أنظمة غذائية

ما هو كيتو دايت؟ روشتة صحية للمبتدئين

كيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، معتدل البروتين، يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، يمكن أن يساعدك على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية.

0
%D9%85%D8%A7%20%D9%87%D9%88%20%D9%83%D9%8A%D8%AA%D9%88%20%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%AA%D8%9F%20%D8%B1%D9%88%D8%B4%D8%AA%D8%A9%20%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A6%D9%8A%D9%86

أكثر من برنامج للحمية اكتسب شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة، أحدها هو نظام كيتو دايت المثير للجدل، والذي يملأ الحديث عنه فضاء الانترنت، وقنوات اليوتيوب على وجه التحديد، فما هو كيتو دايت؟ وأي الأشخاص يمكنهم اتباعه؟.

الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، معتدل البروتين، يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، يمكن أن يساعدك على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية، له العديد من الفوائد لفقدان الوزن والصحة والأداء، كما هو موضح في أكثر من 50 دراسة، لهذا السبب ينصح به العديد من الأطباء.

اقرأ أيضا: كم دقيقة من الركض يوميًا تكفي لانقاص الوزن؟

ويُمكن أن يكون نظام كيتو الغذائي مفيدًا بشكل خاص لفقدان الدهون الزائدة في الجسم دون الشعور بالجوع، ولتحسين مرض السكري من النوع الثاني، وينشر موقع «دايت دكتور» الأمريكي، روشتة للمقبلين على اتباع هذا النظام.

ما هي حمية كيتو دايت؟

نظام كيتو دايت الغذائي منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون، إنه مشابه من نواح كثيرة للأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة الكربوهيدرات.

بينما تأكل كمية أقل بكثير من الكربوهيدرات في نظام كيتو الغذائي، فإنك تحافظ على استهلاك معتدل للبروتين، وقد تزيد من تناولك للدهون.

اقرأ أيضا: مهمة لصحة الجهاز الهضمي.. 5 أطعمة غنية بـ«النشا المقاوم»

ويؤدي الانخفاض في تناول الكربوهيدرات إلى وضع جسمك في حالة استقلابية تسمى «الكيتوزية»، حيث يتم حرق الدهون من نظامك الغذائي ومن جسمك للحصول على الطاقة.

وسمي النظام الغذائي «كيتو» أو «الكيتو» بهذا الاسم لأنه يجعل جسمك ينتج جزيئات وقود صغيرة تسمى «الكيتونات»، وهذا مصدر وقود بديل لجسمك يمكن استخدامه عند نقص السكر في الدم (الجلوكوز).

كيف يُطبق الكيتو دايت؟

فعندما تأكل القليل جدًا من الكربوهيدرات أو القليل جدًا من السعرات الحرارية، فإن الكبد ينتج الكيتونات من الدهون، وتعمل هذه الكيتونات كمصدر للوقود في جميع أنحاء الجسم، وخاصة للدماغ.

والدماغ عضو «جائع» يستهلك الكثير من الطاقة كل يوم، ولا يمكن أن يعمل على الدهون مباشرة، ويمكنها العمل فقط على الجلوكوز أو الكيتونات، لذا في النظام الغذائي الكيتوني، يقوم جسمك بالكامل بتحويل مصدر إمداد الوقود ليعمل في الغالب على الدهون.

وحرق الدهون يتم عندما تنخفض مستويات الأنسولين بشكل كبير، ويمكن أن يزيد حرق الدهون بشكل كبير، ويصبح من الأسهل الوصول إلى مخازن الدهون لحرقها.

اقرأ أيضا: مكمل غذائي طبيعي.. الجرجير وفوائد صحية يصعب حصرها

يعد هذا أمرًا رائعًا إذا كنت تحاول إنقاص وزنك بشكل سريع، ولكن يمكن أن تكون هناك أيضًا فوائد أخرى، مثل تقليل الجوع والحصول على إمداد ثابت بالطاقة، بدون السكر، والكمبيات الكبيرة من تناول وجبات عالية الكربوهيدرات، فهذا قد يساعدك على البقاء في حالة تأهب وتركيز.

وعندما ينتج الجسم الكيتونات، فإنه يدخل في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية، والتي تعد أسرع طريقة لحرق الدهون، والتي قد يصل إليها أيضا الجسم عند الصيام الكامل، لكن لا أحد يمكنه الصيام باستمرار إلى الأبد.

من ناحية أخرى، يؤدي نظام كيتو الغذائي أيضًا إلى حدوث الحالة الكيتونية ويمكن تناوله إلى أجل غير مسمى، له العديد من فوائد الصيام، بما في ذلك فقدان الوزن، دون الحاجة إلى الصيام على المدى الطويل.

.