاء لصالح مارسيلو، بعد هدس داني جارسيا قدم البرازيلي، حتى طلب حكام الفار من حكم المباراة إعادة الكرة وبالفعل احتسبها الكم خيل مانزانو ليحصد المرينجي 3 نقاط ثمينة ويتصدر الليجا بـ 77 نقطة.

وبدأ الجدل عندما تغاضى الحكم عند احتساب ضربة جزاء لصالح راؤول جارسيا بعد دهس راموس قدم جارسيا في منطقة جزاء الريال، ومن وجهة نظر إيتورالدي جونزاليز حكم «آس» وشبكة «سير» الإسبانية، بأنها ضربة جزاء صحيحة على راموس، قائلاً: «هذه ضربة جزاء، التعمد في كرة القدم لا يحسب به كل شيء، لا وجود له في كل الحالات المستحقة، الفرق هو أن أحدهما يحاول لعب الكرة والآخر في وضع لا تكون فيه الكرة. التعمد في كرة القدم لا يحسب به كل شيء، إذًا لن تحتسب أي ضربة جزاء مطلقا، لكن بهذه القواعد فإنها ضربة جزاء».

اقرأ أيضًا: سيرجيو راموس.. ملك ضربات الجزاء يتفوق على ميسي ورونالدو هذا الموسم

ترجمة خاطئة تربك الحكام الإسبان

ولم يتوقف جونزاليز عند هذا الحد، بل رغب في إيضاح الأمور بشكل أوسع لا سيما بعد الجدل الكبير بشأن المادة 12 من قوانين مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، المتعلقة بالسلوك المتهور، مثلما حدث مع راموس ولم ينبه حكم الفار، زميله حكم المباراة، لا سيما أنه في الدقيقة 69 احتسب نفس الكرة على داني جارسيا بعد دهس مارسيلو.

وقال إيتورالدي: «لقد تم حذف مصطلح القصد منذ فترة من القواعد، والآن تحتسب بطريقة الدخول ضد الخصم، واليوم الحكام الإسبان والإدارة الفنية يبنون قرارهم بشكل أساسي على لعب الكرة في هذه المواقف، وبالعودة إلى المباراة، نجد أن إحداهم كانت منافسة على الكرة والأخرى لا يوجد بها هذا الأمر».

واستكمل إيتورالدي جونزاليز: «وهنا يأتي خطأ المفهوم، ونظرًا لفهمي المتواضع، بأن القواعد الأساسية وفلسفة القوانين تُكتب دائمًا باللغة الإنجليزية، وبعد ذلك يتم ترجمة النصوص، ومن المستحيل نقل مفاهيم اللغة الأصلية بأمانه وطبيعية القوانين».

وتابع إيتورالدي حكم آس، قائلاً: «وبالنظر إلى النصين الإنجليزي والإسباني، نجد أن النسخة الإسبانية ذكرت (عدم الاهتمام وعدم توخي الحذر) وبالبقاء مع عبارة النزاع على الكرة ضد الخصم، ولكن بالنظر إلى النسخة الأصلية بالإنجليزية، نجد اختلاف في مصطلح (الصراع على الكرة) وهذا التعبير يشير إلى دخول ضد اللاعب للمنافسة على الكرة، مقارنة بعبارة (أفعال بدون توخي الحذر) لهذا في النسخة الإنجليزية تحدث فقط في الجملة الثانية عن أفعال بدون حذر (أي تهور) ولم يشير في أي لحظة عن ضرورة وجود صراع على الكرة».

وبشكل مؤجز، في النسخة الإسبانية يعتمدون على ضرورة وجود نزاع على الكرة، بينما في النسخة الأصلية، يوجد اختلاف واضح بين الصراع على الكرة وأفعال بدون حذر، لهذا أحيانًا كثيرة تحدث ترجمة خاطئة وتؤدي إلى فهم المصطلحات بصورة خائطة مما يؤدي إلى الاخلال بمفاهيم القوانين.

اخبار ذات صلة