Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف| كأس الأمم الإفريقية 2012.. زامبيا بطلًا للمرة الأولى

إنفوجراف| كأس الأمم الإفريقية 2012.. زامبيا بطلًا للمرة الأولى

تقام بطولة كأس الأمم الإفريقية في مصر يوم الجمعة المقبل 21 يونيو وتمتد حتى 19 يوليو، وتضم تلمك النسخة للمرة الأولى 14 منتخبًا.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

استضافت دولتي الجابون وغينيا الإستوائية بطولة كأس الأمم الإفريقية 2012، والتي تعد النسخة الثامنة والعشرون غاب عن البطولة خمس منتخبات عريقة وقد سبق أن توجوا باللقب، وهي «مصر والكاميرون ونيجيريا وجنوب إفريقيا والجزائر».

شارك في البطولة كلًا من «الجابون وغينيا الاستوائية ومالي وغينيا الإستوائية ومالي وغينيا وزامبيا والمغرب والسنغال وبوركينا فاسو والنيجر وكوت ديفوار وغانا وأنجولا وبوتسوانا وتونس وليبيا والسودان.

المجموعة الأولى تصدرها المنتخب الزامبي بسبع نقاط، ثم غينيا الإستوائية بست نقاط، ثم ليبيا بأربع نقاط وأخيرًا السنغال بدون نقاط.

المجموعة الثانية تصدرها كوت ديفوار بتسع نقاط، ثم السودان بأربع نقاط ثم أنجولا بنفس النقاط واخيرًا بوركينا فاسو بدون أي نقاط.

الجابون تصدر المجموعة الثالثة بتسع نقاط، ثم تونس ثانيًا بست نقاط، المغرب بثلاث نقاط في المركز الثالث وأخيرًا النيجر بدون نقاط.

المجموعة الرابعة تصدرها غانا بسبع نقاط، في المركز الثاني جاء مالي بست نقاط، ثم غينيا بأربع نقاط وأخيرًا بوتسوانا بدون نقاط.

ربع النهائي

فاز المنتخب الزامبي على نظيره السوداني بثلاث أهداف مقابل لا شيء، أما غانا ففاز على تونس بهدفين لهدف، المنتخب المالي أقصى الجابون صاحب الأرض بعد الفوز بركلات الترجيح، أخيرًا كوت ديفوار فاز على المضيف الأخر غينيا الإستوائية بنتيجة 3-0.

المربع الذهبي

المنتخب الزامبي حقق المفاجئة وفاز على غانا بهدف نظيف سجله إيمانويل مايوكا، كما فاز المنتخب الإيفواري على مالي بهدف نظيف سجله جورفينهو في الدقيقة 45.

النهائي

أقيمت مباراة النهائي بين كوت ديفوار وزامبيا على ملعب دانجونج في مدينة ليبرفل عاصمة الجابون وانتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي وتم الاحتكام لركلات الجزاء التي رجحت منتخب الرصاصات النحاسية على الأفيال بنتيجة 8-7، لتعلن زامبيا بطلًا لكأس الأمم الإفريقية لأول مرة في التاريخ.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة