بناء الجسم

علماء: لبناء العضلات.. الخضروات الورقية لا تقل أهمية عن البروتين

بحث علمي جديد يثبت أن تناول الخضروات الورقية يحمل الكثير من الإمكانات لتقوية العضلات، ولا يقل أهمية عن تناول البروتين

0
%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1%3A%20%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B6%D9%84%D8%A7%D8%AA..%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D8%A7%20%D8%AA%D9%82%D9%84%20%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86

يؤدي رفع الأثقال والملاءمة في التمارين المنتظمة إلى بناء العضلات، ولكن زيادة قوتك تبدأ من الطريقة التي تمد بها جسمك بالوقود، لذا فإن ما تأكله يلعب دورًا كبيرًا يشبه الدور الذي تلعبه التمارين الرياضية التي تمارسها.

وفي حين أن البروتين هو العنصر الغذائي الذي يحظى بأكبر قدر من الاهتمام عندما تريد تكوين العضلات وتقويتها، فإن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن الخضر الورقية قد تكون بنفس الأهمية، وإليك ما يقوله العلم عن بعض فوائد تناول الخضار الخضراء لبناء العضلات، وفق ما تناوله تقرير لموقع «كلين إيتنج» الأمريكي.

عضلات أقوى

فحصت دراسة نُشرت في مارس 2021، في مجلة التغذية، العلاقة بين العضلات والخضروات الورقية الخضراء، مع إلقاء نظرة على تأثير النظام الغذائي الغني بالخضروات على القوة.

ودرس الباحثون بيانات من 3759 مشاركًا أستراليًا على مدار 12 عامًا، اكتشفوا أن أولئك الذين أكلوا أكبر كمية من الخضروات الورقية، تبين أنهم زادوا من قوة الأطراف السفلية لديهم، وبشكل عام، كانت لديهم قوة أكبر بنسبة 11 في المائة من أولئك الذين لم يأكلوا الكثير من الخضار الخضراء.

ويُعتقد أن أحد العناصر الغذائية المحددة الموجودة في النباتات الورقية الخضراء هو سبب قوة العضلات الإضافية، ويعتقد الباحثون أن النترات الموجودة في هذه الخضر هي التي تساعد الجسم على بناء عضلات ذات قدرات إضافية.

فعندما تأكل النترات، يحولها جسمك إلى أكسيد النيتريك، ويعمل أكسيد النيتريك على توسيع أو فتح أوعيتك الدموية، وهذا يؤدي إلى تحسين تدفق الدم من الرأس إلى أخمص القدمين.

وعندما يساعد أكسيد النيتريك تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، فإنه يكون له أيضًا تأثير إيجابي على أداء التمرين، يسمح لك بدفع نفسك بقوة أكبر لفترات أطول من الوقت، والحصول على تمرين أكثر صرامة في كل مرة تمارس فيها الرياضة.

ويمكن أن يساعدك أكسيد النيتريك في ممارسة التمارين عالية الكثافة، مما يحافظ على ضخ القلب وتدفق الأكسجين إلى عضلاتك مباشرة.

كما لاحظ مؤلفو الدراسة البحثية، أن العضلات تحتاج إلى المزيد من الأكسجين أثناء ممارسة الرياضة، فالحصول على الكمية المناسبة من هذه المغذيات المهمة، بفضل كل النترات التي تحصل عليها من الخضروات الورقية، هو بالضبط ما تحتاجه عضلاتك لزيادة قوتها.

لذلك، على الرغم من أن الخضروات قد لا تكون مليئة بالبروتين، إلا أنه يمكن أن يكون لها فوائد مدهشة لقوة العضلات ووظيفتها، كما يُمكن أن يساعدك تناول الكثير من النترات على تحسين التدريبات الخاصة بك وتحدي نفسك جسديًا، والذي بدوره يمكن أن يساعدك في بناء عضلات أقوى.

مشي أسرع

بالإضافة إلى تعزيز عضلاتك، فإن زيادة تناول الخضروات الورقية قد تجعلك أسرع في المشي أيضا، إذ وجد الباحثون أن نفس المشاركين الذين شهدوا زيادة بنسبة 11 في المائة في قوة عضلات الأطراف السفلية، ساروا أيضًا أسرع بنحو 4 في المائة من المشاركين غير النباتيين.

ويبدو أن تناول المزيد من الخضر الورقية يسرع من وتيرته، ويرجح أيضًا أنه نتيجة لزيادة النترات في الأكسجين الذي يتم توصيله إلى العضلات.

ومع ذلك، قد تزداد سرعة المشي أيضًا نتيجة لاتباع نظام غذائي غني بالخضار والنترات وحده، وتشير الأبحاث المنشورة في مجلة الطب الرياضي إلى أنه في بعض الحالات، يمكن أن تساعد النترات في زيادة أدائك أثناء ممارسة الرياضة وتحملها، ويمكن أن يساعدك ذلك في زيادة السرعة سواء كنت تمشي أو تمارس الرياضة.

خضروات صديقة للعضلات

رغم الفوائد الكثيرة التي تحملها الخضروات بشكل عام، إلا أن بعضها يزخر بفوائد أكبر فيما يتعلق الأمر ببناء العضلات وقوتها، مثل اللفت والسبانخ والجرجير والكرنب الأخضر والسلق، وجميعها من المهم أن تكون أساسية في طبقك.

ورغم أن الخضروات الورقية الخضراء من أي نوع تفي بالغرض، ينبغي أن تهدف إلى التوازن والتنوع، يمكن أن تشكل الخضروات الورقية حصة واحدة على الأقل من حصتك من الخضروات كل يوم.

ويمكنك استكمال وجباتك بأنواع أخرى من الخضروات، إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بالمغذيات التي توفر البروتين والألياف والكثير من الفيتامينات والمعادن.

وبينما تركز على دمج المزيد من الخضروات في نظامك الغذائي، من المهم أيضًا مواصلة ممارسة الرياضة بانتظام، إذ لا يُمكن تكرار تأثيرات تمارين القوة وبناء العضلات بالطريقة التقليدية بالخضروات وحدها، ويمكن أن يوفر ضبط الأطعمة التي تتناولها وتمارينك أكبر قدر من القوة أثناء بناء العضلات.

.