أنظمة غذائية

شرب خل التفاح المركّز.. هل هو صحي؟

يُصنع خل التفاح عن طريق خلط مسحوق التفاح مع الخميرة والسكر وتخميره، ثم تضاف بكتيريا «أسيتو باكتير» النافعة، لإنتاج حمض الأسيتيك.

0
%D8%B4%D8%B1%D8%A8%20%D8%AE%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AD%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D9%91%D8%B2..%20%D9%87%D9%84%20%D9%87%D9%88%20%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%9F

لا يغيب خل التفاح عن قوائم المواد الغذائية الأساسية، لدى أنصار الغذاء الصحي، فقد هذا السائل السحري، فاعليته في مساعدة عدد من المشاكل الصحية إذا تم تناوله يوميًا، لكن هل يمكنك شرب خل التفاح مباشرة؟ 

يُصنع خل التفاح عن طريق خلط مسحوق التفاح مع الخميرة والسكر وتخميره، ثم تضاف بكتيريا «أسيتو باكتير» النافعة، لإنتاج حمض الأسيتيك، وهو المكون الذي يجعل خل التفاح مفيدًا للغاية.

تقول الدكتور الدكتورة ديبورا لي، في حديث لها إلى صحيفة «إكسبريس» البريطانية، إنه على الرغم من أن خل التفاح قد يكون له فوائد صحية، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن التأكد من ذلك.

بشكل عام، لا يوجد «حل سريع» لكافة المشكلات الصحية، ولا يجب أن تعتمد فقط على خل التفاح، فهناك عوامل أخرى مثل الأكل الصحي وممارسة التمارين البدنية بانتظام، والأخيرة هي الدعامة الأساسية للصحة الجيدة.

وتمت دراسة تأثير خل التفاح على الحيوانات والبشر، ووجد أن له خصائص مفيدة مختلفة، فهو مضاد للبكتيريا، مما يعني أنه يمكن استخدامه كعلاج منزلي نظيف وطبي.

كما أن خل التفاح هو أحد مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تحيد الجذور الحرة، وأوضحت الدكتور لي، إنه يتم إنتاج الجذور الحرة كل يوم كجزء من التمثيل الغذائي الطبيعي، ولكنها تسبب تلف الحمض النووي، إنها مرتبطة بتطور أمراض القلب والسكري والسرطان، على حد قولها.

ويمكن أن يساعدك خل التفاح على التحكم في مستويات السكر في الدم، وهو أمر مفيد للجميع بما في ذلك مرضى السكر، وقد يمنع أيضًا هشاشة العظام، ويحسن كتلتها وقوتها في الوقت نفسه.

يمكن أيضا أن يساعدك تناول الخل يوميًا في الحفاظ على نسبة الدهون في الدم منخفضة، وتقليل مستويات البلازما من الكوليسترول والدهون الثلاثية.

وأضافت الدكتورة ريبورا لي، إن خل التفاح قد يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن، حيث أظهرت التجارب الصغيرة والعشوائية، والتي أجريت على البشر أن تناول خل التفاح يؤدي إلى فقدان وزن أكبر بكثير من تناول الدواء الوهمي. 

هل يمكنك شرب خل التفاح مباشرة؟

لا ، لا يجب أن تشرب خل التفاح مباشرة، إذ تشير الدكتورة ريبورا لي إلى تجنب تناول خل التفاح المركز، إذ ينبغي تخفيفه دائمًا، والمطلوب هو 15 مل إلى حوالي ملعقة واحدة، ممزوجة في كوب كبير من الماء مرتين في اليوم.

خل التفاح هو حمض قوي، ويمكن أن يكون مادة آكلة للمريء (الحلق)، كما يمكن أن يتلف مينا الأسنان، وإذا كنت لا تحب المذاق غير اللطيف لهذا المشروب، فيمكنك تناول مكملات خل التفاح أو العلكة.

.