أنظمة غذائية

12 نوعًا من الأطعمة الصحية ينبغي إدراجها في روتينك الغذائي

هناك أطعمة صحية بعينها يمكن إدراجها في الروتين الغذائي اليومي بلا أدنى مشكلة، إذ تناسب في أغلبها جميع الأشخاص، بمختلف الأعمار والحالات الصحية، كما لا تحتاج إلى مجهود كبير للتحضير.

0
12%20%D9%86%D9%88%D8%B9%D9%8B%D8%A7%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D9%8A%D9%86%D8%A8%D8%BA%D9%8A%20%D8%A5%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7%20%D9%81%D9%8A%20%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D8%A6%D9%8A

كثيرة هي الأطعمة الصحية وذات الفوائد العالية، إلا أن كثيرين يعتقدون في صعوبة الحصول على الوجبات المثالية، بأن تكون متكاملة ومتوازنة من حيث العناصر الغذائية التي تحويها.

على رأس تلك الأطعمة الصحية تأتي الفواكه والأنواع المختلفة من التوت، وهي من الأطعمة الصحية الأكثر شعبية في العالم، وتتميز بأنه من السهل جدًا دمجها في نظامك الغذائي، كونها لا تتطلب سوى القليل من التحضير.

اقرأ أيضا: «فيتامين د» لمواجهة كورونا؟.. هؤلاء عليهم تناوله كمكمل غذائي

حول ذلك يضع موقع «هيلث لاين» الأمريكي الشهير قائمته لأفضل أطعمة صحية على الإطلاق، يمكن إدراجها في الروتين الغذائي اليومي، وهي أطعمة تناسب في أغلبها جميع الأشخاص، بمختلف الأعمار والحالات الصحية، والأهم أن جميعها من الأطعمة لذيذة الطعم.

1- التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف وفيتامين ج والعديد من مضادات الأكسدة، إنها فاكهة تؤدي إلى شعور بالامتلاء، وتقدم وجبة خفيفة مثالية، وهي مناسبة جدا لك إذا وجدت نفسك جائعًا بين الوجبات.

2- الأفوكادو

تختلف الأفوكادو عن معظم الفواكه، لأنها محملة بالدهون الصحية بدلاً من الكربوهيدرات، فهي ليست كريمية ولذيذة فحسب، بل إنها غنية أيضًا بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي.

3- الموز

يعتبر الموز من أفضل مصادر البوتاسيوم في العالم، كما أنه غنيًا بفيتامين B6 والألياف، فضلاً عن كونه مريح للمعدة وللهضم، ويناسب ذوي الأسنان المتهالكة، لمرونته الشديدة أثناء تناوله.

4- العنب البري

العنب البري ليس فقط لذيذًا، ولكنه أيضًا من بين أقوى مصادر مضادات الأكسدة في العالم.

5- البرتقال

تشتهر فاكهة البرتقال بمحتواها من فيتامين سي، علاوة على ذلك، فهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة.

6- الفراولة

الفراولة ذات قيمة غذائية عالية، ومنخفضة في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، إنها محملة بفيتامين C والألياف والمنجنيز ويمكن القول إنها من بين أكثر الأطعمة اللذيذة المتاحة.

اقرأ أيضا: المعكرونة لإنقاص الوزن؟ روشتة صحية لتحويل أضرارها إلى فوائد

هناك أيضا فواكه صحية ومفيدة، مثل الكرز والعنب والجريب فروت والكيوي والليمون والمانجو والبطيخ والزيتون والخوخ والكمثرى والأناناس والخوخ والتوت.

7- البيض

يعد البيض من أكثر الأطعمة المغذية على هذا الكوكب، ورغم ما أشيع عنه سابقا أنه يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لكن الدراسات الجديدة أظهرت أنه آمن وصحي تمامًا.

8- لحم البقر الطري

من بين الأطعمة الصحية الأخرى بخلاف الفواكه والخضروات، اللحوم غير المصنعة والمطبوخة بلطف، والتي تعد واحدة من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها.

اقرأ أيضا: من الطماطم إلى السلمون.. 5 أطعمة يجب تناولها لتعزيز صحتك

ويأتي اللحم البقري الخالي من الدهن على رأس اللحوم الصحية، فهو من أفضل مصادر البروتين الموجودة، ومحمّل بحديد بيولوجي عالي، كما يعد اختيار اللحوم منخفضة الدهون أمرًا جيدًا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات.

9- صدور الدجاج

صدر الدجاج منخفض الدهون والسعرات الحرارية، ولكنه مرتفع للغاية في البروتين، إنه مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية، لذا لا تتردد في تناول قطع الدجاج الدهنية إذا كنت لا تتناول الكثير من الكربوهيدرات.

هناك أيضا لحم الخراف، إذ تتغذى الحملان عادة على الأعشاب، وتميل لحومها إلى أن تكون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

11 – المكسرات بأنواعها

وعلى الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، إلا أن المكسرات والبذور قد تساعدك على تقليل الوزن، إذا تم تناولها بحكمة ودون إفراط.

اقرأ أيضا: 4 وصفات غذائية «منزلية» لتقوية المناعة

هذه الأطعمة مقرمشة ومليئة بالعناصر الغذائية المهمة، التي ربما لا يحصل عليها الكثيرون، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين هـ، كما أنها لا تتطلب أي تحضير تقريبًا، لذلك من السهل إضافتها إلى روتينك.

11- اللوز

اللوز من المكسرات الشعبية المحملة بفيتامين E ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم والألياف، وتشير الدراسات إلى أن اللوز يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن وتحسين صحة التمثيل الغذائي.

12- بذور الشيا

تعد بذور الشيا من بين أكثر الأطعمة كثافة بالمغذيات على هذا الكوكب، كما تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) على 11 جرامًا من الألياف وكميات كبيرة من المغنيسيوم والمنجنيز والكالسيوم ومختلف العناصر الغذائية الأخرى.

اقرأ أيضًأ: مشروب الكمون لإنقاص الوزن.. وفوائد صحية بالجملة

.