Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف| رينارد رجل كأس الأمم الإفريقية

إنفوجراف | رينارد رجل كأس الأمم الإفريقية

يمتلك منتخب المغرب قائمة قوية من اللاعبين والتي قد تأهله في الحصول على كأس الأمم الإفريقية، ويذكر أن البطولة تقام في مصر بمشاركة 24 منتخبًا.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

تقام بطولة كأس الأمم الإفريقية في مصر، خلال الفترة ما بين 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل، فيما يشارك 24 منتخبًا في البطولة وذلك للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء.

من المقرر أن تقام البطولة على ستة ملاعب مختلفة هي «القاهرة الدولي والسلام والدفاع الجوي والإسماعيلية والسويس والإسكندرية».

ويقدم إليكم «آس آرابيا» بعض المعلومات عن المدير الفني لمنتخب المغرب هيرفي رينارد، الذي قد حصل على كأس الأمم الإفريقية مرتين مع زامبيا وكوت ديفوار.

رينارد ولد في 30 سبتمبر عام 1963، في فرنسا، وحقق نجاحات مع زامبيا حيث حقق بطة كأس الأمم الإفريقية في 2012، وكرر ذلك بعد ثلاث سنوات مع كوت ديفوار، ليكون أول مدرب في تاريخ القارة السمراء يحوذ البطولة مع منتخبين.

في 2008 تم تعينه مديرًا فنيا لمنتخب زامبيا الأول ليشارك في كأس الأمم الإفريقية عام 2010 وقاده إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ 14 عامًا، ثم تحول لتدريب منتخب أنجولا الذي استقال منه سريعًا.

في يناير 2011 رينارد تولى تدريب نادي اتحاد العاصمة الجزائري، ثم عاد مرة أخرى زامبيا لتكون بداية نجاحته عام واحد، وقد قاد الفريق للتتويج بكأس الأمم الإفريقية عام 2012، واعتبر الفوز تعويضًا لثماني عشر الذي لقوا حتفهم في إبريل 1993 من المنتخب على بعد أميال فقط من النهائي الذي أقيم في الجابون إثر تحطم طائرة.

في كان 2013 خرج المنتخب الزامبي من الدور الأول ولم يقدم الأداء المعهود، وفي أكتوبر 2013 انتقل إلى نادي سوشو الفرنسي والذي يلعب في دوري الدرجة الفرنسي ولم يحقق نجاحات ثم رحل لتولى مسئولية المنتخب الإيفواري.

في يوليو 2014 أصبح على رأس الجهاز الفني لكوت ديفوار، وحقق نجاحات مع الأفيال الذي قد فشلوا في التتويج بالبطولة في عدة محاولات، وأصبح أول مدرب يتوج بالكان في بلدين مختلفين.

انتقل بعد ذلك لتدريب ليل الفرنسي في مايو 2015، ولكنه أقيل من منصبه بعد حصوله على 13 نقطة فقط في 13 مباراة.

مع المغرب

في فبراير 2016 انتقل إلى تدريب منتخب المغرب، رغم أن كان هناك محاولات من الاتحاد الجزائري لضمه لكن اختار أسود الأطلسي، وقد شارك في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 بالجابون وخرج من دور الثمانية على يد مصر بعد الخسارة بهدف وحيد سجله محمود عبد المنعم كهربا، ثم تأهل لكأس العالم 2018 بروسيا والذي يعد الأول للأسود منذ 1998 واستطاع أن يقود الفريق لتقديم أداءً جيدًا بروسيا رغم أن المجموعة ضمت إيران وإسبانيا والبرتغال.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة