أنظمة غذائية

5 خرافات عن الغذاء الصحي قد تدمر صحتك

يعتنق كثيرون عديد من المفاهيم الخاطئة حول الغذاء الصحي، والعناصر التي يتضمنها، ما يدفعهم لارتكاب أخطاء صحية.

0
5%20%D8%AE%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%AA%20%D8%B9%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%20%D9%82%D8%AF%20%D8%AA%D8%AF%D9%85%D8%B1%20%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83

عندما يتعلق الأمر بالأكل الصحي، فقد أصبح العثور على الأطعمة والمنتجات الغذائية المناسبة مهمة صعبة، تعدد الخيارات، أصبح من الصعب أيضا اختيار الأفضل بالنسبة لنا.

لكن مع ذلك، فإن ما قد يشكل صدمة أكبر لكثير من الناس هو حقيقة أن معظم ما تعلمته عن التغذية حتى الآن -إلى حد كبير- خاطئ، وإليك 5 مفاهيم خاطئة، أو «خرافات» حول الأطعمة الغذائية التي يمكن أن تدمر صحتك.

1- الزيوت النباتية صحية

يعتقد الكثيرون أن الزيوت النباتية، أكثر صحة من الزبدة والسمن، بالفعل فإن بعض الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون أو زيت بذور اللفت، مفيدة لك، ومع ذلك، فإن زيوت أخرى مثل زيت فول الصويا والكانولا والذرة الموجودة في غالبية الأطعمة المصنعة غنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية التي تسبب الالتهاب.

اقرأ أيضا: تقوي المناعة وتحسن الجلد..4 فوائد صحية لـ «المورينجا»

وبعدما أثبتت الأبحاث العلمية، أن الدهون المتعددة غير المشبعة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فمن المهم فهم الأنواع المختلفة للدهون المتعددة غير المشبعة، بشكل أساسي أوميجا 3 وأوميجا 6.

2- الكربوهيدرات ضارة بالصحة

لسنوات عدة، تم إلقاء اللوم على الكربوهيدرات في المشكلات الصحية ومشاكل زيادة الوزن. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن الكربوهيدرات، هي المصدر الأساسي للطاقة لأجسادنا، وبدونها، سيبدأ جسمك في تكسير البروتينات في العضلات للحصول على الجليكوجين.

الكربوهيدرات الأقل تعني أيضًا كمية أقل من الألياف في الجسم، ما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك.

3- تناول الدهون يؤدي إلى زيادة الوزن

وفقًا لغالبية الناس، فإن النظام الغذائي الخالي من الدهون أو النظام الغذائي منخفض الدهون هو الطريق الأساسي لفقدان الوزن. ومع ذلك، فهي «أسطورة ملتوية» ولها عيوبها الخاصة إن استهلاك منتجات أقل دهونًا مفيد، ولكن من أجل اتباع نمط حياة صحي، يجب أن يحتوي نظامهم الغذائي على الدهون.

اقرأ أيضا: كيف تستفيد من الفوائد الصحية للدجاج وتتجنب الأضرار؟

وعلى سبيل المثال، تعتبر الدهون الصحية غير المشبعة مهمة لأنها تساعد في امتصاص العناصر الغذائية الحيوية مثل الكاروتينات.

4- البيض يزيد نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي البيض بالتأكيد على الكوليسترول، ومع ذلك لا توجد روابط حتى الآن تربط البيض، بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأفراد الأصحاء.

لذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول لا يرفع نسبة الكوليسترول بالنسبة لمعظم الناس، وبدلاً من ذلك فإن البيض، يساعد في الواقع في توفير العناصر الغذائية الأخرى للجسم ويساعد أيضًا في تقليل الوزن.

5- المنتجات الخالية من الجلوتين تساعد على إنقاص الوزن

حسنًا، إذا كنت أحد أولئك الذين يعتقدون أن المنتجات الخالية من الجلوتين ستساعدك على إنقاص الوزن، ففكر مرة أخرى. إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية من الجلوتين فمن الضروري تناول المنتجات الخالية من الجلوتين.

ومع ذلك، إذا كنت تأكله لأنك تعتقد أنه سيحد من عملية إنقاص وزنك، فهذا خطأ تمامًا، حيث لا يوجد دليل على هذه الفوائد الصحية.

.