أنظمة غذائية

4 أسباب علمية تمنعك من «الدايت»

تقليل مستوى كبير من السعرات الحرارية أو تقليل تناول الكربوهيدرات والدهون بكميات أعلى، قد يؤثر سلبًا على صحتك مع الوقت.

0
4%20%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%20%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D9%85%D9%86%D8%B9%D9%83%20%D9%85%D9%86%20%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%AA%C2%BB

بينما يؤمن الكثيرون بفكرة اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن (دايت)، يقول الخبراء، إنه يمكن أن يكون لهذا النظام تأثير كبير على الصحة الجسدية، بل والعقلية أيضا.

قد يكون لاختيار اتباع نظام غذائي إيجابياته، لكنه ربنا لا يخلو من الآثار الجانبية الضارة والخطيرة، سواء كنت تتبع نظامًا كالصيام المتقطع، النظا منخفض الكربوهيدرات، والمعروف باسم «لو كارب».

فالحد من مستوى معين من السعرات الحرارية أو تقليل تناول الكربوهيدرات والدهون، قد يؤثر سلبًا على صحتك على المدى الطويل، وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تمنعك من اتباع الدايت.

1- نقص الكتلة العضلية

أظهرت الأبحاث أن الأنظمة الغذائية المكثفة يمكن أن تؤدي في الواقع إلى زيادة الوزن وتقليل كتلة العضلات، وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن 32 رجلًا غير مصابين بالسمنة، عندما تم تجريدهم من السعرات الحرارية بمعدل 1300 سعرا لمدة ثلاثة أسابيع، اكتسبوا وزنًا وعانوا من انخفاض في محتوى كتلة عضلاتهم.

2- زيادة مستوى الإرهاق

إن تناول كميات أقل من الطعام، لن يؤدي إلا إلى إعاقة جسمك لقدرته على حرق الطاقة، ما يؤدي إلى الإرهاق، وفي حين أنها حقيقة معروفة، وجدت دراسة، أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يجعل جسمك عرضة للشعور بالتعب والإرهاق.

لذا، فإن قطع الكربوهيدرات تمامًا عن نظامك الغذائي، يمكن أن يكون ضارًا، ومع ذلك، يمكنك الانغماس في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة أو الجيدة، سيعطي هذا جسمك الطاقة ليعمل بكفاءة. 

3- الضعف الدائم

إلى جانب الشعور بالإرهاق والتعب، فإن اتباع نظام غذائي قد يجعلك ضعيفًا ومريضًا على المدى الطويل، وفقًا للخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن فترات الصيام الطويلة قد تسبب «الصداع والخمول والإمساك» لدى البعض.

لذلك يوصي خبراء هارفارد بـ«صيام اليوم البديل» عوضا عن الصيام الدوري، وذلك لكسر روتين الصيام المتقطع التقليدي، وتحقيق استفادة أكبر على مستوى حرق الدهون, وصحة الجسم بشكل عام.

4- نقص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم

قد يؤدي اتباع نظام غذائي إلى حرمان جسمك من العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية. في حين أن النظام الغذائي يتطلب عادة تناول كميات أقل من الكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية، إلا أنه قد يقلل من كمية العناصر الغذائية الجيدة مثل الألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تأتي مع الأطعمة.

ويقترح الخبراء التحكم في جزء في مثل هذه الحالة، هذا يعني تناول كميات أقل، ولكن مع تناول كل الأطعمة، والحفاظ على غذاء متوازن العناصر.

.