10 أشياء لا تعرفها عن جادون سانشو «قنبلة» دورتموند

الشاب الإنجليزي المتألق في الملاعب الألمانية في الفترة القليلة الماضية.. ورحلة سريعة عنه قبل الوصول للشهرة الكروية

0
10%20%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%A1%20%D9%84%D8%A7%20%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%87%D8%A7%20%D8%B9%D9%86%20%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D9%88%D9%86%20%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%B4%D9%88%20%C2%AB%D9%82%D9%86%D8%A8%D9%84%D8%A9%C2%BB%20%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AF

أصبح النجم الإنجليزي جادون سانشو في الفترة القليلة الماضية مع الفريق الألماني بوروسيا دورتموند حديث وسائل الإعلام الألمانية والإنجليزية كذلك، لما يقدمه صاحب الـ 18 عامًا سواء على الصعيد المحلي في الدوري الألماني الممتاز أو على الصعيد القاري ببطولة دوري أبطال أوروبا.

«آس آرابيا» يستعرض لكم أبرز النقاط التي تعرفكم أكثر بهذا الشاب اليافع ومن هو:

اقرأ أيضًا: ويلبيك ورامسي يقتربان من مغادرة آرسنال

تعلم كرة القدم بالشوارع

نشأ سانشو بحي «جينجتون» بالعاصمة الإنجليزية لندن، في مكان لم يكن بالسهل فيه لعب كرة القدم بسهولة، حيث كان هناك بعض قاطعي الطرق وناس يضايقون من يلعب الكرة، لكن هذا لم يطفئ شغفه نحو كرة القدم وممارستها يوميًا بعد المدرسة.

فترة واتفورد

انضم سانشو في سن السابعة من عمره لفريق واتفورد الإنجليزي مع الفئة العمرية المناسبة له، حيث وجد فيه مسئولو واتفورد السرعة والرشاقة والمهارة والقدرة على الاحتفاظ بالكرة، وسط عيون كشافة فرق إنجليزية كبيرة كانت تتابع الطفل سانشو مثل تشيلسي ومانشستر سيتي الذي نجح في ضمه لسنة من فريق واتفورد، خاصة بعد تطور قدراته في فترة قصيرة.

البطل الصغير

اشترك سانشو مع صديقه ريس نيلسون في بطولة «ساوث وورك» لعام 2011 لكرة القدم بلندن تحت سن 11 عامًا، ونجح سانشو ورفاقه بالفوز بهذه البطولة، بعد أداء رائع منه ومن زميله نيلسون خطف أنظار متابعي البطولة، وتحدث مدرب سانشو في ذلك الوقت لصحيفة «ميرور» الإنجليزية مؤكدًا روعة سانشو وقدراته الخارقة في المرور من الخصوم والتلاعب بأي دفاع، وبأن سانشو ونيلسون لاعبان خارقان بالفعل بما يملكانه من إمكانيات.

الطموح والجرأة

في سن 12 عامًا قرر سانشو ترك أكاديمية واتفورد، وبيته في جنوب لندن متجهًا إلى مدرسة وأكاديمية في مدينة «هيرفيلد» والتي انتقل منها إلى مانشستر سيتي ليكون متفرغا لكرة القدم وممارسها.

وعندما تحدث معه مدربه في واتفورد قبل الانتقال إلى «هيرفيلد» ولماذا يريد الانتقال ولا يبقى مثل باقي زملائه، قال له سانشو: «أريد الذهاب وتحقيق حلمي وهو اللعب لأكبر الأندية في أوروبا وتمثيل منتخب بلادي وجعل عائلتي فخورة بما أفعله، وبالفعل هذا ما وصل إليه بالإصرار وهو فقط في سن الـ 18 عامًا».

مجيء الفرصة

بعد قضاء وقت في فريق كرة القدم بفريق المدينة ثم فريق الشباب بمانشستر سيتي، قرر سانشو البحث عن تحد أكبر قد يقربه لأحلامه، وبالفعل حدد سانشو وجهته إلى «البوندسليجا» ودخل في اختبارات فريق بوروسيا دورتموند وتم قبوله وأصبح لاعبًا في دورتموند.

بطل العالم مع بلاده

كان سانشو ضمن قائمة منتخب إنجلترا تحت 17 عامًا خلال كأس العالم للشباب تحت والذي أقيم في الهند خلال شهر أكتوبر، وفي ظل رفض من فريق بوروسيا دورتموند بسبب تعارض البطولة مع مواعيد تدريبات الفريق والمباريات، ولكن بعد مفاوضات بين الطرفين سافر سانشو مع بلاده وشارك في البطولة، وسجل خلال دور المجموعات 3 أهداف و3 تمريرات حاسمة، حتى دور الـ 16 ثم اضطر للعودة إلى ألمانيا للمشاركة مع فريقه، وأكمل رفاقه في المنتخب البطولة ونجحوا في التتويج بالذهب وكتبت لسانشو في تاريخه.

الرقم الأسطوري

حمل سانشو القميص «رقم 7» في بوروسيا دورتموند، الرقم الذي يحمل ذكريات كبيرة لجماهير دورتموند، حيث ارتداه لاعبون كبار في تاريخ النادي مثل روبيرت ليفاندوفسكي وشتيفان رويتر وأندرياس مولر، وكان هذا دافعا كبيرا لسانشو الذي كان بإمكانه ارتداء أي رقم آخر مثلما قال لشبكة الـ «بي بي سي» ولكن هذا الرقم كان محفزًا له ولثقته بنفسه ولإثبات من هو بالفعل سانشو.

مقارنة للتاريخ

أشاد مدرب المنتخب الإنجليزي للشباب الذي درب سانشو في سن الـ 15 والـ 16 عامًا، مؤكدًا أنه لا توجد فروق كبيرة بين سانشو والبرازيلي نيمار من حيث المهارات والتأثير في الملعب، وأن سانشو يلعب في نفس مكان نيمار ويكون لامعا أكثر في بعض الأوقات.

وبعد رحيل الفرنسي عثمان ديمبلي عن دورتموند في موسم 2017-2018 فقد الفريق حلقة كبيرة في المجموعة تتمثل في الاختراق والسرعة والمهارات، والذي وجدها الفريق في سانشو الذي ذكرهم بمهارات ديمبلي كما قال مايكل زورك المدير الرياضي لفريق دورتموند.

شاب عنيد

خلال استعداد فريق مانشستر سيتي للسفر إلى الولايات المتحدة عام 2017 لقضاء الجولة التحضيرية للموسم الجديد، أخبر سانشو مدربه الإسباني بيب جوارديولا رغبته في الرحيل عن الفريق، وتغيب عن التدريبات لثلاثة أسابيع رغم رفض جوارديولا رحيل اللاعب، ولكن في النهاية انصاع لرغبته في الرحيل في ظروف صعبة.

والتقى سانشو فريقه القديم بعدها بسنة في مباراة ودية بولاية شيكاجو الأمريكية، وفاز دورتموند بهدف نظيف وقال وقتها سانشو «كان لدي شيء لإثباته للجميع، وبالفعل كان قرارًا صحيحًا».

أرقام عالمية

بدأ سانشو موسم 2018-2019 بشغف كبير لتقديم أفضل المستويات مع دورتموند وحجز مقعدا أساسيا في تشكيلة المدرب السويسري لوسيين فافر، وبعد مرور شهر سبتمبر كان سانشو قد قدم 5 تمريرات حاسمة، متفوقًا على نجوم عالمية مثل الأرجنتيني ليو ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والذي دفع مدرب المنتخب الإنجليزي جاريث ساوثجيت لاستدعائه مع المنتخب الأول ببطولة دوري الأمم الأوروبية أمام منتخب كرواتيا أكتوبر الماضي.

وبتسجيله هدفين أمام فريق هيرتا برلين في الدوري الألماني، أصبح أول لاعب من مواليد عام 2000 وأصغر لاعب في تاريخ بوروسيا دورتموند يحقق هذا الرقم، دعونا نتنبأ بثقة «المستقبل يبدو باهرًا للغاية لسانشو!»



.