Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف| 2002.. الكاميرون يحافظون على لقب كأس الأمم الإفريقية

إنفوجراف| 2002.. الكاميرون يحافظ على لقب كأس الأمم الإفريقية

تقام بطولة كأس الأمم الإفريقية في مصر خلال الفترة 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو، بمشاركة 24 منتخبًا وذلك للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر
آخر تحديث

أقيمت النسخة الـ 32 من بطولة كأس الأمم الإفريقية في مالي في الفترة ما بين 19 يناير وحتى 10 فبراير، مثل البطولات السابقة شارك فيها 16 منتخبًا مقسمين على أربعة مجموعات، أما الكاميرون فحافظ على لقبه وأصبح متوجًا بأربع بطولات.

شارك فيها الجزائر وبوركينا فاسو والكاميرون «حامل اللقب» وجمهورية الكونغو وكوت ديفوار ومصر وغانا وليبيريا ومالي «المضيف» والمغرب ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وتوجو وتونس وزامبيا.

المجموعة الأولى تصدرها منتخب نيجيريا بسبع نقاط ثم مالي في المركز الثاني بخمس نقاط، في المركز الثالث جاء ليبيريا بنقطتين وأخيرًا الجزائر بنقطة واحدة.

المجموعة الثانية، المركز الأول جاء جنوب إفريقيا برصيد خمس نقاط، ثم غانا بنفس النقاط، المغرب جاء ثالثَا بأربع نقاط، وأخيرًا بوركينا فاسو بنقطة واحدة.

المجموعة الثالثة، جاء في المركز الأول الكاميرون بتسع نقاط، ثم جمهورية الكونغو بأربع نقاط، ثم توجو بنقطتين، وأخيرًا كوت ديفوار نقطة واحدة.

المجموعة الرابعة، حل منتخب السنغال في الصدارة بسبع نقاط، ثم مصر بستة نقاط، ثم تونس بنقطتين فقط أخيرًا زامبيا بنقطة واحدة.

ربع النهائي


فاز المنتخب النيجيري على نظيره الغاني بنقطة واحدة، أما السنغال ففاز على جمهورية الكونغو بنقطتين، أما مالي ففاز على جنوب إفريقيا بهدفين نظيفين، وأخيرًا مصر خسر من الكاميرون بهدف نظيف.

نصف النهائي

تقابل السنغال مع نيجيريا وفاز أسود التيرينجا بهدفين مقابل هدف بعد العودة للوقت الإضافي سجل هدفي السنغال بابا بوبا ديوب في الدقيقة 54 وساليف دايو في الدقيقة 97 ، أما نيجيريا سجل أجا هووا.

النهائي

المباراة أقيمت على ملعب باماكو بحضور 50 ألف متفرج، وأدار المباراة المصري جمال الغندور، الكاميرون كما أسلفنا الذكر توج بالبطولة بعد الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 3-2، الوقت الأصلي والإضافي انتهي بالتعادل السلبي.

حقق المنتخب النيجيري المركز الثالث بعد الفوز على صاحب الأرض مالي بهدف وحيد سجله ياكوبو إيجييني.

الأرقام

شارك في البطولة 16 منتخبًا، وقد أقيمت 32 مباراة، سٌجل فيها 48 هدفًا، بمعدل تهديفي 1.5 هدف، أما عن الهداف فهو باتريك مبوما بثلاث أهداف بالتساوي مع سالمون أولمبي وجوليوس أجاهووا.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة