Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف | كأس أمم إفريقيا 2004.. تونس تلامس الذهب من رادس

إنفوجراف | كأس أمم إفريقيا 2004.. تونس تلامس الذهب في رادس

تقام بطولة كأس الأمم الإفريقية في الفترة ما بين 21 يونيو الجاري إلى 19 يوليو والتي ستضم للمرة الأولى 24 منتخبًا في الأراضي المصرية.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

استضافت تونس النسخة الرابعة والعشرون من بطولة كأس الأمم الإفريقية في الفترة ما بين 24 يناير إلى 14 فبراير مثل البطولات السابقة شارك فيها 16 منتخبًا وزعوا على أربعة مجموعات، أخيرًا تونس استطاعت التتويج باللقب.

شارك فيها تونس «المضيف» والكاميرون ونيجيريا وغينيا وبنين وبوركينا فاسو وكينيا ومالي والمغرب والسنغال وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وجنوب إفريقيا وجنوب إفريقيا والجزائر وروندا وزيمبابوي.

تصدر المجموعة الأولى منتخب تونس بسبع نقاط، ثم غينيا في المركز الثاني بخمس نقاط وروندا في المركز الثالث بأربع نقاط، وأخيرًا جمهورية الكونغو بدون نقاط.

المجموعة الثانية تصدرها المنتخب المالي بسبع نقاط ثم السنغال في المركز الثاني بخمس نقاط، وفي المرتبة الثالثة حل المنتخب الكيني بثلاث نقاط، ورابعًا بوركينا فاسو.

الكاميرون تصدر المجموعة الثالثة بخمس نقاط، ثم جاء الجزائر بأربع نقاط، ومصر بنفس عدد النقاط، ثم زيمبابوي في المركز الأخير بثلاث نقاط.

أخيرًا المجموعة الرابعة تصدرها المغرب بسبع نقاط ثم نيجيريا في المركز الثاني بست نقاط، فجنوب إفريقيا بأربع نقاط ورابعًا بنين بدون نقاط.

ربع النهائي

استطاع المنتخب التونسي الصعود إلى نصف النهائي بعد الفوز على السنغال بهدف جوهر المناري، المنتخب المالي فاز على غينيا بهدفين مقابل هدف، أما نيجيريا فقد فاز على الكاميرون بهدفين مقابل هدف، وسجل الأهداف إيتو للأسود وجي جي أوكاتشا وجون أوتاكا لنيجيريا.

أخيرًا فاز المنتخب المغربي على شقيقه الجزائري بثلاثة أهداف مقابل هدف، سجل لأسود الأطلسي مروان الشماخ ويوسف حجي وجواد الزايري أما الجزائر فسجل له عبد الملك شراد.

نصف النهائي

حقق صاحب الأرض نجاحًا رائعًا بعدما تخطى نيجيريا في نصف النهائي بركلات الترجيح بنتيجة 5-3، الوقت الأصلي انتهى بهدف لمثله، أما المغرب فسحق على مالي بأربعة أهداف للاشيء.

النهائي

حقق المنتخب التونسي اللقب الأول في تاريخه بعد الفوز على جاره المغربي بنتيجة 2-1، سجل لنسور قرطاج فرانسيلودو دوس سانتوس في الدقيقة 5 وزياد الجزيري في الدقيقة 52، أما أسود الأطلسي فسجله يوسف المختاري في الدقيقة 38، حضر اللقاء 60 ألف متفرج وأدرها الحكم السنغالي فالا ندوبي.

أرقام البطولة

شارك في البطولة 16 منتخبًا بواقع 32 مباراة سجل فيها 88 هدفًا، بمعدل يصل إلى 2.8 في كل مباراة.

هدافو البطولة الكاميروني باتريك مبوما والمالي فريديريك عمر كانوتيه والنيجيري جي جي أوكوتشا والتونسي فرانسيلودو سانتوس والمغربي يوسف المختاري وجميعهم سجلوا 4 أهداف.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة