أنظمة غذائية

كيف تساعد القهوة على إنقاص الوزن؟.. العلم يجيب

سواء كنت نباتيًا أو ممن يتبعون نظاما غذائيا تقليديا، فلا يزال بإمكانك جني فوائد القهوة لفقدان الوزن دون أن تثقل كاهل جسمك بالسعرات الحرارية الزائدة.

0
%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A5%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B5%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86%D8%9F..%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A8

القهوة ليست شريرة كما تعتقد، حتى إذا حاول خبراء الصحة عبر الإنترنت إقناعك بأن القهوة (أو الكافيين) مضرّة لك، فقد أظهرت الأبحاث، أن الاستمتاع بفنجان من القهوة في الصباح قد يساعدك على إنقاص الوزن على المدى الطويل، وحتى تعزيز صحتك العامة.

لكن من ناحية أخرى، من المهم أن تفهم نوع القهوة الذي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، فإذا كنت تريد حقًا أن تساعدك قهوتك على إنقاص الوزن، فإن أفضل طريقة لشربها هي إما سوداء (بدون لبن أو كريمة) أو مع القليل من الحليب.

وسواء كنت نباتيًا أو ممن يتبعون نظاما غذائيا تقليديا، فلا يزال بإمكانك جني فوائد القهوة لفقدان الوزن دون أن تثقل كاهل جسمك بالسعرات الحرارية الزائدة.

تكبح شهيتك

وفقًا لدراسة نشرتها المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، فقد ثبت أن القهوة -وخاصة النوع المحتوي على الكافيين- تؤثر على التحكم في شهية الفرد.

كما أثبتت دراسة أخرى نشرتها مجلة Obesity كيف أن تناول كمية معتدلة من القهوة خلال اليوم يمكن أن «يقلل بشكل فعال من تناول الطاقة في الوجبة التالية وفي اليوم الإجمالي»، لذلك، إذا كنت تشرب فنجانًا من القهوة قبل تناول فطورك الصحي في اليوم، فمن المحتمل أن تنخفض شهيتك.

تُحسن التمثيل الغذائي

إلى جانب المساعدة في كبح الشهية، ثبت أيضًا أن القهوة تساعد في زيادة معدل الأيض، وفي دراسة نشرتها مجلة «مراجعات نقدية في علوم الغذاء والتغذية»، خلص الباحثون إلى أن تناول الكافيين قد يعزز انقاص الوزن، ومؤشر كتلة الجسم، وتقليل الدهون في الجسم.

ومع ذلك، فقد أشارت هذه الدراسة إلى آثار تناول الكافيين على فقدان الوزن، ما يعني أنه سيتعين عليك تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين على نظيرتها منزوعة الكافيين.

تعزز نظامك الغذائي

على الرغم من أن بعض الخبراء يزعمون أن القهوة، مدرة للبول وتسبب الجفاف، إلا أن هذه العبارة الخاصة بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

إذ تمكن الباحثون من إثبات أن المشروبات المحتوية على الكافيين بشكل عام، لا تزيد من خطر الإصابة بالجفاف، على الرغم من أن الكافيين له «تأثير خفيف مدر للبول»، إلا أنه لا يزال سائلًا يمكن أن يساهم في استهلاكك اليومي من الماء.

غنية بمضادات الأكسدة

يمكن لشرب القهوة بشكل منتظم، أن يعزز صحة جسمك بشكل كبير بفضل محتوى القهوة المضاد للأكسدة، وتحتوي القهوة على مضادات أكسدة قوية تسمى بوليفينول.

ويعد البوليفينول من المغذيات الدقيقة الموجودة في النباتات، وتم ربطها بالمساعدة في صحة الدماغ والهضم، بل وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني.

.