Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:00
انتهت
مانشستر يونايتد
لاسك لينز
18:00
انتهت
الزمالك
المصري
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
19:00
مانشستر سيتي
ريال مدريد
19:00
برشلونة
نابولي
19:00
يوفنتوس
أولمبيك ليون
18:00
انتهت
النصر
الهلال
16:55
انتهت
باير ليفركوزن
جلاسجو رينجرز
19:00
بايرن ميونيخ
تشيلسي
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
أولمبياكوس
17:30
انتهت
العدالة
الاتفاق
13:30
الغرافة
الخور
15:45
انتهت
الوكرة
العربي
16:55
انتهت
إشبيلية
روما
19:00
انتهت
إنتر ميلان
خيتافي
15:45
السد
الدحيل
15:45
الشحانية
نادي قطر
13:30
أم صلال
الأهلي
17:00
نهضة الزمامرة
حسنية أغادير
19:00
انتهت
بازل
إينتراخت فرانكفورت
17:00
انتهت
فينترتور
بافوايس
21:00
انتهت
نهضة بركان
الوداد البيضاوي
16:00
انتهت
لوزيرن
يانج بويز
15:45
انتهت
الريان
السيلية
17:00
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
16:00
انتهت
رابيرسويل
سيون
16:55
انتهت
شاختار دونتسك
فولفسبورج
16:00
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
16:30
انتهت
الوحدة
الشباب
16:00
اتحاد بن قردان
الترجي
16:55
انتهت
كوبنهاجن
بلدية إسطنبول
21:00
انتهت
المغرب التطواني
الرجاء البيضاوي
16:00
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
17:00
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
المغربي أشرف حكيمي في طريقه للتفوق على مارسيلو وتحطيم رقم كارلوس

المغربي أشرف حكيمي في طريقه للتفوق على مارسيلو وتحطيم رقم كارلوس

أثبت المغربي أشرف حكيمي لاعب فريق ريال مدريد المعار إلى بوروسيا دورتموند أنه أفضل ظهير أيمن في أوروبا والعالم بسبب قوته الهجومية والدفاعية

محمد سعد
كارلوس فورخانيس - ترجمة: محمد سعد
تم النشر

في صيف العام قبل الماضي وافق نادي ريال مدريد الإسباني على إعارة أشرف حكيمي إلى فريق بوروسيا دورتموند لمدة موسمين، لا سيما في ظل رغبة الدولي المغربي في المشاركة بصفة أساسية.

وبدى هذا الأمر مستحيلًا في ظل وجود الإسباني داني كارفاخال في مركز الظهير الأيمن ومارسيلو في مركز الظهير الأيسر، لذا لم تجد الإدارة المدريدية خيارًا آخر سوى إعارة اللاعب إلى بوروسيا لمواصلة تطوره في أحد أقوى الدوريات الأوروبية.

وفي موسمه الأول قدم أشرف أداءً مميزًا، ولكن جاء الموسم الثاني (الحالي) ليُثبت الشاب العربي المغربي أشرف حكيمي أنه أفضل ظهير في العالم، لعدة أسباب: تميزه في النواحي الهجومية والدفاعية، وكذلك قدرته على اللعب كظهير أيمن وأيسر.

وشارك حكيمي مساء اليوم السبت في مباراة دورتموند وفولفسبورج في إطار منافسات الدوري الألماني، واستطاع أشرف تمرير كرة هدف فريقه الأول ليرفع رصيده من التمريرات الحاسمة هذا الموسم إلى عشر، في حين سجل هدف فريقه الثاني ليرفع من رصيده التهديفي إلى الهدف الثامن له هذا الموسم.

وفي كل مرة تطأ قدم أشرف ملعب الفريق الخصم لابد وأن تحدث أمور خطيرة على مرمى الفريق المنافس، وهو ما حدث الموسم الماضي ولا يزال يحدث هذا الموسم.

