الكشف عن سر اللون الأحمر لـ«لحية» ليونيل ميسي

يمتلك الأرجنتيني الفذ ليونيل ميسي نجم هجوم نادي برشلونة الإسباني لحية حمراء اللون، وهو ما أثار جمهور الكرة بوجه عام الذي يتساءل عن سبب هذا اللون

0
%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81%20%D8%B9%D9%86%20%D8%B3%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1%20%D9%84%D9%80%C2%AB%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A9%C2%BB%20%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%84%20%D9%85%D9%8A%D8%B3%D9%8A%20

أثار الأرجنتيني الداهية ليونيل ميسي أيقونة نادي برشلونة الإسباني حيرة جمهور الكرة بسبب لون لحيته الأحمر برغم لون شعر رأسه البني الداكن، ولعل السبب في ذلك يكمن في تركيبته الوراثية.


ويُعرف ليونيل ميسي الحاصل على جائزة الكرة الذهبية (البالون دور) 6 مرات- الرقم الأعلى من نوعه للاعب كرة في العالم- بأشياء عديدة، من بينها مهاراته الكروية الفذة داخل الملعب والتي لا يختلف عليها اثنان من جمهور الكرة، وطبيعته الخجولة بعض الشيء في تعاملاته خارج الملعب، وبمكانته كواحد من أعظم نجوم الكرة التي وطأت أقدامهم ملاعب الكرة، إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق.


ولا ينافس ليونيل ميسي على هذا اللقب سوى البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو نجم هجوم نادي يوفنتوس الإيطالي والمنافس القديم للبرغوث في الدوري الإسباني الممتاز (الليجا)، حينما كان يلعب الحائز على جائزة الكرة الذهبية 5 مرات في نادي ريال مدريد الإسباني.


كما يشتهر ليونيل ميسي أيضا بحرصه على الظهور بـ ذقن مائلة إلى الاحمرار برغم اللون البني الداكن لشعر رأسه.


ولذا فإن السؤال لذي يجول في خاطر الكثيرين من جمهور الكرة هو لماذا ينمو شعر ذقن ميسي باللون الأحمر برغم أنه شعر رأسه بني اللون؟ فهل تلك واحدة من القدرات البشرية الخارقة للبرغوث؟



حاول موقع جول العالمي استكشاف الأمر والتوصل إلى حقيقتة، مؤكدا أن ليونيل ميسي لا يصبغ مطلقا لحيته باللون الأحمر في أوقات فراغه. وحتى برغم أن نجم وقائد منتخب التانجو صاحب لون شعر بني داكن بشكل طبيعي، فإن لحيته الحمراء التي تختلف في لونها عن لون بقية شعر رأسه، هي نتاج مجموعة مميزة من الجينات.


وأوضح الموقع أن ليس كل الأشخاص الذي يأخذ شعر رؤوسهم اللون البني قادرين على إنبات لحية حمراء. لكن وفي حالة قائد برشلونة، وغيره من الشخصيات القليلة الآخرى، تُعزى اللحية الحمراء إلى امتلاك اللاعب لجين ذو رأس حمراء انتقل إليه من أحد أبويه.


ونظرا لأن لون شعر رأس الشخص يتحدد بالصبغة الموجودة طبيعيا في شعره، فإن شفرة المادة الوراثية (دي إن إيه) للفرد هي التي تحدد صغبة لون الشعر، ودرجة لون هذا الشعر


فالأشخاص من ذوي البشرة البيضاء يمتلكون صبغتي لون مختلفتين في الشعر: الأسود والأحمر.


وعلاوة على ذلك فإن الأشخاص البيض أصحاب الشعر الداكن يكون لديهم صبغة سوداء في شعرهم فيما يكون لدى الأشخاص الشُقر عدد صغير من الصبغات السوداء. والرؤوس الحمراء لديها فقط صبغات حمراء.



ولذا فإنه وفي حالة ليونيل ميسي، هناك جين وراثي واحد فقط على وجه الخصوص يُطلق عليه MC1R والذي يلعب دورا كبيرا في تحديد وجود الشعر ذو اللون الأحمر في الأشخاص ذو الون الشعر البني الداكن.


ويحتاج الشعر الأحمر إلى جين واحد فقط من MC1R كي ينموا على أجزاء آخرى من الجسم مثل الذقن والوجه. ويمنع هذا الجيم الصبغة السوداء القليلة من النمو، فيما يسمح بنمو مزيد من الصبغات الحمراء على الجسم.


جدير بالذكر أن ليونيل ميسي ليس لاعب الكرة الوحيد الذي يمتلك لحية حمراء اللون، فهناك الإسباني الدولي شابي ألونسو أيضا الذي يشتهر بنفس اللحية، جنبا إل جنب مع مواطنه الدولي خوان ماتا.


كان ليونيل ميسي قد زلزل الوسط الرياضي في العالم بوجه عام وفي أقليم كتالونيا بوجده خاص حينما قرر الرحيل عن صفوف برشلونة وأبلغ إدارة الكامب نو رسميا بهذا في أغسطس الماضي، قبل أن يعود ويعدل عن قراره بموجب بنود عقده مع النادي.


ويقترن ميسي بعقد مع برشلونة ينتهي في يونيو من العام 2021، ومن ثم يحق له الدخول في مفاوضات مباشرة مع أندية آخرى في يناير المقبل.

.