Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
إنفوجراف| كأس أمم إفريقيا 2006.. مصر تعيد الأمجاد من القاهرة

إنفوجراف| كأس أمم إفريقيا 2006.. مصر تعيد الأمجاد من القاهرة

حقق المنتخب المصري البطولة الخامسة له في تاريخ كأس الأمم الإفريقية عام 2006 والتي أقيمت في مصر في الفترة ما بين 20 يناير إلى 10 فبراير.

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

استضافت مصر للمرة الرابعة كأس الأمم الإفريقية في عام 2006 والتي تعد النسخة الخامسة والعشرين وقد تم ذلك في الفترة من 20 يناير إلى 10 فبراير، وشارك في البطولة 16 منتخبًا.

قبل هذه البطولة تم دمج تصفيات كأس الأمم مع كأس العالم التي أقيمت في ألمانيا، حيث تأهل المتصدر إلى كأس العالم في حين صعد أفضل ثلاثة فرق إلى كأس الأمم الإفريقية.

شارك في البطولة كل من أنجولا والكاميرون وجمهورية الكونغو وكوت ديفوار ومصر «المضيف» وغانا وغينيا وليبيا والمغرب ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وتوجو وتونس «حامل اللقب» وزامبيا وزيمبابوي.

المجموعة الأولى تصدرها المنتخب المصري بسبع نقاط، ثم كوت ديفوار بست نقاط والمغرب في المركز الثالث بنقطتين وليبيا في المركز الرابع بنقطة واحدة.

الكاميرون تصدر المجموعة الثانية بتسع نقاط، ثم جمهورية الكونغو بأربع نقاط وفي المركز الثالث أنجولا بأربع نقاط، وأخيرًا توجو بدون نقاط.

المجموعة الثالثة تصدرها غينيا بتسع نقاط، وجاء المنتخب التونسي في المركز الثاني بست نقاط ثم زامبيا بثلاث نقاط وأخيرًا جنوب إفريقيا بدون نقاط.

احتل المنتخب النيجيري صدارة المجموعة الرابعة بتسع نقاط، ثم السنغال بثلاث نقاط، والمركز الثالث جاء غانا بثلاث نقاط وأخيرًا زيمبابوي بثلاث نقاط.

ربع النهائي

فاز المنتخب المصري على جمهورية الكونغو بأربعة أهداف مقابل هدف، فيما تخطى المنتخب السنغالي غينيا بعد الفوز بنتيجة 3-2، أما كوت ديفوار فأقصى الكاميرون بركلات الترجيح بنتيجة 12-11، بعدما انتهت المباراة بالتعادل بنتيجة 1-1، أخيرًا أقصى المنتخب النيجيري نظيره التونسي بركلات الترجيح 6-5 بعدما انتهت المباراة بالتعادل بهدف لمثله.

نصف النهائي

فاز المنتخب المصري على نظيره السنغالي بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت في استاد القاهرة الدولي، بحضور 76 ألف متفرج، وسجل هدفي الفراعنة أحمد حسن في الدقيقة 37 من ركلة جزاء، وعمرو زكي في الدقيقة 81، أما هدف السنغال الوحيد سجله مامدو نيانج في الدقيقة 52.

كما تخطى المنتخب الإيفواري نظيره النيجيري بهدف وحيد سجله ديديه دروجبا في الدقيقة 47، في المباراة التي أقيمت في استاد الكلية الحربية.

النهائي

حقق المنتخب المصري البطولة الخامسة في تاريخه وتخطى الكاميرون صاحب الأربعة ألقاب، بعد الفوز على كوت ديفوار بركلات الترجيح بنتيجة 4-2، الوقتين الأصلي والإضافي انتهيا بالتعادل السلبي.

في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، فاز المنتخب النيجيري على السنغالي بنتيجة 1-0، عن طريق جاربا لاوال.

الأرقام

شارك في البطولة 16 منتخبًا كما أقيمت 32 مباراة، وسجل فيها 73 هدفًا بمعدل تهديفي يصل إلى 2.3 في المباراة، أما عن هداف البطولة فهو صامويل إيتو بخمسة أهداف.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة