Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف| كأس أمم إفريقيا 2008.. مصر تقهر الكبار

إنفوجراف| كأس أمم إفريقيا 2008.. مصر تقهر الكبار

حقق منتخب مصر في 2008 بطولة كأس الأمم الإفريقية بعدما فاز على الكاميرون في النهائي وكوت ديفوار في نصف النهائي وتم اختيار حسني عبد ربه كأفضل لاعب.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

أقيمت بطولة كأس الأمم الإفريقية 2008 في غانا والتي تعد السادسة والعشرين ونظمت البطولة في أربع مدن متفرقة في غانا في الفترة ما بين 20 يناير وحتى 10 فبراير، توج منتخب مصر بالبطولة لتكون النسخة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخ الفراعنة.

شارك في البطولة غانا وكوت ديفوار ومصر «المضيف» ونيجيريا والسودان والكاميرون وأنجولا والسنغال وغينيا ومالي وناميبيا وزامبيا والمغرب وتونس وبنين وجنوب إفريقيا.

المجموعة الأولى تصدرها صاحب الأرض غانا بتسع نقاط، جاء في المركز الثاني غينيا بأربع نقاط، ثم المغرب بثلاث نقاط وأخيرًا ناميبيا بنقطة واحدة.

المجموعة الثانية، تصدرها منتخب كوت ديفوار تسع نقاط، ثم نيجيريا بأربع نقاط، ثم مالي بنفس عدد النقاط، وأخيرًا بنين بدون نقاط.

المجموعة الثالثة تصدرها المنتخب المصري بسبع نقاط، ثم الكاميرون في المركز الثاني بست نقاط، ثم زامبيا بأربع نقاط أخيرًا السودان دون أي نقطة.

المجموعة الرابعة، تونس تتصدر المجموعة بخمس نقاط ثم أنجولا بنفس النقاط، ثم السنغال بنقطتين وأخيرًا جنوب إفريقيا بنقطتين.

ربع النهائي

المنتخب الغاني تخطى نيجيريا بعد الفوز بنتيجة 2-1، فيما تخطى الكاميرون تونس بالفوز بنتيجة 3-2، أما كوت ديفوار فقد سحقت غينيا بنتيجة 5-0، أخيرًا مصر فازت على أنجولا بنتيجة 2-1.

نصف النهائي

فاز المنتخب الكاميروني على الغاني بهدف نظيف سجله اليان نكونج، أما مصر فقد فازت على كوت ديفوار بنتيجة 4-1، وسجل أهداف الفراعنة أحمد فتحي في الدقيقة 12 وعمرو زكي في الدقيقتين 61 و67 وأخيرًا محمد أبو تريكة في الدقيقة 91، أما هدف كوت ديفوار الوحيد سجله عبد القادر كيتا.

النهائي

في ملعب أوهين دجان، التي أقيمت في العاصمة الغانية أكرا، بحضور 50 ألف مشجع، مصر فازت على الكاميرون بهدف وحيد لمحمد أبو تريكة في الدقيقة 79.

أرقام البطولة

سجل في البطولة 99 هدفًا في 32 مباراة بمعدل 3.1 هدف، وهي تعد أعلى نسبة في البطولات عامة، أما عن هداف البطولة فهو صامويل إيتو بخمسة أهداف.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة