بناء الجسم

تمارين Circuit.. رياضة التحمل الأنسب للنباتيين

الجمع بين النظام الغذائي النباتي بالكامل، مع ممارسة الرياضة بشكل آمن، أمر ممكن، دون قلق من أن يؤثر ذلك على أنسجة العضلات، بشرط أن تتبع الطريقة الصحيحة.

0
اخر تحديث:
%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%86%20Circuit..%20%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%B3%D8%A8%20%D9%84%D9%84%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%8A%D9%86

إذا كنت من «النباتيين»، أو من حديثي العهد بهذا النظام الغذائي الخالي تماما من المغذيات الحيوانية، فربما تشعر بالقلق من ممارسة الرياضة التي ترتبط ببناء العضلات، خاصة فيما يتعلق بحصولك على ما يكفي من البروتين.

لكن لحسن الحظ، يمكن الجمع بين النظام الغذائي النباتي بالكامل، مع ممارسة الرياضية بشكل آمن، دون قلق من أن يؤثر ذلك على أنسجة عضلاتك، بشرط أن تتبع الطريقة الصحيحة وفق خبراء اللياقة.

ونقل موقع «ذا هيلث» الأمريكي عن خبيرة التغذية النباتية، سارة زايد، والتي تعمل مدربا للياقة البدنية بالولايات المتحدة، وحاصلة على شهادة التغذية النباتية من جامعة كورنيل، بعض نصائحها حول تحقيق المعادلة، الجمع بين الرياضة والنظام النباتي.

تشير سارة زايد إلى أن هذه المخاوف «الشائعة» تنصب غالبا حول الحصول على ما يكفي من البروتين، أو المغذيات الدقيقة والسعرات الحرارية بشكل عام، التي يتم حرقها أثناء التمرين.

وتقول زايد: «باعتباري شخصًا يشترك في نظام غذائي نباتي، كان علي أن أقوم بنصيب من التعديلات الغذائية عندما يتعلق الأمر بتزويد جسدي بالطاقة قبل وبعد التمرين، وبينما ساعدني تحسين تغذيتي على التغلب على التحديات التي جلبتها كل نشاط من أنشطتي معهم، فقد استغرق هذا سنوات من التجربة والخطأ، ناهيك عن التعليم».

وبفضل الخبرة التي كونتها سارة، تعلمت كيفية الحد من آلام العضلات، وتعزيز القدرة على التحمل، والحفاظ على مستويات عالية من الطاقة، كل هذا مع اتباع نظام غذائي نباتي صارم.

تمارين Circuit

تعد تمارين Circuit -وتعرف أيضا بتمارين الدائرة- أحد أنسب تمارين القوة المناسبة للنباتيين، ويتم ممارستها على فترات مع القليل من الراحة أو بدون راحة.

وينبغي تنفيذ تلك التمارين بمختلف أنواعها، بعمل مجموعات عضلية متعددة، لهذا السبب ليس من المهم فقط الحفاظ على مستويات الطاقة لديك، ولكن أيضًا العثور على الأطعمة التي تساعد في التعافي السريع للعضلات.

بالنسبة لهذا النوع من التدريب، يقترح الخبراء تناول الكربوهيدرات قبل التمرين، ويجب أن تكون هذه الكربوهيدرات على وجه التحديد من مصادر نباتية كاملة، غنية بالعناصر الغذائية، هذا يعني أنك ستشعر بالشبع لفترة أطول، كما أنها مليئة بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في إبطاء عملية الهضم وتزويدك بالطاقة الثابتة.

أطعمة يجب تناولها قبل التمرين

  • دقيق الشوفان (الحبوب الكاملة)
  • فاكهة طازجة
  • البطاطا (يفضل البطاطا الحلوة)
  • فواكه مجففة بدون سكر مضاف

من المحتمل أن تكون متعبًا من التمرين، لذلك لا تزال الكربوهيدرات النباتية مهمة للطاقة، ومع ذلك، قم أيضًا بإقرانها بمصدر نباتي للبروتين والخضراوات والدهون الصحية الكاملة، مثل زيت الزيتون، لزيادة امتصاص العناصر الغذائية واستعادة العضلات.

أطعمة يجب تناولها بعد التمرين

برجر نباتي قائم على البقوليات (الابتعاد عن مشتقات الصويا المصنعة) مع كعكة الحبوب الكاملة، وسلطة كبيرة معززة بالخضروات الورقية الداكنة حسب تفضيلك، مع إضافة الفاصوليا.

أضف أيضا عصير من اختيارك يشمل الخضروات الداكنة والفواكه والحليب النباتي (كحليب الصويا أو اللوز) والبذور، مع دقيق الشوفان كامل الحبوب مع زبدة الجوز والفواكه.

.