بناء الجسم

لماذا تحتاج إلى شرب الماء أكثر مع التقدم في العمر؟

عندما يمارس كبار السن التمارين، فإن أجسامهم تعجر غالبا عن إعادة معدل فقدان العرق بهدف منع المزيد من الجفاف.

0
%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D8%A5%D9%84%D9%89%20%D8%B4%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1%20%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1%20%D9%85%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%85%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%9F

مع تقدمك في العمر، تحتاج إلى شرب المزيد من الماء، هذه النصيحة من دراسة جديدة نُشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء «ذا جورنال أوف فسيولوجي» الأمريكية، والتي تؤكد على ضرورة القيام بذلك.

يشير الباحثون من جامعة أوتاوا، إلى أن الماء عنصر أساسي في تنظيم درجة حرارة الجسم والمساعدة في محاربة مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى.

وقال الباحثون إن الجفاف، لا يقلل من فقدان الحرارة أو يزيد من درجة حرارة الجسم لدى كبار السن أثناء التمرين، كما يحدث عند الشباب، وفقا لما نشره موقع «هيلث لاين» الأمريكي.

اقرأ أيضا: أفضل أطعمة «قبل وبعد» أداء التمارين الرياضية

ويعني ذلك أنه عندما يمارس كبار السن التمارين، فإن أجسامهم تعجر غالبا عن إعادة معدل فقدان العرق بهدف منع المزيد من الجفاف، وبالتالي ينتج عن هذا إجهاد أكبر للقلب، يتضح من خلال زيادة أكثر وضوحا في معدل ضربات القلب مقارنة بالرجال الأصغر سنًا.

كبار السن أكثر المتضررين

وشملت الدراسة رجالًا كبار السن، على الرغم من أن النتائج أشارت إلى أن جميع كبار السن هم المتضررون، وأضاف الباحثون أنه «حتى وقت قريب، كان فهمنا لتأثيرات الجفاف على تنظيم درجة حرارة الجسم يأتي في المقام الأول من الدراسات التي أجريت على الشباب».

وقال الدكتور سكوت أ. كايزر، اختصاصي أمراض الشيخوخة في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا بكاليفورنيا، لموقع هيلث لاين: «هذه دراسة مثيرة للاهتمام، لأنها تقدم رؤى جديدة حول التغييرات الأساسية المرتبطة بالعمر في فسيولوجيا الجسم».

اقرأ أيضا: يعزز المناعة ويمنع الاكتئاب.. كل الأسباب تؤدي لـ «أكل البيض يوميًا»

وفي حين أن التغييرات في تنظيم حرارة الجسم، والتعرق، والعطش، التي تميل إلى الحدوث مع تقدم العمر، قد تم إثباتها جيدًا، فإن هذه الدراسة تبحث بعمق في التغييرات المحددة للآليات الأساسية، على وجه الخصوص، التغييرات في الاستجابة للجفاف والحرارة مع ممارسة الرياضة.

وأضاف كايزر: «من اللافت للنظر أنه في هذه المرحلة الزمنية، ما زلنا نتعلم مثل هذه الأشياء الأساسية حول الطريقة التي تتغير بها أجسادنا مع تقدم العمر».

وقال الباحثون إن انخفاض الحساسية لدى كبار السن لارتفاع الأسمولية في الدم (تركيز الملح) يمكن أن يفسر التأثير الضعيف للجفاف على فقدان السمع، وتنظيم درجة حرارة الجسم لدى كبار السن أثناء التمرين، وفي درجات الحرارة العالية.

لماذا درجة حرارة الجسم مهمة؟

وجد الباحثون أنه على عكس الشباب، فإن تنظيم درجة حرارة الجسم لدى الأشخاص الأكبر سنًا لم يتأثر بزيادة الملوحة في الدم، فيما يُساهم التنظيم الأقل كفاءة لدرجة حرارة الجسم في زيادة مخاطر الإرهاق الحراري وضربة الشمس ومشاكل القلب الضارة.

وقال الدكتور نودار جاناس، المدير الطبي لمركز أبر إيست سايد لإعادة التأهيل والتمريض في نيويورك، لموقع هيلث لاين: «عندما يتعلق الأمر بالمسنين، هناك شيئان نحتاج إلى تذكرهما».

اقرأ أيضا: الإصابة أثناء التمارين.. أطعمة تساعد على التعافي السريع

ويضيف «مع تقدمنا ​​في السن، مركز العطش لدينا لم يعد نشطًا كما كان من قبل، لذلك لا يعطي الدماغ دائمًا إشارة إلى أننا بحاجة إلى الشرب، نحن بحاجة إلى بذل جهد إضافي للتأكد من أن كبار السن يستهلكون كميات مناسبة من السوائل، سواء كانوا عطشى أم لا.

وتابع: «إذا أصيب شخص مسن بالجفاف، فإن الكلى من أوائل الأعضاء التي تعاني، والتي يمكن أن تسبب الفشل الكلوي الحاد، ويؤدي الجفاف أيضًا إلى حدوث اختلالات في الإلكتروليت، والتي يمكن أن تكون مميتة».

وقال جاناس: «هناك نقطة أخرى يجب ذكرها وهي أن المسنين لديهم تحمّل أسوأ للبرد»، مع تقدمنا ​​في العمر، نفضل درجات حرارة أكثر دفئًا وأحيانًا قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة البيئة إلى التعرق المفرط دون أن ندرك أنك مصاب بالجفاف.

.