المرشحون الـ5 لخلافة فالفيردي في برشلونة

يبدو أن أيام إرنيستو فالفيردي في «الكامب نو» باتت معدودة

0
%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B4%D8%AD%D9%88%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%805%20%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9%20%D9%81%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B1%D8%AF%D9%8A%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A8%D8%B1%D8%B4%D9%84%D9%88%D9%86%D8%A9

تأزم موقف إرنيستو فالفيردي المدير الفني لفريق برشلونة داخل «الكامب نو» بعد تراجع نتائج «البارسا» في الدوري الإسباني لكرة القدم «الليجا» هذا الموسم، وكان آخرها التعادل الإيجابي أمام فالنسيا أمس الأحد، ليخفق البارسا في الفوز في 4 مباريات في المسابقة.

ورغم نجاحه في الجمع بين بطولتي الدوري المحلي وكأس الملك الموسم الماضي، لا يزال فالفيردي مفتقدا للدعم الجماهيري. وتحت قيادة فالفيردي، أصبح الاعتماد الكلي على الأرجنتيني ليونيل ميسي باعثا على القلق. ففي أوقات كثيرة جدًا، يحدث تألق «البرغوث» الفارق مع «البارسا»، لكن الأسلوب الدفاعي المعروف عن فالفيردي، جنبا إلى جنب مع عدم قدرته على اتباع أسلوب المناوبة بين اللاعبين يعني أن برشلونة لن يصل قط إلى أفضل مستواه.

وربما يضطر جوسيب ماريا بارتوميو رئيس برشلونة إلى الاستغناء عن خدمات فالفيردي إذا لم تتبدل الأمور إلى الأفضل، وتتصالح الجماهير معه. وبالفعل يُطرح عدد من الأسماء داخل أروقة النادي لتولي المسؤولية الفنية للفريق حال الإطاحة بمدرب أتليتيك بيلباو السابق من «الكامب نو»، وهم، وفقا لموقع «سبورتس كيدا» الهندي على النحو التالي:

1- ليوناردو جارديم (موناكو)

خطف جارديم الأنظار في أوروبا بفضل النتائج الطيبة التي حققها مع ناديي سبورتينج كلوب وموناكو. وسيكون جارديم الخيار الأفضل لبرشلونة الذي يشتاق للعودة إلى كرته الهجومية التي كان يشتهر بها خلال عهد بيب جوارديولا.

ولعل إحدى نقاط القوة التي يتمتع بها جارديم هي قدرته على تحسين أداء اللاعبين الذين تدربوا معه في الأندية التي عمل بها، بعكس المدربين الآخرين الذين يطالبون دوما بإبرام صفقات جديدة، وهو ما سيروق كثيرا للمسؤولين في «الكامب نو». وأبرز مثال على ذلك هو كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والذي يعود الفضل في كثير من مستواه الحالي إلى جارديم.

2- مارسيلينو جارسيا تورال (فالنسيا)

خلال العقدين الماضيين، كان ثمة موجة انتقالات للاعبين من برشلونة إلى مواطنه فالنسيا- ديفيد فيا وجازيكا مينديتا وجيرالد لوبيز وباكو ألكاسير وأندريه جوميز، وغيرهم.

وربما يكون تورال المرشح الأقوى لتدريب برشلونة، لما يمتلكه من مشوار كروي مميز وهو لاعب. ومع ذلك فقد أثبت أيضا كفاءته التدريبية في الدوري الإسباني من خلال توليه المسؤولية في كل من فريقي فياريال سابقا وفالنسيا حاليا.

انتقل تورال إلى العمل في «الليجا» في 2004، في وقت كان يعاني فيه فالنسيا أشد المعاناة، قبل أن يساعد على انتشاله من محنته. ونجح تورال في تحويل الفريق من مهلهل إلى آخر متماسك يلعب كرة هجومية مع تأمين الدفاع.

ويبدع تورال في إيجاد الحلول، ما يجعله الخيار الأمثل لتدريب الفريق الكتالوني في الوقت الحالي.

3- بابلو ماتشين (إشبيلية)

يعتبر ماتشين أحد أفضل العقول التدريبية الشابة في كرة القدم الإسبانية، ويواصل نجمه الصعود بقوة الصاروخ في عالم التدريب الأوروبي، رغم أنه لم يمتلك سيرة ذاتية قوية كلاعب، حيث لم يشارك سوى في 5 مباريات فقط مع فريق نومانسيا قبل أن يعتزل بعد إصابته القوية في الركبة.

لكن مسيرة ماتشين التدريبة تبدو أفضل بكثير. ففي أعقاب مساعدته نومانسيا كمدرب على المحافظة على وضعه، انتقل على الفور إلى نادي جيرونا الذي قاده إلى أول صعود في تاريخه إلى دوري الدرجة الأولى الإسباني.

أسلوب ماتشين في اللعب الذي يعتمد على التمريرات القصيرة والحركة المستمرة داخل الملعب مع تبديل المراكز، وإحراز أكبر عدد ممكن من الأهداف، أحدث هزة في «الليجا»، وقاد به جيرونا الصاعد حديثا إلى احتلال المركز العاشر، في أول موسم له في الدوري القوي.

ثم انتقل ماتشين لتدريب النادي الأندلسي نهاية الموسم الماضي، ولفت الأنظار بأدائه القوي الثابت وكرته الهجومية هذا الموسم، والذي جعله يتصدر جدول المسابقة متفوقا على عملاقي الكرة الإسبانية برشلونة وريال مدريد، ما يجعله بالفعل على رادار بارتاميو حال فكر الأخير في الإطاحة بمدرب «البارسا» الحالي.

4- لوران بلان (عاطل عن التدريب حاليًا)

لا يتولى الفرنسي لوران بلان تدريب أي فريق في الوقت الراهن منذ إقالته من القيادة الفنية لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي. ومع ذلك يظل نجم منتخب «الديوك» السابق خيارا لخلافة فالفيردي في برشلونة.

ولعب مدرب بوردو والمنتخب الفرنسي السابق لفترة وجيزة في برشلونة لمدة موسم، ما يمنحه وقتا كافيا لفهم احتياجات الفريق الكتالوني. وبالنظر إلى الطريقة التي تم بها الاستغناء عنه في برشلونة، ربما يفضل مسؤولو الأخير الاستعانة بخدمات رجل لديه الحافز على إثبات جدارته من خلال الوقوف على منصات التتويج رفقة ناد كبير.

وما يعطي بلان أفضلية على زملائه من المدربين الآخرين المرشحين لتدريب برشلونة، هو علاقته الطيبة مع إيريك أبيدال السكرتير الفني في «البارسا»، علاوة على أسلوب لعبه السلس الذي يشبه جوارديولا وتيتو فيلانوفا.

5- روي فونسيكا (شاختار دونيتسك)

بصفته أحد أصغر المدربين الفنيين الذين جذبوا الأنظار في الكرة الأوروبية، يعد روي فونسيكا أحدث الأسماء التي خرجت من بوتقة المدربين الموهوبين البرتغاليين، ما يجعله مرشحا لتولي القيادة الفنية لبرشلونة حال رحيل فالفيردي.

ويتولى فونسيكا تدريب فريق شاختار دونيتسك الأوكراني، وجمع معه الألقاب المحلية الثلاثة: الدوري والكأس وكأس السوبر. ويميل أسلوب البرتغالي إلى الكرة الهجومية مهما كانت قوة المنافس، وهو الشيء الذي يفتقد إليه برشلونة مع فالفيردي في الوقت الراهن.

.