Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
بقيادة ميسي.. 9 نجوم تخرجوا من «لا ماسيا» ليكتبوا تاريخ برشلونة

بقيادة ميسي.. 9 نجوم تخرجوا من «لا ماسيا» ليكتبوا تاريخ برشلونة

أفرزت أكاديمية برشلونة للناشئين التي تحمل اسم «لا ماسيا» العديد من النجوم الموهبين الذيk أصبحوا دعائم للفريق الأول وقادوا العملاق الكتالوني إلى منصات التتويج عبر سنوات عديدة.

محمد عبد السند
محمد عبد السند
تم النشر
آخر تحديث

في العام 1979 قررت إدارة نادي برشلونة استقدام مجموعة من المواهب الكروية كي تنشأ داخل النادي حتى تستعين بها وقت الحاجة في فريق الكرة الأول.

وبالفعل أطلق برشلونة ما أصبح يُسمى الآن بـ«لاماسيا» وتعني باللغة الكتالونية «المزرعة»، وهي أكاديمية كرة متطورة تهدف في المقام الأول إلى تدريب الناشئين على طريقة البارسا، وبالفعل نجحت في أن تفرز كوكبة من النجوم الذين أصبحوا من الركائز الأساسية للفريق الأول وقادوه إلى منصات التتويج.

ونشرت صحيفة «ذا صن» الإنجليزية تقريرا عن أفضل 10 نجوم على الإطلاق تخرجوا من «لاماسيا» وسطروا تاريخا سيظل محفورا في أذهان جماهير برشلونة، وهم على النحو التالي:

1-ليونيل ميسي

دون أدنى شك ستعرف أن الأرجنتيني ليونيل ميسي هو أفضل من تخرج من «لاماسيا»، وهو أفضل من لعب الكرة في تاريخ برشلونة. انضم ميسي إلى الدوري الإسباني الممتاز «الليجا» في 2002، من نادي أولد بويز الأرجنتيني والذي كان يتدرب معه حتى سن السادسة. ووافق برشلونة على دفع نفقات علاجه من قصور في هرمون النمو، ليسطر التاريخ مع النادي الكتالوني، ويحرز حتى الآن 638 هدفا، ليصبح أفضل قرار اتخذته إدارة البارسا في تاريخها.

2-تشافي

أعظم صانع ألعاب في جيله، وهو تجسيد لأسلوب برشلونة في التمرير المعروف بـ «تيكي-تاكا». وانضم تشافي إلى لامسيا في سن العاشرة. وفي تلك السن كان يتخذ تشافي نجوما بريطانيين كمثل أعلى له أمثال جون بارنيز، وبول جاسكوين.

3- أندريس إنييستا

انضم أندريس إنييستا إلى لاماسيا في سن الـ 12، وتدرج في فرق شباب برشلونة، ليظهر في أول مباراة مع الفريق الأول وهو في سن الـ 18 في العام 2002. وتطور مستوى إنييستا على مر السنين ليصبح فتى إسبانيا المدلل وأكثر لاعبيها تتويجا بالبطولات، برصيد 35 لقبا، من بينها 9 ألقاب في الليجا، وأربعة في دوري أبطال أوروبا، وأيضا لقب كأس العام 2010 حينما أحرز هدف الفوز أمام هولندا.

اقرأ أيضا: فيديو| المرة الوحيدة التي اعتذر فيها ميسي بعد تسجيل هدف

4-كارليس بويول

أصبح بويل بطلا وقائدا ملهما في نادي برشلونة بسبب أسلوب لعبه الدفاعي. والتحق بويول بـ«لا ماسيا» في 1995، حيث لعب في مركز الوسط المهاجم، قبل أن يتحول إلى مركز قلب الدفاع، ثم لاعب وسط الارتكاز.

5- بيب جوارديولا

اختار يوهان كرويف أسطورة الكرة الهولندي ونادي برشلونة جوارديولا ضمن أفضل لاعبي الوسط في جيله، وقد انضم بيب إلى «لا ماسيا» في سن 13 عاما، وفي غضون 6 سنوات، لعب أول مباراة له في الفريق الأول أمام قادش الإسباني.

6- سيسك فابريجاس

تدرب فابريجاس في «لا ماسيا» لمدة 6 سنوات قبل أن ينتقل إلى آرسنال في 2003، معتقدا أن فرصه في الكامب نو محدودة. وفي 2011 عاد إلى برشلونة نظير 35 مليون إسترليني، وشارك لمدة 3 مواسم في 96 مباراة قبل أن ينضم إلى تشيلسي نظير 30 مليون إسترليني في 2014. فاز سيسك ببطولة كأس العالم مرة، وأمم أوروبا مرتين.

7- سيرجيو بوسكيتس

أصبح سيرجو بوسكيتس واحدا من أعظم اللاعبين في مركز الوسط المدافع في جيله. انضم بوسكيتس إلى برشلونة في 2005، وصعده بيب جوارديولا مدرب البارسا آنذاك إلى الفريق الأول في 2008.

اقرأ أيضا: ميسي الأول.. أعلى 5 هدافين في العالم في 10 سنوات

8- جيرارد بيكيه

تدرج بيكيه في نفس فرق الشباب ببرشلونة مثل كل من ليونيل ميسي وفابريجاس منذ 1997، برغم أنه كان يلعب في مركز الوسط المدافع في السنوات الأولى من مشواره. وانضم إلى مانشستر يونايتد في 2004 قبل أن يعود إلى برشلونة ويشارك معه في 531 مباراة.

9 -بيدرو

انضم جناح تشيلسي إلى«لا ماسيا» من فريق سان إسيدرو في جزر الكناري في 2004 وكان لا يزال في السابعة عشر من عمره. لكن سرعان ما أصبح لاعبا رئيسيا في الفريق الأول ما أن صعده بيب جوارديولا.

اخبار ذات صلة