Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
13:30
انتهت
الأهلي
السد
19:00
مانشستر يونايتد
لاسك لينز
16:15
انتهت
أبها
الاتحاد
18:45
انتهت
جنوى
هيلاس فيرونا
18:45
انتهت
ليتشي
بارما
15:45
انتهت
نادي قطر
أم صلال
18:15
انتهت
الأهلي
الحزم
18:00
النصر
الهلال
17:30
العدالة
الاتفاق
19:00
انتهت
الرجاء البيضاوي
يوسفية برشيد
18:30
انتهت
زيورخ
ثون
18:30
انتهت
يانج بويز
سانت جالن
19:00
إنتر ميلان
خيتافي
18:45
انتهت
بولونيا
تورينو
16:25
انتهت
الرائد
ضمك
16:00
انتهت
سبال
فيورنتينا
17:00
فينترتور
بافوايس
18:30
انتهت
نيوشاتل
لوجانو
17:45
انتهت
الفيصلي
التعاون
18:45
انتهت
ساسولو
أودينيزي
16:00
انتهت
الفتح
الفيحاء
17:00
لوزيرن
يانج بويز
18:30
انتهت
سيرفيتي
سيون
17:00
رابيرسويل
سيون
13:30
انتهت
الخور
الوكرة
18:30
انتهت
بازل
لوزيرن
16:55
شاختار دونتسك
فولفسبورج
15:45
انتهت
الغرافة
الدحيل
16:30
الوحدة
الشباب
17:00
انتهت
الاتحاد المنستيري
النادي الإفريقي
16:55
كوبنهاجن
بلدية إسطنبول
16:00
انتهت
هلال الشابة
حمام الأنف
16:00
انتهت
نجم المتلوي
الملعب التونسي
19:00
المغرب التطواني
الرجاء البيضاوي
16:00
انتهت
اتحاد تطاوين
الصفاقسي
أ - ب تكتيك| إلى أين رحل الليبرو؟

أ - ب تكتيك| إلى أين رحل الليبرو؟

كان مركز الليبرو في الستينيات والسبعينيات في أوروبا هامًا جدًا لدى الأندية والمنتخبات لكن تلاشى شيئًا فشيئًا فربما آخر من اعتمد هذا المركز حسن شحاتة مدرب منتخب مصر السابق.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

عقب توقف الدوريات الخمسة الكبرى ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بسبب تفشي وباء كورونا في معظم أنحاء العالم مخلفًا وراءه آلاف الإصابات وعشرات الآلاف من المصابين، نطرح بعض المعلومات الخططية في لعبة كرة القدم، ونقدم إليكم معلومات عن مركز خط الليبرو.

قدمنا إليكم معلومات عن طريقة لعب الكاتيناتشو أ ب تكتيك| «كاتيناتشو».. الكرة البغيضة التي تقتل الخصوم



إذا عدت بالزمن عشرين عامًا أو أكثر ستجد أن هناك لاعبا أنيقا يلعب كرة القدم بتأنٍ يقطع الكرة من المهاجم بسلاسة ويمرر إلى وسط الملعب أو يضرب دفاعات الخصم بالكرات الطويلة، يوجه زملاءه المدافعين، فهو اللاعب الليبرو والذي يطلق عليه أيضًا «القشاش أو السويبر».

فهناك أساطير تألقوا في هذا المركز أمثال جايتانو شيريا وماتياس زامر ورود كرول وفرانس بيكنباور.

لسوء الحظ لم يعد هؤلاء اللاعبون موجودين في الكرة الحديثة حيث إن هذا المركز لم يعد موجودًا، فحتى طريقة اللعب الآن يمكن أن تجد ثلاثة مدافعين في الخلف مثل طريقة لعب أنطونيو كونتي وماسيميليانو أليجري لكن تجد أن هؤلاء ثلاثة مدافعين على خط واحد يقومون بنفس الأدوار ليس هناك لاعب يميل للمهارة في الدفاع مثل الماضي، وربما لأن كرة القدم الحديثة باتت تعتمد على الحركية والسرعة والقوة فبالكاد تجد صانع لعب كلاسيكيا على شاكلة خوان رومان ريكيلمي.

اقرأ أيضًا.. نجوم خيبوا الآمال في الليجا قبل الكورونا|جريزمان ويوفيتش الأبرز



لماذا الليبرو؟

بمقارنة الطريقة الدفاعية الحالية بالسابقة تجد أن الليبرو كان أكثر وعيًا تكتيكيًا وأقل أخطاء بوجود قلبي دفاع بجواره يوجههم وأفضل في نقل الهجمة لكن الآن المدافعين باتوا أفضل حركية وفي الالتحامات أيضًا وبعضهم جيد في التمرير ونقل الهجمة.

ارتبط مركز الليبرو بالكرة الألمانية وبيكنباور في السبعينيات لكن أيضًا كرة القدم الإيطالية تبنت تلك الطريقة منذ الستينيات، لكن ربما الرجل الذي قضى عليها هو أريجو ساكي، صاحب ثورة كرة القدم مع إي سي ميلان في الثمانينيات.

حيث إنه أراد الاعتماد على لاعبين يصنعان اللعب في الأمام وهذا صعب للغاية في وجود رجل في الخلف وراء الدفاع، إذ غير الطريقة إلى 4-4-2، ولا يمكن انتقاد طريقة لعب العبقري ساكي الذي جلب بطولتين من الدوري الإيطالي وبطولتي دوري أبطال أوروبا للروسنيري.

لماذا اختفي الليبرو من الكرة الحديثة؟

يجب أن تسأل لماذا لم يعد هناك مكان لليبرو في الكرة الحديثة؟ ربما يعود الأمر للتركيز على مصيدة التسلل التي لا يمكن أن تلعب عليها في وجوده، وقال البعض إنه في ظل الوتيرة السريعة لكرة القدم والضغط العالي سيكون من الصعب اللعب بطريقة بيكنباور المتأنية فسيكون هناك العديد من الأخطاء.

لو عاد هذا المركز الآن سيكون الليبرو مطالبا بأن يكون سريعا جدًا ذهنيًا ليمرر الكرة ويتخطى الضغط.

في الفترة الأخيرة هناك نجوم يصلحون لأن يكونوا في هذا المركز مثل تشافي هيرنانديز وأندريا بيرلو وبول سكولز وتشابي ألونسو، وبدلًا من أن تكون طريقة اللعب 4-2-3-1 أو 4-3-3 ستكون 3-3-3-1 أو 3-3-1-3، مع إعطاء تعليمات للاعب الوسط أن يغطي وراء الليبرو إذا تقدم مع الهجوم.

يمكن أن يكون أقرب لاعب أدى في هذا المكان حتى لو لم يكن مثل الماضي ديفيد لويز والذي استخدمه رافا بينيتيز وأحيانا جوزيه مورينيو في مركز خط الوسط الدفاعي الذي يهبط قريبًا من الدفاع في الهجمة.

ربما يكون اللاعب الليبرو انقرض لكن هناك اللاعب «ريجيستا» الذي يعتمد عليه في كرة القدم الإيطالية بحيث يستلم الكرة وسط المدافعين ويمرر وسط الضغط ليضرب خطوط الخصم أو يمرر كرات طويلة مثل أندريا بيرلو وماركو فيراتي وميراليم بيانيتش وجورجينيو، في النهاية ربما يأتي مدرب بفكر جديد يعيد هذا المركز.

اخبار ذات صلة