Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف| مشوار نيجيريا للتتويج بكأس الأمم الإفريقية 1994

إنفوجراف| مشوار نيجيريا للتتويج بكأس الأمم الإفريقية 1994

استضافت تونس بطولة كأس الأمم الإفريقية في عام 1994 والتي توج بها المنتخب النيجيري للمرة الثانية بطلًا للبطولة، المرة السابقة كانت في 1988.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

يعود بكم «آس آرابيا» للماضي لإلقاء نظرة على بطولة كأس الأمم الإفريقية 1994 التي أقيمت في تونس، بمشاركة 12 منتخبًا قسمت على 4 مجموعات يتأهل منها الأول والثاني لدور ربع النهائي، والذي يبدأ من وقتها الأدوار الاقصائية.

شارك في البطولة كل من كوت ديفوار «حامل اللقب» ومصر والجابون وغانا وغينيا ومالي ونيجيريا والسنغال وسيراليون وتونس «المضيف» وزائير «الكونغو الديمقراطية حاليًا» وزامبيا.

تصدر المجموعة الأولى زائير بثلاث نقاط من فوز وتعادل، في المركز الثاني جاء مالي من فوز وخسارة وأخيرًا جاء تونس بنقطة واحدة من تعادل وخسارتين.

المجموعة الثانية تصدرها مصر بثلاث نقاط من فوز وتعادل، ثم نيجيريا بثلاث نقاط من فوز وتعادل أيضًا وأخيرًا الجابون بدون نقاط.

المجموعة الثالثة في الصدارة زامبيا بثلاث نقاط من فوز وتعادل، ثم كوت ديفوار بنقطتين من فوز وخسارة، وأخيرًا سيراليون بنقطة من تعادل وخسارة.

أما المجموعة الرابعة فتصدرها المنتخب الغاني بأربع نقاط من فوزين، وفي المركز الثاني جاء السنغال من فوز وخسارة، اخيرًا جاء غينيا بدون نقاط.

دور الثمانية

فاز المنتخب النيجيري على زائير بهدفين مقابل لا شيء، فيما فاز كوت ديفوار على غانا بنتيجة 2-1، أما المنتخب المصري فخسر من مالي بهدف نظيف، أخيرًا فاز المنتخب الزامبي على نظيره السنغالي بهدف نظيف.

المربع الذهبي

تعادل المنتخب النيجيري مع كوت ديفوار بهدفين لمثليهما، لكن النسور الخضراء مضوا قدمًا بعد الفوز بركلات الترجيح 4-2، أما زامبيا ففازت على مالي بأربعة أهداف للاشيء.

النهائي

فاز المنتخب النيجيري على زامبيا بهدفين لهدف، ليتوجوا بالبطولة، سجل هدفي النسور إيمانويل أمونيكي الدقيقتين 5 و47، أما هدف زامبيا الوحيد فسجله إيليا ليتانا في الدقيقة 3، المباراة أقيمت في الملعب الأوليمبي بالمنزة في العاصمة تونس.

فاز كوت ديفوار على مالي بثلاثة أهداف مقابل هدف ليحقق الأفيال المركز الثالث في البطولة.

الأرقام

عدد المشاركين 12، وقد أقيمت 20 مباراة، سجل فيها 44 هدفًا بمعدل تهديفي 2.2 في كل مباراة، أما عن هداف البطولة فهو الراحل رشيدي ياكيني الذي سجل خمسة أهداف.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة