Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف | 2000.. الكاميرون أبطال في عقر دار نيجيريا

إنفوجراف | 2000.. الكاميرون أبطال في عقر دار نيجيريا

استطاع المنتخب الكاميروني التتويج باللقب الثالث في تاريخه بعد الفوز على نيجيريا في نهائي كأس الأمم الإفريقية في لاجوس بركلات الترحيح.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

أقيمت النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2000 في دولتي غانا ونيجيريا واللتان استبدلتا زيمبابوي، ومثل النسختين السابقتين شارك فيها 16 منتخبًا، تم توزيعهم على أربع مجموعات مختلفة، وتوج بها الكاميرون ليكون اللقب الثالث في تاريخهم.

شارك فيها الجزائر وبوركينا فاسو والكاميرون والكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو وكوت ديفوار ومصر «حامل اللقب» والجابون وغانا «المضيف» والمغرب ونيجيريا «المضيف» والسنغال وجنوب إفريقيا وتوغو وتونس وزامبيا.

تصدر الكاميرون المجموعة الأولى بأربع نقاط، من فوز وتعادل وخسارة، في المركز الثاني جاء غانا بنفس النقاط، وكوت ديفوار بأربع نقاط، واخيرًا توجو بنفس النقاط.

المجموعة الثانية، تصدر جنوب إفريقيا بسبع نقاط، من فوزين وتعادل، ثم الجزائر ثانيًا بخمس نقاط من فوز وتعادلين، جمهورية الكونغو بنقطتين من تعادلين، وأخيرًا الجابون بنقطة واحدة من تعادل.

المجموعة الثالثة، تصدرتها بتسع نقاط من تحقيق الفوز في ثلاث مباريات، ثم السنغال بأربع نقاط من تعادل وفوز، ثم زامبيا بنقطتين من تعادلين وأخيرًا بوركينا فاسو بنقطة واحدة.

المجموعة الرابعة، نيجيريا جاءت في الصدارة بسبع نقاط، ثم تونس ثانيًا بأربع نقاط، خلفها المغرب بنفس النقاط، وأخيرًا جمهورية الكونغو بنقطة واحدة.

ربع النهائي


حقق منتخب الكاميرون الفوز على الجزائر بنتيجة 2-1، أما منتخب تونس ففاز على مصر بهدف نظيف، جنوب إفريقيا فاز على غانا بهدف نظيف، أخيرًا حقق نيجيريا على السنغال بهدفين مقابل هدف.

نصف النهائي

فاز منتخب الكاميرون على تونس بثلاثة أهداف مقابل لا شيء سجلهم باتريك مبوما في الدقيقة 49 و85 وصامويل إيتو في الدقيقة 81، أما نيجيريا ففاز على جنوب إفريقيا بهدفين مقابل لا شيء سجلهما بابا نجيدا في الدقيقتين واحد و34.

النهائي

أقيم النهائي في الملعب الوطني بلاجوس عاصمة نيجيريا بحضور 60 ألف مشجع، وأدر المباراة الحكم التونسي مراد الدعمي، انتهى الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 2-2، سجل هدفي نيجيريا رافائيل تشوكو في الدقيقة 45 وجي جي أوكوتشا في الدقيقة 47، أما هدفي الكاميرون فسجلهما صامويل إيتو في الدقيقة 26 وباتريك مبوما في الدقيقة 31، وحقق الأسود غير المروضة البطولة بعد الفوز بنتيجة 4-3.

الأرقام

شارك في البطولة 16 منتخبًا بواقع 32 مباراة، سجل فيها 73 هدفًا، بمعدل تهديفي 2.3 هدف في المباراة، أما عن هداف البطولة فهو الجنوب إفريقي شون بارتلت بخمس أهداف.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة