Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف| ماذا قدم محمود الخطيب مع الأهلي ومنتخب مصر؟

إنفوجراف| ماذا قدم محمود الخطيب مع الأهلي ومنتخب مصر؟

واحد من أعظم اللاعبين في تاريخ مصر، إن لم يكن الأعظم كما يرى كثيرون، كما أنه رئيس أحد أكثر الأندية شعبية في مصر والوطن العربي، إنه محمود الخطيب، الأسطورة الحية.

أحمد مجدي
أحمد مجدي
تم النشر

هو واحد من أعظم اللاعبين في تاريخ مصر، إن لم يكن الأعظم على الإطلاق كما يرى كثيرون، كما أنه رئيس أحد أكثر الأندية شعبية في مصر والوطن العربي، إنه محمود الخطيب، الأسطورة المصرية الحية ورئيس النادي الأهلي المصري.

الخطيب الذي يحتفل بعامه الخامس والخمسين اليوم، يملك سجلًا مذهلًا مع الأهلي والمنتخب المصري.

بداية المشوار

بدأ الخطيب مشواره مع نادي النصر في مرحلة مبكرة من مشواره قبل أن يلتحق بناشئي الأهلي، ليتم تصعيده إلى الفريق الأول في عام 1972، ومن يومها وهو واحد من عمالقة الجيل الاستثنائي للنادي الأهلي منتصف القرن العشرين.

الخطيب توهج تحت قيادة المجري هيديكوتي وحصل مع الأهلي على الألقاب الممكنة، وكان أول مصري يحصل على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 1982، رقم لم يحققه بعده سوى محمد صلاح في 2017.

حاز الخطيب 20 بطولة مع الأهلي ومنتخب مصر، فاز بالدوري المصري في 10 مناسبات، وكأس مصر في 5، ودوري أبطال إفريقيا في 2، وكأس الكؤوس الإفريقية في 2، كما حصل على لقب كأس أمم إفريقيا مع منتخب مصر عام 1986.

مع النادي الأهلي، خاض الخطيب 199 مباراة على الصعيد المحلي وسجل 109 أهداف، بينما سجل على المستوى الإفريقي 37 هدفًا مع النادي الأحمر الأكثر تتويجًا في القارة السمراء، وهو إلى الآن الهداف التاريخي للنادي الأهلي في المسابقات الإفريقية، منها 28 هدفًا في دوري أبطال إفريقيا، وخاض مع منتخب مصر 54 مباراة وسجل 24 هدفًا وهو الهداف العاشر لمنتخب مصر.

الجوائز الفردية لمحمود الخطيب

أفضل لاعب إفريقي في السنة: 1983

فريق البطولة في كأس الأمم الأفريقية: 1980

أساطير الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم: 2016

هداف الدوري المصري الممتاز: مرتان.

مدربًا

تولى الأهلي منصب المدير الفني لمنتخب مصر منتصف التسعينيات لكن الأمر لم يكن ناجحًا رفقة المدرب الآخر للمنتخب وأسطورة الزمالك فاروق جعفر، ليصرف النظر سريعًا عن فكرة التدريب ويتجه للعمل الإداري.

عضو مجلس إدارة

تدرج الخطيب في المناصب الإدارية داخل النادي الأهلي إبان وجود مجلسي إدارة كل من الراحل صالح سليم أسطورة النادي، وحسن حمدي أكثر رئيس حقق النادي إنجازات في عهده، وفي 2017 أصبح الخطيب رئيسًا للأهلي وهو إلى الآن يشغل هذا المنصب.

الإنفوجراف التالي يلخص أرقام محمود الخطيب في الكرة المصرية (اضغط على الصورة للرؤية بالحجم الطبيعي)

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة