Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
13:30
الشوط الاول
الأهلي
السد
16:30
انتهت
أرسنال
تشيلسي
16:15
أبها
الاتحاد
18:45
انتهت
جنوى
هيلاس فيرونا
18:00
الأهلي
الحزم
15:45
نادي قطر
أم صلال
18:45
انتهت
يوفنتوس
روما
18:45
انتهت
ليتشي
بارما
18:30
زيورخ
ثون
18:45
انتهت
ميلان
كالياري
19:00
انتهت
الرجاء البيضاوي
يوسفية برشيد
18:45
انتهت
بولونيا
تورينو
18:30
يانج بويز
سانت جالن
16:25
الرائد
ضمك
18:45
انتهت
أتالانتا
إنتر ميلان
18:30
نيوشاتل
لوجانو
16:00
انتهت
بريشيا
سامبدوريا
17:45
الفيصلي
التعاون
16:00
انتهت
سبال
فيورنتينا
16:00
الفتح
الفيحاء
18:30
سيرفيتي
سيون
18:45
انتهت
ساسولو
أودينيزي
18:45
انتهت
نابولي
لاتسيو
18:30
بازل
لوزيرن
13:30
انتهت
الخور
الوكرة
19:45
انتهت
بنفيكا
بورتو
15:45
انتهت
الغرافة
الدحيل
15:45
انتهت
السيلية
الشحانية
17:00
انتهت
الاتحاد المنستيري
النادي الإفريقي
17:00
انتهت
الترجي
مستقبل سليمان
16:00
انتهت
هلال الشابة
حمام الأنف
13:30
انتهت
الريان
العربي
16:00
انتهت
نجم المتلوي
الملعب التونسي
16:00
انتهت
البنزرتي
اتحاد بن قردان
16:00
انتهت
اتحاد تطاوين
الصفاقسي
16:00
الشوط الثاني
شبيبة القيروان
النجم الساحلي
«تأثير الدومينو».. صفقة هازارد وتبعاتها على سوق الانتقالات الصيفية

«تأثير الدومينو».. صفقة هازارد وتبعاتها على سوق الانتقالات الصيفية

انتقال البلجيكي إيدين هازارد إلى ريال مدريد سيتبعه ما يشبه التفاعل التسلسلي في سوق الانتقالات الصفية المقبلة في عدد من كبار أندية أوروبا

أحمد الغنام
أحمد الغنام
تم النشر
آخر تحديث

حلم الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لنادي ريال مدريد في جلب البلجيكي إيدين هازارد إلى ملعب سانتياجو بيرنابيو تحول بعد العديد من السنوات إلى حقيقة، وتعاقد النادي الملكي مع هازارد قادمًا من نادي تشيلسي الإنجليزي، ليصبح نجم «البلوز» السابق، حامل لواء مشروع «الميرنجي» الجديد على أرض الملعب.

صفقة انتقال هازارد إلى ريال مدريد تخطت قيمتها حاجز الـ 100 مليون يورو بالإضافة إلى المتغيرات، ليصبح البلجيكي اللاعب الأغلى في تاريخ النادي الملكي، متخطيًا صفقة انتقال الويلزي جاريث بيل القادم من توتنهام هوتسبير الإنجليزي، في صيف 2013، مقابل 100 مليون يورو.

هازارد وبعد انضمامه إلى ريال مدريد، سيكون مؤثرًا بشكل كبير على سوق الانتقالات الصيفية، في العديد من الأندية الأوروبية، بشكل يشبه ما يعرف بـ «تأثير الدومينو».

ويعد «تأثير الدومينو»، واحدة من الألعاب الشهيرة، والتي يتم فيها ترتيب قطع الدومينو بجوار بعضها بأعداد كبيرة، وما أن يتم الإطاحة بأول قطعة في المجموعة تسقط باقي القطع واحدة تلو الأخرى، فيما يشبه التفاعل التسلسلي.

«تأثير الدومينو» تم استخدامه على الصعيد السياسي، من قبل الرئيس الأمريكي السابق دوايت آيزنهاور، حيث استخدم مصطلح «نظرية الدومينو» في عام 1954 خلال إحدى خطاباته، للحديث عن نفوذ الشيوعية الكبير في أوروبا خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضًا.. هل يفشل مثل كوتينيو؟.. 4 عوامل تؤكد اختلاف مصير هازارد مع ريال مدريد

ولكن، كيف سيكون انتقال البلجيكي إيدين هازارد إلى ريال مدريد مؤثرًا على سوق الانتقالات الصيفية في أوروبا، بأثر مشابه لـ «تأثير الدومينو»؟ هذا ما سنتعرف عليه تفصيليًا عبر «آس آرابيا» في السطور التالية.

انتقال هازارد إلى ريال مدريد سيفتح الباب على مصراعيه في سوق الانتقالات الصيفية، التي ستفتح أبوابها بشكل رسمي في مطلع يوليو المقبل، حيث ستشكل هذه الصفقة ما يشبه «تأثير الدومينو» وستؤدي بكل تأكيد إلى خروج عدد من اللاعبين من ملعب «سانتياجو بيرنابيو»، والعديد من الانتقالات بين الأندية الأوروبية الكبرى.

كريستيان بوليسيتش

ربما كان تأثير صفقة انتقال هازارد إلى ريال مدريد مبكرًا بعض الشيء، حيث تحرك نادي تشيلسي خلال سوق الانتقالات الشتوية في يناير 2019، محاولًا تعويض الرحيل المحتمل حينها للدولي البلجيكي، ووقع اختيار إدارة «البلوز» على الأمريكي الشاب كريستيان بوليسيتش نجم نادي بوروسيا دورتموند الألماني.

تحركات تشيلسي المبكرة، أسفرت عن إتمام التعاقد مع الجناح صاحب العشرين عامًا، في صفقة وصلت قيمتها إلى 64 مليون يورو، لكن مع إعارته حتى نهاية الموسم المنقضي إلى بوروسيا دورتموند، على أن ينتقل إلى ملعب «ستامفورد بريدج» بعد نهاية الموسم.

ويتمتع بوليسيتش بمميزات هائلة للغاية في مركز الجناح، رغم صغر سنه، وعلى مدار 152 مباراة رفقة بوروسيا دورتموند بين الفئات السنية والفريق الأول، خاض 127 مباراة مع الفريق الأول، وسجل 19 هدفًا وصنع 26 أخرى، في 7495 دقيقة لعب.

خاميس رودريجيز

وصول هازارد إلى ريال مدريد يؤكد بما لا يعد مجالًا للشك رحيل الكولومبي خاميس رودريجيز عن ملعب «سانتياجو بيرنابيو» في ظل عدم اقتناع الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني للنادي الملكي بقدراته، بعدما قرر الفرنسي قبل موسمين رحيله إلى نادي بايرن ميونيخ الألماني على سبيل الإعارة مع إمكانية الشراء مقابل 42 مليون يورو.

لكن مع رفض بايرن ميونيخ التعاقد مع الكولومبي الدولي، وإعادته إلى ريال مدريد مع نهاية الموسم، فإن النادي الذي سيلعب له خاميس ليس معروفًا حتى الآن، لكن الأكيد أنه سيرحل عن ريال مدريد.

وخلال الفترة الأخيرة، ظهر اهتمام واضح من جانب نادي نابولي الإيطالي، ومديره الفني كارلو أنشيلوتي في ضم خاميس رودريجيز إلى صفوفه، في ظل العلاقة الرائعة بينهما، خلال فترة تواجدهما في ريال مدريد.

خاميس نفسه يرغب في لم الشمل مع أنشيلوتي من جديد، حيث ظهرت أفضل نسخة من الكولومبي خلال موسم 2014-2015، بعد انتقاله مباشرة إلى ريال مدريد، إبان فترة إشراف المدرب الإيطالي المخضرم على مقاليد الأمور في قلعة «سانتياجو بيرنابيو».

إيسكو

لاعب آخر قد يتأثر بقدوم هازارد إلى ريال مدريد، وهو الإسباني إيسكو ألاركون، الذي قضى موسمًا متذبذبًا رفقة النادي الملكي، أضر بمكانته كلاعب أساسي في «الميرنجي».

وعلى الرغم من رغبة إيسكو في البقاء مع ريال مدريد، إلا أن هناك خلافًا بين إدارة النادي والفرنسي زين الدين زيدان، حول استمراره مع الفريق، حيث يدرس النادي فكرة التخلص من إيسكو بسبب أزماته خلال الموسم المنصرم.

زيدان يرغب في استمرار إيسكو، والإدارة تفكر جديًا في عرضه للبيع، إذا كان هناك عرض مناسب، ويرى فيه زيزو اللاعب القادر على مساعدته في تقديم الفريق لأداء قوي في الموسم المقبل.

وهناك عدد من الأندية التي ترغب في التعاقد مع إيسكو، أبرزها مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الإنجليزيان، وبايرن ميونيخ الألماني، ويوفنتوس الإيطالي، وباريس سان جيرمان الفرنسي، لكن حتى الآن لم تتضح الرؤية حول مصير الدولي الإسباني مع ريال مدريد.

باولو ديبالا

منذ انضمام البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى نادي يوفنتوس الإيطالي، ورغم العلاقة الرائعة التي تجمعه بالأرجنتيني باولو ديبالا سواء في التدريبات أو على أرض الملعب، إلا أن مشاركات «لا جويا» تضاءلت بشكل ملحوظ خلال الموسم الماضي، وأصبح لاعبًا احتياطيًا، بعدما كان أحد الأعمدة الأساسية في ملعب «أليانز ستاديوم».

ومع احتمال انتقال إيسكو إلى يوفنتوس، فإن ديبالا سيكون اللاعب المرشح للرحيل عن «السيدة العجوز» في ظل رغبته في اللعب بشكل أكبر، ومواصلة التطور.

وارتبط ديبالا بالانتقال إلى نادي ليفربول الإنجليزي خلال الفترة الماضية، وتحديدًا في صفقة تبادلية مع النجم المصري محمد صلاح بالإضافة لدفع يوفنتوس 50 مليون يورو، فيما يتمثل الخيار الآخر أمام الأرجنتيني الدولي الانتقال إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي، لكنه انتقال لا يحبذه اللاعب.

دافيد سيلفا

اقترب الإسباني دافيد سيلفا من إسدال الستار على مسيرته مع نادي مانشستر سيتي، وبالتأكيد فإن احتمالية انتقال إيسكو إلى ملعب «الاتحاد» ستسرع من العملية بشكل أكبر.

ويعد سيلفا، صاحب الـ 33 عامًا من أساطير نادي مانشستر سيتي على مدار تاريخه، وساهم معه في حصد العديد من الألقاب، وأصبح يدرس جديًا الرحيل، بعد تلقيه عرضًا من أحد الأندية القطرية.

وحسب صحيفة «صن» الإنجليزية، فإن العرض القطري المقدم إلى سيلفا، سيكون لمدة عامين، وبراتب يصل إلى 14 مليون يورو في الموسم الواحد.

الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي أحد أكبر المعجبين بقدرات إيسكو، وبالتأكيد فإنه يسعى لضمه لصفوف فريقه في الموسم المقبل، وفي حالة التعاقد مع لاعب ريال مدريد، فإنه سيسهل رحيل سيلفا عن ملعب «الاتحاد».

اخبار ذات صلة