Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف| كأس الأمم الإفريقية 1998 عودة الفراعنة

إنفوجراف| كأس الأمم الإفريقية 1998 عودة الفراعنة

توج منتخب مصر بطلًا لكأس الأمم الإفريقية سبع مرات وهو صاحب الرقم القياسي وكان ذلك في أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

أقيمت بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1998 في بوركينا فاسو، وكانت مثل سابقتها بمشاركة 16 منتخبًا، قسمت على أربعة مجموعات يتأهل منها الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الربع النهائي، وتوج بها المنتخب المصري ليكون اللقب الرابع في تاريخه.

شارك في تلك النسخة الجزائر وأنجولا وبوركينا فاسو «المضيف» والكاميرون والكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار ومصر وغانا وغينيا والمغرب وموزمبيق وناميبيا وجنوب إفريقيا «حامل اللقب» وتوجو وتونس وزامبيا.

المجموعة الأولى تصدرها الكاميرون بسبع نقاط من فوزين وتعادل، المركز الثاني كان لبوركينا فاسو صاحب الأرض بست نقاط من فوزين وخسارة، أما المركز الثالث كان لغينيا بأربع نقاط من فوز وتعادل وخسارة، أما الجزائر جاء في ذيل المجموعة بدون نقاط.

المجموعة الثانية تصدرها المنتخب التونسي بست نقاط من فوزين وخسارة، أما جمهورية الكونغو جاء في المركز الثاني بست نقاط أيضًا، ثم غينيا ثالثًا بثلاث نقاط من فوز وخسارتين أخيرًا التوجو بفوز واخد وخسارتين وقد جمعت ثلاث نقاط.

تصدر كوت ديفوار المجموعة الثالث بسبع نقاط، من فوزين وتعادل، أما المركز الثاني كان لجنوب إفريقيا بخمس نقاط من فوز وتعادلين، ثم أنجولا ثالثًا بنقطتين من تعادلين وأخيرًا ناميبيا في المركز الأخير بنقطة واحدة من تعادل.

المجموعة الرابعة تصدرها المغرب بسبع نقاط من فوزين وتعادل، ثم مصر بست نقاط من فوزين وخسارة من المغرب، في المركز الثالث زامبيا بأربع نقاط من فوز وتعادل وخسارة، أخيرًا زيمبابوي بدون أي نقطة.

ربع النهائي

فاز منتخب جمهورية الكونغو على الكاميرون بهدف نظيف، أما جنوب إفريقيا فتفوق على المغرب بهدفين مقابل هدف، وبوركينا فاسو فاز على تونس بركلات الترجيح بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بهدف لهدف، وأخيرًا مصر استطاعت الفوز على كوت ديفوار بركلات الترجيح 5-4 بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

المربع الذهبي

تقابل جمهورية الكونغو مع جنوب إفريقيا، وقد فاز «البافانا بافانا» بهدفين مقابل هدف، في المباراة الأخرى مصر فازت على بوركينا فاسو بهدفين نظيفين.

النهائي

أقيم النهائي في مدينة واجادوجو بحضور 40 ألف مشجع فاز منتخب مصر على جنوب إفريقيا جامل اللقب بهدفين نظيفين سجلهما أحمد حسن في الدقيقة الخامسة وطارق مصطفى في الدقيقة 13.

مباراة تحديد الثالث والرابع كانت أكثر إثارة حيث تعادل منتخبي جمهورية الكونغو مع بوركينا فاسو بنتيجة 4-4، ليحتكموا لركلات الترجيح التي تنصف الكونغو على أصحاب الأرض بنتيجة 4-1.

الأرقام

عدد الفرق المشاركة في البطولة 16 وقد أقيمت 32 مباراة سجل فيها 93 هدفًا بمعدل 2.9 هدف كل مباراة، وقد سمى المصري حسام حسن هدفًا للبطولة بسبع أهداف بتساوي مع بيندكت مكارثي نجم جنوب إفريقيا.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة