Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:30
سبورتينج براجا
سانت كلارا
23:30
شيكاغو فاير
هيوستن دينامو
23:00
نيو يورك سيتي
تورونتو
23:00
أتلانتا يونايتد
دالاس
23:30
كولومبوس كرو
مينيسوتا يونايتد
23:30
سبورتينغ كانساس سيتي
أورلاندو سيتي
23:30
نيو انجلاند ريفليوشن
امباكت مونتريال
23:30
سينسناتي
فيلادلفيا يونيون
00:00
إنتر ميامي
نيو يورك ريد بولز
19:15
اتحاد طنجة
نهضة الزمامرة
00:30
ناشفيل
دي سي يونايتد
01:30
ريال سولت لاك سيتي
لوس أنجلس جالاكسي
02:00
بورتلاند تمبرز
سياتل ساوندرز
02:30
لوس أنجلوس
فانكوفر وايتكابس
19:00
الوداد البيضاوي
الرجاء البيضاوي
19:00
إيبار
أتليتك بلباو
19:00
ليل
نانت
21:00
نهضة بركان
الجيش الملكي
01:00
كولورادو رابيدز
سان خوسيه إيرث كوايكس
18:45
انتهت
موركامب
نيوكاسل يونايتد
18:00
انتهت
ستوك سيتي
جيلينجهام
18:00
انتهت
بريستون
برايتون
18:00
انتهت
ميلوول
بيرنلي
18:00
انتهت
الزمالك
طنطا
15:30
مصر للمقاصة
المقاولون العرب
18:00
انتهت
نادي مصر
الأهلي
19:00
بايرن ميونيخ
إشبيلية
18:45
انتهت
ليستر سيتي
أرسنال
19:15
انتهت
ليوتن تاون
مانشستر يونايتد
13:00
حرس الحدود
طلائع الجيش
18:00
الإسماعيلي
بيراميدز
17:00
تأجيل
ليتون أورينت
توتنام هوتسبر
15:30
المصري
الإنتاج الحربي
18:00
الاتحاد السكندري
إنبـي
18:45
انتهت
تشيلسي
بارنسلي
18:00
الغاء
الهلال
شباب الأهلي دبي
18:30
هيرتا برلين
إينتراخت فرانكفورت
18:00
انتهت
نيوبورت كاونتي
واتفورد
18:45
لينكولن سيتي
ليفربول
18:00
انتهت
وست بروميتش ألبيون
برينتفورد
15:30
الجونة
أسـوان
17:00
فاتح كاراجومروك
بلدية إسطنبول
18:45
انتهت
فليتوود تاون
إيفرتون
13:00
وادي دجلة
سموحة
18:00
تفينتي
جرونيجين
15:00
الغاء
الوحدة
الشرطة
18:30
انتهت
وست هام يونايتد
هال سيتي
18:45
كورتريك
أنتويرب
15:00
انتهت
استقلال طهران
الأهلي
18:45
مانشستر سيتي
بورنموث
18:00
انتهت
شهر خودرو
باختاكور
18:00
بريستول سيتي
أستون فيلا
18:45
انتهت
فولام
شيفيلد وينزداي
15:00
سباهان اصفهان
السد
15:00
النصر
العين
18:00
الدحيل
التعاون
18:00
برسبوليس
الشارقة
18:00
شكينديا
توتنام هوتسبر
18:30
ميلان
بودو/غليمت
18:15
فولفسبورج
ديسنا تشيرنيهيف
الدوريات الكبرى تدرس التدابير.. متى يُسمح للجمهور حضور مباريات كرة القدم؟

الدوريات الكبرى تدرس التدابير.. متى يُسمح للجمهور حضور مباريات كرة القدم؟

استئناف مسابقات كرة القدم بعد توقف لشهور بسبب جائحة كوفيد-19، ينقصه عودة «الروح» متمثلة في جماهير الملاعب، وهو ما يدرس تنفيذه مسؤولو الكرة بالدوريات الأوروبية الكبرى حاليا.

محمد غانم
محمد غانم
تم النشر

تبدو عودة مباريات كرة القدم في كثير من الدوريات الأوروبية والعالمية «غير مُقنعة» لعشاق اللعبة الشعبية الأولى في أرجاء المعمورة، في وقت يستمر فيه عدم السماح للجماهير بحضور المباريات في الملاعب.

فعلى مدار الأسابيع الماضية ومنذ عودة الدوري الألماني قبل اختتامه مطلع هذا الأسبوع، ومن بعده عودة الدوريات الأوروبية الكبرى، لم يشعر متابعو كرة القدم بالمتعة ذاتها عندما كانت تُلعب مباريات كهذه وسط ملاعب مكتظة بالجماهير.

ورغم أن عشاق المستديرة باتوا على الأقل «راضين» -ولو بشكل محدود- بتلك العودة بعد أشهر من التوقف بسبب الإغلاق العام على مستوى العالم المتسبب فيه تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، لكن الجميع يتساءل: متى يُسمح للجمهور حضور مباريات كرة القدم؟

إسبانيا.. برتوكول مقترح لخطة عودة الجماهير

يدرس القائمون على الدوري الإسباني «الليجا» حاليا كيف يمكن للجماهير العودة إلى ملاعب كرة القدم، وربما لن يصبح ذلك ممكنا قبل بداية الموسم المقبل من الليجا، بحسب تقارير صحفية حديثة.

وأشار موقع «Atalayar» الإسباني، في تقرير سابق الأسبوع الماضي، إلى أن مسؤولي الرياضة في البلد الأوروبي يبحثون تدابير مختلفة لتسهيل عودة المشجعين إلى المدرجات.

البروتوكول الذي يعمل عليه مسؤولو الليجا، يتضمن العديد من التدابير المقترح تنفيذها والتي يمكن أن تقلل إلى حد كبير من خطر عدوى فيروس «كوفيد-19»، مثل تحديد مواعيد الوصول لأشخاص بعينهم، مع مراعاة العمر والفصل الشخصي في المقاعد لضمان المسافة الإلزامية التي توصي بها السلطات الصحية.

اقرأ أيضا: غياب كوروتوا عن باقي مباريات الليجا لن يؤثر على فوزه بجائزة زامورا

أيضا يتضمن البروتوكول المذكور اقتراحا بإجراء القياس المسبق لدرجة حرارة الجسم قبل دخول المدرجات، والتأكد أيضا من حرارة الجسم قبل موعد الوصول إلى الملاعب من خلال التسجيل مسبقًا لحضور المباراة، وتحديد وقت وصول ومغادرة متدرج للجماهير، مع استمرار غلق المتاجر داخل الملاعب.

أيضا سيكون هناك تطبيق إليكتروني مخصص للجماهير المعنية، سيتم تغذيته ببيانات محدثة باستمرار، وذلك لضمان خلو الشخص الراغب في حضور المباراة من العدوى، والهدف هو تحديد الشروط والمتطلبات اللازمة التي يجب استيفاؤها لضمان عودة المشجعين إلى الملاعب امتثالا للتدابير الصحية التي وضعتها وزارة الصحة، وضمان أقصى درجات الأمان.

إيطاليا.. «القرار الصعب» ضروري لإنقاذ الأندية

في إيطاليا، حيث واحدة من أسوأ البلاد التي استقبلت وباء كورونا، بإصابات بلغت 241 ألف شخص ووفيات اقتربت من 35 ألفا آخرون، كان قرار عودة الدوري هناك هو الأصعب على الإطلاق من بين اتحادات الكرة الأخرى بالقارة الأوروبية.

فرغم أن الدوري الإيطالي كان آخر الدوريات الأوروبية الكبرى العائدة بعد الإغلاق العام المتسبب فيه تفشي فيروس كورونا المستجد، إلا أن مطالب عديدة تزداد هناك بضرورة عودة الجماهير، مع تحقيق الأندية الإيطالية خسائر تخطت الـ100 مليون يورو، وفق تقديرات نشرها موقع Hindustan Times نقلا عن مسؤولين في اتحاد كرة القدم الإيطالي.

اقرأ أيضا: مكاسب ريال مدريد من بيع أشرف حكيمي لإنتر ميلان

في السياق هذا، تحدث لويجي دي سيرفو، المدير التنفيذي للدوري الإيطالي، عن البروتوكولات الموضوعة والتأثير المالي للجائحة على كرة القدم في البلاد، وأكد أن هناك «تدابير لبيئة آمنة» يدرسها المسؤولون هناك من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة لاستئناف الدوري بحضور جماهيري محدود، ربما ابتداء من الموسم المقبل.

وحول التدابير السابقة لعودة الدوري دون جماهير، قال سيرفو في حديثه للموقع ذاته: عملنا مع مجموعة من الأطباء لوضع بروتوكول سلامة صارم للغاية لحماية صحة الجميع، وبالتعاون مع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، قمنا بصياغة بروتوكول أمان صارم جدًا قبلته الحكومة الإيطالية.

وكان للفيروس تأثير اقتصادي سلبي على عائدات الأندية الإيطالية، إذ خسروا أكثر من 100 مليون يورو من عائدات مبيعات التذاكر لأن المشجعين لا يمكنهم دخول الاستاد، ويضيف سيرفو «نأمل أن يتمكن الجماهير من العودة قريبًا للاستمتاع بالمباريات الحية».

إنجلترا.. العودة المحتملة في سبتمبر

أما الدوري الإنجليزي لكرة القدم فيبدو الأقرب لتطبيق عودة الجماهير إلى الملاعب، ربما في سبتمبر المقبل، فبحسب تقرير نشرته صحيفة «The Sun» الإنجليزية، اليوم الأربعاء، سيقود البريميرليج طريق العودة للجماهير في الأحداث الرياضية.

وكشف ريتشارد ماسترز، المدير التنفيذي للبريميرليج، أنه أبلغ مجموعة العمل عبر الرياضة المدعومة من الحكومة أن كرة القدم ستجرب أي جولات تعيد «فتح بوابات الملاعب»، إذ سيتمكن الجماهير، وبنسب محدودة على الأرجح، من العودة إلى الهتاف لأبطالهم في الدوري الإنجليزي الممتاز ابتداء من سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضا: جوارديولا يغازل كلوب ويتوعد ليفربول: لن نجعلهم يشعرون بالراحة أبدا

وقال ماسترز للصحيفة الإنجليزية إنه منفتح على أي مخطط يسمح للجماهير بالعودة، في حين تأمل مجموعة عمل من كبار الأندية في تأكيد خياراتها الخاصة قريبًا، معلقا «الشيء المفقود من كرة القدم الاحترافية من الدوري الإنجليزي الممتاز هم المشجعون».

اخبار ذات صلة