وأجرينا لقاءً من قبل مع الإسباني ريلو، لاعب بوروسيا دورتموند، أدلى خلاله بتصريحٍ عن أشرف قائلًا: «أشرف طائرة، لم أر في حياتي سرعة كهذه».

وعلى مستوى دوري أبطال أوروبا فيحتل أشرف حكيمي صدارة قائمة أكثر الأظهرة تسجيلًا للأهداف وتمريرًا لكرات حاسمة، ويقترب منه في الترتيب ظهير ليفربول الإنجليزي ترينت ألكسندر أرنولد، الذي سجل هدفين ومرر 14 كرة حاسمة في التشامبيونزليج.

اقرأ أيضًا: بوروسيا دورتموند يُسقط فولفسبورج في البوندسليجا

ويحتل المركز الثالث في هذه القائمة ظهير بوروسيا الأيسر رافاييل جيريرو (8 أهداف و5 كرات حاسمة)، يليه فيليب ماكس، لاعب أوجسبورج الألماني، برصيد 7 أهداف و6 كرات حاسمة، ويأتي خامسًا روبين جوسينز، لاعب فريق أتالانتا الإيطالي، برصيد 7 أهداف وخمس كرات حاسمة.

حكيمي في طريقه للتفوق على مارسيلو وتحطيم رقم كارلوس

وإذا نظرنا إلى قائمة ريال مدريد الحالية فالمهاجم الفرنسي كريم بنزيما هو الوحيد الذي يتفوق على حكيمي من الناحية التهديفية، فكما قولنا حكيمي شارك في 18 هدفًا، بينما شارك الفرنسي في 20 هدفًا (14 هدفًا و6 كرات حاسمة).

ويهتم ريال مدريد دائمًا بالتعاقد مع أظهرة قوية على المستوى الهجومي، والدليل على ذلك البرازيليان مارسيلو وروبيرتو كارلوس.

وكان 2009-2010 أفضل موسم قدمه مارسيلو مع ريال مدريد على المستوى الهجومي، إذ شارك في 13 هدفًا ما بين تسجيل وتمرير، بينما كان عام 2001 هو الأفضل في مسيرة كارلوس مع العملاق المدريدي، ففي ذلك الموسم شارك في 23 هدفًا ما بين تسجيل وصناعة.

ويُعد رقم كارلوس هو القياسي في تاريخ ريال مدريد على مستوى مركزي الظهير، ولكن إذا استمر حكيمي على نفس نهجه هذا الموسم فقد يكسر رقم كارلوس أو يُعادله على أقل تقدير.

حكيمي إلى ريال مدريد.. بعد تأكد مواصلة هالاند مع بوروسيا

وترى الإدارة المدريدية تطور كبير في مستوى أشرف، لذا ستعمل بكل قوة على استعادة اللاعب هذا الصيف، لا سيما وأن احتمالية انضمام زميله النرويجي إيرلينج هالاند إلى المرينجي هذا الصيف أصبحت غير ممكنة.

وأشرنا من قبل إلى أن ريال مدريد قد يغري دورتموند بأشرف لكي يسمح لكبير أوروبا بالحصول على خدمات هالاند، ولكن أكدت لنا مصادرنا الخاصة مؤخرًا أن هالاند لن يرحل عن بوروسيا قبل عام 2022 مما يؤكد تمامًا أن أشرف سيعود إلى منزله السابق مرة أخرى الصيف الماضي.

ومن المقرر أن يجتمع اللاعب بالإدارة المدريدية بعد انتهاء الموسم الجاري لمعرفة موقف النادي منه وإذا ما كان سيحصل على دقائق كافية مع الفريق الموسم المقبل تحت قيادة الفرنسي زين الدين زيدان أم لا لكي يُصدر قراره النهائي بشأن عودته إلى ريال مدريد مرة أخرى أم يستمر مع بوروسيا، الذي أبدى في أكثر من مناسبة رغبة كبيرة في الاحتفاظ بخدماته بشكلٍ دائم.

اخبار ذات صلة